تميز لمنصة مياه وكهرباء في معرض المناخ وإقبالا كبيرا عليها من الزوار

معارض ومؤتمرات
5 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تميز لمنصة مياه وكهرباء في معرض المناخ وإقبالا كبيرا عليها من الزوار

1

منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في المعرض الذي يقام ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة بشأن المناخ كاميز المنصات فيه حيث شهدت إقبالا كبيرا من برزت الزوار والمهتمين بقضايا المناخ والطاقة المتجددة .
واطلع الزوار على أبرز انجازات الهيئة التي تركز على الابتكار عنصرا رئيسا في العمل الحكومي .
وتستعرض الهيئة في المعرض أهم إنجازاتها وبرامجها ومشاريعها الحالية والمستقبلية الواعدة في مجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والنظيفة والإبداع والابتكار والاستدامة بالإضافة إلى أحدث الخدمات والمبادرات الذكية .
وزار سعادة سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي والوفد المرافق له اليوم جناح الهيئة و كان في استقباله ميشال فيلار العضو المنتدب لمؤسسة ريد المسؤولية عن تنظيم المعرض المرافق لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ .
واستحوذ مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أحد أكبر المشاريع الإستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة على اهتمام واسع من زوار منصة الهيئة من خبراء الطاقة والبيئة وغيرهم .
وستصل قدرة المشروع الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات بحلول عام 2020 و5000 ميجاوات بحلول عام 2030.
وتعتبر الدورة الحادية والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في العاصمة الفرنسية باريس مناسبة عالمية هامة حيث يعمل زعماء وقادة الدول على التوصل إلى اتفاق دولي جديد حول المناخ يبحث الإجراءات العملية للتصدي لظاهرة تغير المناخ وتداعياتها.
وقال سعادة سعيد محمد الطاير : “جاءت مشاركتنا في المعرض ضمن هذا المؤتمر الدولي انسجاما مع رؤية القيادة الرشيدة واستراتيجيتنا لتعزيز مكانة وتميز وتنافسية الدولة ودبي على الصعيد الدولي واجتذاب الاستثمارات في قطاع الطاقة”.
وأضاف الطاير ” نستعرض خلال المعرض استراتيجيات وانجازات هيئة كهرباء ومياه دبي ونسلط الضوء على ” استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050″ التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في ختام أسبوع الإمارات للابتكار و تهدف لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر وزيادة نسبة الطاقة النظيفة في دبي لتصل إلى 7 بالمائة بحلول 2020 و 25 بالمائة بحلول 2030 و75 بالمائة بحلول 2050.
ومن بين المشروعات الكبرى التي تقوم بها هيئة كهرباء ومياه دبي تنفيذا لهذه الإستراتجية مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم وفق نظام المنتج المستقل بالشراكة مع القطاع الخاص وتبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.
وسيسهم المشروع في خفض 4 ملايين طن من الانبعاث الكربوني بحلول عام 2030 الأمر الذي يدعـم المبادرات والبرامج الخضراء التي تنفذها الحكومة لخفض الانبعاثات الكربونية.
وأضاف الطاير إن الهيئة تتولى مسؤولية إدارة المجمع الذي تم تشغيل المرحلة الأولى منه بقدرة 13 ميجاوات في 22 أكتوبر 2013 وسيتم تشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميجاوات في عام 2017 موضحا أن المجمع يضم مركزا تفاعليا للابتكار ومركزا للبحوث والتطوير يغطي احتياجات المجمع لاختبارات التقنيات المختلفة مثل تقنيات الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة .
ونوه الطاير إلى أن الهيئة تستعرض أيضا مبادرات الهيئة الذكية التي تدعم مبادرة “دبي الذكية” لتحويل دبي إلى “المدينة الأذكى” في العالم وتحسين جودة الحياة فيها وتحقيقا للتنمية المستدامة في الإمارة..
والمبادرة الأولى هي “شمس دبي” وتهدف إلى ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني وتشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وربطها مع شبكة الهيئة مما سيساهم في تنويع مصادر الطاقة وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وزيادة نصيبها في إنتاج الكهرباء”.
أما المبادرة الثانية فهي التطبيقات والعدادات الذكية وتشمل العدادات الذكية وشبكات ذكية تسهم في سرعة توصيل الخدمة وسرعة الاستجابة وترشيد استهلاك الطاقة حيث وضعت الهيئة إستراتيجيتها وخارطة الطريق لشبكات الكهرباء والمياه الذكية بقيمة 7 مليارات درهم التي تعزز بنية تحتية قوية لدعم برنامج إدارة الطلب وربط مصادر الطاقة المتجددة وشرعت في مشروع البنية التحتية للعدادات الذكية .
وتخطط الهيئة في إطارها إلى تركيب أكثر من مليون وحدة جديدة من العدادات المتطورة للاشتراكات الجديدة واستبدال كافة العدادات الميكانيكية والكهروميكانيكية القديمة خلال السنوات المقبلة.
والمبادرة الثالثة تتمثل في الشاحن الأخضر والتي تشمل إنشاء 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية ” الشاحن الأخضر” خلال العام الجاري. وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.