تعرّف على فوائد البلح المذهلة

صحة
22 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تعرّف على فوائد البلح المذهلة
84046_235035_large

يعتبر البلح من أشهر الأغذية الطبيعية المتميزة بذوقها الحلو الرائع بالاضافة الى عدة فوائد أخرى.
البلح او التمر اللذيذ الطعم شهي الرائحة ومحبب ومفضل لدى كثير من الناس وخاصة العرب ومهما اختلفت طريقة أكله سواء بالعجوة أو باللبن أو بالقهوة فهو من الأطعمة الشهية والمفيدة جداً فهو يندرج تحت قائمة الأطعمة الملينة للمعدة وهو مفيد جداً في حالات الامساك وعصر الهضم، حيث تؤدي الأنسجة الخشنة فيه إلى تحفيز الأمعاء عندما تكون راكدة أو غير نشطة. ولكي نزيد من تأثيره يتم نقعه في الماء مساءً وتناوله في الصباح. كما أن النيكوتين المفيد الموجود بالبلح يعتبر علاجا ممتازاً لاضطرابات الأمعاء. ويشير الخبراء إلى أن تناول البلح بكثرة يؤدي إلى وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء.
القيمة الغذائية للبلح
البلح من أكثر انواع الفاكهة انتشاراً وهي غذاء صحي مركز وطبيعي، وتتميز التمور على كثير من الأغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 65- 75% كما انها غنية بالأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات مثل يتركب من 21% ماء ، ، 1.2% بروتين ، و18% دهوناً ، و 73%سكريات ، و 3%ألياف‏ ‏
انواع البلح وفوائده
البرحي: وهي من أفضل أنواع النخيل، فتمتاز بطيب مذاق ثمارها في جميع مراحله (خلال – رطب – تمر)، ومن فوائده تعمل على المساعدة في هضم ما قبله من غذاء بعد أكل ثمرها ، ولذلك فإنه ينصح بأكل ثمر نخل البرحي في آخر الوجبة لتساعد على الهضم.
الخلاص: يعتبر من الخلاص من ضمن أفضل أنواع النخيل، وذلك لطيب مذاق تمره خصوصاً، ويمتاز تمر الخلاص بلمعانه فجمال منظره يعادل طيب مذاقه.
السكري: كما هو واضح من الإسم فإنه يدل على حلاوة طعمه، فإن طعم تمر السكري يشبه طعم السكر، وأيضاً تمتاز بلون بلحها الأحمر فهي ليست صفراء البلح كالبرحي والخلاص وغيرهم.
السعمران: نوع من أنواع النخيل العديدة، ولكن أهم ما يميز هذا النوع من النخيل عن غيره هو أن حجم ثمار ونوى ثمار السعمران صغيرة جداً مقارنةً مع باقي أنواع النخيل.
نبتة سيف: يعتبر هذا النوع من الأنواع الممتازة ، فيمكن معادلته بعد البرحي بالجودة وذلك لأنه يتشابه مع البرحي بطيب مذاقه ثمارها في كل المراحل (خلال– رطب – تمر) ولكن لا يساعد على الهضم كالبرحي.
أم الدهن: نوع من الأنواع التي تمتاز بصفة نادرة وغير متوفرة في باقي النخيل، فقد إشتهرت أم الدهن بأن رطبها يقطر دبساً حتى قبل إقتطافه من النخلة، أي أن هذا النوع أشتهر بكثافة دبسه عن باقي أنواع النخيل.
فوائد البلح

-مقوي للكبد ومدر للبول
-ملين للمعدة
-منشط جنسي طبييعي
-يعالج خشونة الحلق
-يغذي البدن
-يقتل ديدان البطن
-يقوي العضلات والاعصاب ويؤخر الشيخوخة
-يكافح الامساك ويقضي على الحموضة
-غني بسكر العنب وسكر القصب وسكر الفاكهة
-يعطي الحديد اللازم لبناء الجسم والفسفور المساعد على التركيز
-يساعد في هدوء الاعصاب
-يعتبر وجبة كاملة اذا اخذ مع الحليب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.