تعرف على سر اختفاء مؤسس شركة علي بابا

رجال أعمال
24 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تعرف على سر اختفاء مؤسس شركة علي بابا
تعرف على سر اختفاء مؤسس شركة علي بابا - مجلة مال واعمال

مال واعمال – الصين في 24 يناير 2021 – رجال اعمال – الحالة الغريبة لـ Jack Ma مؤسس Alibaba وفعله المتلاشي لمدة ثلاثة أشهر
صعد رجل الأعمال الصغير الذي سيصبح قريبًا أغنى رجل في الصين على المسرح وحزمه واجاب هل تشعر بالحب الليلة، بعد حلقه أحمر شفاه بورجوندي وشعر مستعار طويل من بيروكسيد من ديزني الأسد الملك .
حصل جاك ما ، الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية العملاقة علي بابا ، على حق صنع مشهد لنفسه. في ذلك اليوم من سبتمبر 2009 ، أمام 16000 موظف محبوب معبأون في ملعب Yellow Dragon في Hangzhou ، كان مدرس اللغة الإنجليزية السابق غريب الأطوار ولكن ذو الإرادة الحديدية يحتفل. لقد بنى بطلًا تقنيًا حسن النية ، واندمج رد الصين على أمازون و eBay و PayPal في واحد.
وبعد أكثر من عقد بقليل، يعيش “ما” لحظة أقل انتصارًا في دائرة الضوء. بعد قرابة ثلاثة أشهر كان مكان وجوده فيها مجهولاً ، بعد عرض علني للمعارضة تجاه بكين ، عاد إلى الظهور الأسبوع الماضي ، ويبدو أنه تعرض للعقاب الشديد.
كان ظهوره لمدة 48 ثانية – في بث من مكان غير معروف – “مثل مقطع فيديو رهينة” ، وفقًا لأحد أعضاء منتدى كبير على الإنترنت لمحللي الصين .
لا يزال علي بابا مركزًا قويًا في المشهد التجاري الصيني ، لكن بعد ان تم قص أجنحته ، بعد أن اتخذ خطوة جريئة وربما حمقاء بعبور الحزب الشيوعي ، الذي هو عضو فيه.
يقول بيل بيشوب ، الذي يكتب النشرة الإخبارية الصينية التي تركز على الصين ، “لا أفهم ما كان يفكر فيه”. “هذا ليس بناء في النظام الصيني.”
جاء ذلك خلال قمة في شنغهاي في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي ، انتقد ما موقف المنظمين تجاه الشركات الكبرى ، واتهمهم بعقلية “الرهن” التي تخنق الابتكار.
وأعلن ما: “لا ينبغي أن نستخدم الطريقة لإدارة محطة قطار لتنظيم المطار”. “لا يمكننا تنظيم المستقبل بوسائل الأمس”.
كان يتحدث بعد لحظات فقط من قول وانغ كيشان – الرجل الأيمن لزعيم الصين ، شي جين بينغ – عكس ذلك كثيرًا.
و شدد وانغ على أولوية التنظيم الآمن الذي يضمن عدم تحول الأعمال إلى سيد الدولة.
وعن ذلك يقول جورج ماغنوس ، باحث مشارك في مركز الصين بجامعة أكسفورد ومؤلف كتاب Red Flags: Why Xi’s China: “كان [خطاب Ma] حول المخاطرة ، ووضع عنقك على المحك وعدم الاهتمام بعدم الاستقرار الذي يأتي من ذلك”. في خطر . “هذا لعنة لفلسفة حزب شي جين بينغ.”

ويلعب ما دور نجم الروك أمام الآلاف من موظفي علي بابا في حدث للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة للشركة في عام 2009. الصورة: VCG / Getty Images
هذا وانتشر تناقض ما مع خطاب بكين على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي ، مما زاد من الإحراج المحتمل للحزب الشيوعي. ربما كانت ثروته تزيد عن 35 مليار جنيه إسترليني ، لكن سرعان ما اتضح من هو الرئيس.
في غضون أسبوعين ، تم استدعاء رجل الأعمال واثنين من مساعديه للقاء المنظمين الماليين. بعد يوم واحد ، تم إلغاء التعويم الوشيك لسوق الأسهم لشركة Ant Group – وهي شركة تمويل عبر الإنترنت انبثقت عن Alibaba تتضمن نظام المدفوعات الرقمية Alipay -.
استشهد المنظمون “بالتغييرات في البيئة التنظيمية للتكنولوجيا المالية وغيرها من القضايا الرئيسية” ، ولكن الرواية السائدة كانت أن ما كان يعاقب على حساب الاكتتاب العام الأولي لمجموعة Ant Group (IPO). تراجعت أسهم علي بابا ، التي تمتلك جزءًا من Ant ، بأكثر من 8٪ ، مما قلص صافي ثروة ما بأكثر من ملياري جنيه إسترليني. كما أمرت السلطات في بكين بإجراء تحقيق في مزاعم “الممارسات الاحتكارية” في Alibaba – وكذلك شركة التكنولوجيا الزميلة Tencent – وأمرت فيما بعد شركة Ant Group بتقليص عملياتها.
هذا ويوافق بيشوب على أن هناك أسبابًا حقيقية للقلق بشأن الطريقة التي تمارس بها علي بابا القوة التجارية ومعاملتها للعمال. ويعتقد أن هناك أيضًا قلقًا حقيقيًا بين المنظمين بشأن المخاطر النظامية المتأصلة في نموذج أنت في إنشاء العديد من القروض الصغيرة. لكن فكرة أن إظهار ما علنا للمعارضة لم يكن السبب الجذري للتدخل الأخير في تعويم مجموعة آنت ، كما يقول بيشوب ، “مجنونة”.
إنها الصين ، إنه الحزب الشيوعي – إنه سياسي دائمًا.

