تعاملات ضعيفة للبورصات العالمية مع أول تداولات 2017

أسواق المال
3 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تعاملات ضعيفة للبورصات العالمية مع أول تداولات 2017

14

شهدت البورصات العالمية ضعفا في أحجام تداولاتها أمس مع أول تداول في العام الجديد 2017 نظرا لإغلاق عدة أسواق من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا، بينما سجلت المؤشرات الرئيسة للأسهم الأوروبية مستويات مرتفعة جديدة في تعاملات هزيلة أمس مع تحسن المعنويات بفضل تقارير قوية عن قطاع الصناعات التحويلية في المنطقة في أول أيام التداول في عام 2017.

وبحسب “رويترز”، بدأت البورصة الألمانية عام 2017 بتحقيق أرباح مواصلة بذلك التطور الإيجابي لعام 2016، وكان تراجع سعر اليورو وتحسن بيانات الاقتصاد في إيطاليا، وفي منطقة العملة الأوروبية الموحدة “يورو” من أسباب هذا الارتفاع.

وحيث إن كثيرا من بورصات العالم مثل بورصات اليابان وبريطانيا والولايات المتحدة لا تزال مغلقة أمس فإن الحجم الحقيقي لهذه المكاسب لم يتضح بعد، وحقق مؤشر داكس زيادة ملحوظة قبل ظهر أمس بعد أن بدأ التعاملات بزيادة بسيطة وسجل زيادة بنسبة 0.83 في المائة محققا 92ر11575 نقطة.

وبذلك يتجاوز مؤشر الأسهم الرئيس في ألمانيا حاجز 11500 نقطة للمرة الأولى له منذ آب (أغسطس) 2015.

واختتم المؤشر عام 2016 المنصرم بزيادة نحو 7 في المائة بفضل الطفرة التي حققها في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وارتفع مؤشر بورصة ميلانو الإيطالية 1.3 في المائة بعد صعوده إلى أعلى مستوى منذ كانون الثاني (يناير) 2016. وزاد مؤشر كاك الفرنسي 0.3 في المائة عقب بلوغه مستوى الذروة في 13 شهرا في وقت سابق من الجلسة.

وارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.4 في المائة وهو أعلى مستوى منذ كانون الأول (ديسمبر) 2015 مع صورة أكثر إشراقا للاقتصاد الكلي ساعدت السوق الأوسع نطاقا.

وسجل مؤشر آي.اتش.اس ماركت لمديري المشتريات في منطقة اليورو لعام 2016 مستوى 54.9 نقطة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي وهو الأعلى منذ نيسان (أبريل) 2011. وتتجاوز القراءة مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش وهو أعلى من قراءة تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عند 53.7 نقطة.

وتلقت الأسهم الإيطالية أيضا الدعم من ارتفاع أسهم المصارف، كما صعد مؤشر المصارف الإيطالية 2 في المائة مدعوما بزيادة أسهم مصرف بانكو بي.بي.إم 5.6 في المائة في أول أيام التداول للبنك المندمج الجديد.

وقال “بانكو بي.بي.إم” أمس، “إن المصرف الجديد الناتج عن اندماج بين “بانكو بوبولاري” و”بي.بي.إم” بدأ العمل برأسمال قدره 7.1 مليار يورو”.

وارتفعت أسهم المصارف الإيطالية الأخرى أيضا مع صعود أسهم “أوني كريديت” و”يو.بي.أي بنكا” و”ميديو بنكا” ما بين 2.1 و3.5 في المائة. ومن بين الأسهم التي تحركت بشكل منفرد انخفض سهم ديالوج لأشباه الموصلات التي تنتج رقائق تُستخدم في الهواتف الذكية 0.3 في المائة ليتخلف عن أداء السوق بوجه عام بعد تقرير صدر الجمعة الماضي أفاد بأن “أبل” ستخفض إنتاج “آي فون” بنحو 10 في المائة في الربع الأول من 2017.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.