تعرف علي أكثر 10 دول تصدر طائرات ركاب في العالم

منوعات
16 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تعرف علي أكثر 10 دول تصدر طائرات ركاب في العالم

223141-أكبر طائرة في العالم - airbus-a380

تزايدت أعداد ركاب الطائرات بشكل كبير على مدى الأعوام الماضي لتنتقل من مليارين إلى 3.5 مليار راكب سنويًا ؛ وبالتالي إزدات الطلب على تصنيع الطائرات ؛ و ساعد التطور التكنولوجي بشكل كبير في تحسين كفاءة الطائرات ومقصورتها وزيادة معايير السلامة والحد من الضوضاء .

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر الدول في صناعة الطائرات في العالم، حيث يعمل في هذه الصناعة نحو 500 ألف موظف بشكل مباشر في جميع أنحاء الدولة، كما تدعم أكثر من 700 ألف وظيفة في الصناعات التابعة لها، وتبلغ قيمة صادراتها 146 مليار دولار.
كما تعتبر أمريكا دولة رائدة في تصنيع الطائرات المدنية الكبيرة وإحدى أكبر الدول الموردة للطائرات العسكرية، ويوجد بها أهم شركات تصنيع الطائرات في العالم وهما شركتا بوينج ولوكهيد مارتن.

فيما يلي أكبر 10 دول في صناعة الطائرات وفقًا لتقرير نشره موقع “إنسايدر مانكي”، والذي اعتمد في تقييمه على حجم الصادرات المسجل لكل دولة العام الماضي.

10- البرازيل

4.8 مليار دولار وتمثل صادرات الطائرات نحو 2.4% من إجمالي صادرات الدولة.

9- إيطاليا

4.9 مليار دولار و يعمل بها 50 ألف موظف، وتعد “Leonardo S.p.A” أكبر شركة في الدولة، وهي تملك شركة “Agusta Westland” ثاني أكبر شركات تصنيع المروحيات المدنية.

8- إسبانيا

5.1 مليار دولار من أكبر الدول المصنعة للطائرات في أوروبا، وقد نمت هذه الصناعة بشكل كبير في السنوات السابقة ويرجع ذلك إلى الاستثمار في البحوث والتطوير الذي يمثل أكثر من 10% من قيمة المبيعات ؛ ويوجد بها شركة “ITP” وهي إحدى أكبر الشركات المصنعة لمحركات الطائرات وأجزائها.

7- اليابان

5.1 مليار دولار بعد نهاية الحرب العالمية الثانية مُنعت اليابان من القيام بأي نشاط متعلق بتصنيع الطائرات، لكنها استثمرت بكثرة على مدار السنوات لتقترب من الولايات المتحدة وأوروبا في هذه الصناعة.

6- سنغافورة

6.7 مليار دولار على الرغم من أنها دولة صغيرة، إلا أنها تحتوي على 100 شركة لتصنيع الطائرات، وتعمل معظم هذه الشركات في مجال الصيانة والإصلاح والتجديد.

5- كندا

10.3 مليار دولار بلغ عدد موظفيها 208 آلاف شخص العام الماضي، ويمثل التصنيع 70% من صناعة الطائرات، في حين تتركز باقي النسبة على عمليات الصيانة والإصلاح ؛ يوجد بها مقر شركة “بومباردييه” المصنعة للطائرات الإقليمية والتجارية.

4- المملكة المتحدة

21 مليار دولار تلعب صناعة الطائرات دورًا مهمًا في الاقتصاد ويعمل بها 230 ألف موظف في 3 آلاف شركة، من بينهم شركة “بومباردييه” متعددة الجنسيات وشركة “بي إي سيستمز”.

3- ألمانيا

44.6 مليار دولار خلا العقدين الماضيين شهدت صناعه الطائرات بألمانيا نموًا كبيرًا وزادت إيراداتها أكثر من 4 أضعاف، ويستثمر القطاعان العام والخاص بشكل كبير على البحث والتطوير، ولدى الدولة أكبر معدلات الإنفاق على البحث والتطوير.

هل يمكن أن تكون مديرا عظيما دون الخبرة والكفاءة ؟

2- فرنسا

53.4 مليار دولار تمثل صادرات الطائرات والمروحيات والمركبات الفضائية 9.3% من إجمالي صادرات فرنسا، في حين تمثل قطع غيار الطيارات 1.6% من الصادرات.

ويقع مقر شركة إيرباص -إحدى أكبر الشركات المصنعة للطائرات في العالم- في مدينة تولوز الفرنسية، وهي مجموعة تضم أكثر من 500 شركة لصناعة الطائرات، والتي يعمل بها 120 ألف موظف.

1-الولايات المتحدة الأمريكية

أكبر دول العالم في صناعة الطائرات وتبلغ قيمة صادراتها 146 مليار دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.