اقرا ايضا:استهداف أمريكي لعملاق التسوق الصيني علي بابا

لقد أحرج نائب الرئيس والمنظمين … بعد أربعة أيام تم سحب طرحه العام الأولي.
إذا كان الأمر يتعلق بمخاوف تنظيمية بحتة ، فلماذا نسمح لها بالوصول إلى الاكتتاب العام؟ من الواضح أن خطابه في ذلك اليوم كان بطريقة ما هو الدافع “.
تكثر الشائعات بأن شي كان شخصياً هو الذي سحب القابس. يؤكد ماغنوس ، الذي رسم أسلوب حكومة شي ، على مسيرة نظامه الثابتة بعيدًا عن مغازلة “التسويق”. وبدلاً من ذلك ، انجذبت الصين في عهد شي نحو نهج أيديولوجي لينيني ، تم فرضه عبر شبكة “الجبهة المتحدة” من الشركات والجماعات التي يجب أن تتوافق مصالحها مع مصالح الحزب.
“جاك ما هو واحد من أكثر الأشخاص شهرة وشعبية الذين سقطوا في حالة من الذعر بسبب القلق الجديد للقيادة بشأن زيادة عدد الأشخاص الذين يتسعون لأحذيتهم ولديهم سلطات يبدو أنها تنافس سلطة الحزب نفسه” ، كما يقول . إذا كان رواد الأعمال متوافقين سياسياً ، فسوف يزدهرون. إذا لم يمتثلوا فلن يزدهروا وسيخضعون لنوع المعاملة التي تعرض لها جاك ما للتو “.
خلال الأشهر الثلاثة التي فقدها ما ، كانت التكهنات منتشرة. قال البعض إن الشاب البالغ من العمر 56 عامًا قد فر من البلاد ، والبعض الآخر قال إنه كان بعيدًا عن الأنظار وشوهد في ملعب الجولف. تسارعت الشائعات عندما تم استبداله فجأة بصفته قاضيًا في برنامج المواهب التلفزيونية Africa’s Business Heroes .
وأدت حقيقة عودة ما إلى الظهور إلى ارتفاع أسهم علي بابا بنسبة 8.5٪ في اليوم الذي تم فيه تأكيد أن مقطع الفيديو الخاص به حقيقي ، لكن عودته لم توضح الأمور بالضرورة.
وفي الفيديو ، بتاريخ 10 يناير ولكن تم إصداره الأسبوع الماضي ، كرس ما نفسه ليس لقضايا التنظيم والأعمال ولكن لرفع مستوى فقراء الريف في الصين. قال مخاطبًا المعلمين في مدرسة ريفية: “أنا وزملائي نتعلم ونفكر ، وأصبحنا أكثر تصميمًا على تكريس أنفسنا للتعليم والرفاهية العامة“.

وقال إنه توصل إلى استنتاج مفاده أن رجال الأعمال الصينيين يجب أن يكرسوا وقتهم لـ “تنشيط الريف والازدهار المشترك” – وكلاهما جزء من جدول أعمال شي.
ويشير ماغنوس إلى أنه من المستحيل معرفة ما إذا كان ما يخضع لشكل من أشكال الاحتجاز. كما أن مكانه الحالي غير مؤكد. وحقيقة أن أعماله أصبحت جزءًا لا يتجزأ من المعاملات المالية اليومية للعديد من الصينيين قد لا تحميه.
“هل يجب أن يكونوا حذرين معه؟ قد يعتقد البعض ذلك ، لأن وضعه المرتفع يشبه إلى حد ما بيل جيتس أو شخص من هذا القبيل. لأكون صادقًا معك ، إذا كان الحزب قلقًا حقًا بشأنه ونفوذه ، فلا أعتقد أنه سيكون لديهم أي مخاوف بشأن إبعاده “.
لم يتأذى المستثمرون المحليون والأجانب فقط من جراء فشل تعويم مجموعة آنت ، ولكن تذكروا ما هو متوقع منهم. يقول بيشوب: “بدءًا من الصيف الماضي ، بدأنا نسمع الكثير عن رؤية شي لرواد الأعمال من القطاع الخاص وكيف يتناسبون مع هدف التجديد العظيم الذي يدفعه”.
“لقد نشأ شي رواد أعمال وطنيين من القرن الماضي حققوا الكثير من المال ثم فعلوا الكثير للبلاد والكثير للحزب. ويرى رجال الأعمال المتمرسون سياسياً أن ذلك بمثابة رياح سياسية متغيرة يجب أن يكونوا أكثر حساسية تجاهها “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.