تضخم منطقة اليورو يعود إلى نطاقه المستهدف

تحت المجهر
29 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تضخم منطقة اليورو يعود إلى نطاقه المستهدف
cb196788cdbe4d2eafee10081bfe93af

أظهرت تقديرات أولية أصدرها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع، ليصل إلى النطاق المستهدف من البنك المركزي الأوروبي. في حين زاد التضخم الأساس إلى أعلى مستوياته في أكثر من ثلاث سنوات.
وأشار «يوروستات» إلى أن التضخم في الدول الـ19 التي تستخدم اليورو بلغ 1.9 في المئة على أساس سنوي، ارتفاعاً من 1.5 في المئة في آذار (مارس)، وأقل بقليل فحسب من أعلى مستوى في أربع سنوات البالغ 2 في المئة المسجل في شباط (فبراير) الماضي.
وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم، توقعوا أن يبلغ التضخم السنوي في نيسان (أبريل) الماضي، 1.8 في المئة. لكن تقديرات صدرت أول من أمس، أبرزت طفرات في السعر أعلى من التوقعات في ألمانيا، أعدت الأسواق لرقم أقوى محتمل للمنطقة.
ويستهدف البنك المركزي الأوروبي معدل تضخم أقل بقليل من 2 في المئة في المدى المتوسط.
وارتفع معدل التضخم الأساس الذي يستثني أسعار الطاقة والأغذية المصنعة الشديدة التقلب، ويراقبه البنك المركزي الأوروبي عن كثب إلى 1.2 في المئة على أساس سنوي في نيسان من 0.8 في المئة في آذار، متجاوزاً توقعات السوق لتضخم بنسبة واحد في المئة. وبهذا يسجل التضخم الأساس أعلى مستوياته منذ أيلول (سبتمبر) عام 2013.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.