تعاون بين «أدنوك» و«مصدر» و«أرامكو» السعودية

أخبار الإمارات
3 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تعاون بين «أدنوك» و«مصدر» و«أرامكو» السعودية
image (2)

وقعت أرامكو السعودية مذكرتي تفاهم مع كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر».

وقع مذكرة التفاهم بين أرامكو السعودية و«أدنوك» معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، والمهندس أمين حسن الناصر، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، حيث تهدف المذكرة إلى التعاون في مجال النفط والغاز وتقنيات الطاقة النظيفة. وبموجب بنود المذكرة، ستتعاون الشركتان لتحديد التقنيات التي يمكن أن تسهم في تحسين الأداء التشغيلي ورفع مستويات الكفاءة عبر مراحل سلسلة القيمة الهيدروكربونية والتنسيق في العمليات.

وقال معالي الدكتور سلطان الجابر: «ترتبط الإمارات والسعودية بعلاقات ثنائية وطيدة وخاصة ترتكز على أواصر الأخوة والتعاون والشراكة، وتتبنى الدولتان العديد من الأهداف الإستراتيجية المشتركة»، مضيفًا في هذا الصدد، أن من شأن تعزيز آفاق التعاون بين «أدنوك» وأرامكو السعودية أن يضمن تعزيز التعاون والتنسيق لتحقيق أعلى مستويات القوة والمرونة التي يتمتع بها البلدان في مجال الاقتصاد والطاقة على المدى البعيد.

وأضاف أن هذا الاتفاق يعزز نهجنا المتجدد نحو التعاون البناء والشراكات، التي تهدف إلى الاستفادة من الخبرات الصناعية القائمة والبناء عليها، ولا شك أن الابتكار والتقنية يشكلان عنصرًا محوريًا في إستراتيجية النمو التي نتبناها، كما أننا نركز وبصورة كبيرة على دمج تقنيات جديدة في أعمالنا في قطاع التنقيب والإنتاج وقطاع التكرير والبتروكيماويات والمعالجة والتسويق، في سياق جهودنا لتحقيق أقصى قيمة ممكنة.

من جهته قال المهندس أمين الناصر: يسرنا أن نبرم هذه المذكرة مع أدنوك، التي ستسهم في تعزيز الروابط القائمة بين الشركتين وتسرّع من وتيرة تعزيز أسس القوة والمرونة لديهما على المدى البعيد، وذلك من خلال الارتقاء بثقافة تبادل المعرفة التي ستحقق فوائد كثيرة لأرامكو السعودية وأدنوك على حد سواء.

ووقع مذكرة التفاهم بين أرامكو السعودية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، من جانب أرامكو المدير التنفيذي لتطوير الأعمال الجديدة، ياسر مفتي، فيما وقعها من جانب شركة مصدر، الرئيس التنفيذي محمد جميل الرمحي. وتهدف الاتفاقية إلى تطوير مشاريع الطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء النظيفة ومشاريع التقاط الكربون وتخزينه المجدية تجاريًا في المملكة العربية السعودية والأسواق الدولية.

وقال محمد الرمحي: «تعكس هذه الاتفاقية المهمة الالتزام المشترك بين شركة مصدر وأرامكو السعودية لتعزيز أوجه التعاون في هذا القطاع، وهو أمر ضروري لضمان استفادة مشاريع الطاقة المستدامة من أفضل التقنيات والمعارف والمهارات المتاحة.

والعمل مع أرامكو السعودية سيوفر رؤية كبيرة حول تجربة الشركة التي لا مثيل لها في نشر مشاريع الطاقة على نطاق واسع، وفي الوقت ذاته سيسمح لنا بتبادل خبراتنا المميزة باعتبار «مصدر» من رواد تطوير الطاقة المتجددة المجدية تجاريًا في الشرق الأوسط والأسواق الدولية.

برنامج طموح

رحبت أرامكو بمذكرة التفاهم مع مصدر، مشيرة إلى انها على مشارف برنامج طموح للطاقة المستدامة، بما في ذلك المتجددة وتقنيات تخزين الكربون.

وأكدت أن المذكرة ستسهم في دعم جهود الأبحاث والتطوير التي تقوم بها جهات مختلفة في السعودية لنشر استخدام الطاقة المتجددة في توليد الطاقة وتحلية المياه. كما ستسهل التعاون في مجالات البحث والتطوير والتعليم والتوعية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.