تضاعف التضخم بمنطقة اليورو في سبتمبر

تحت المجهر
1 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تضاعف التضخم بمنطقة اليورو في سبتمبر

5

تضاعف معدل التضخم في منطقة اليورو في سبتمبر مع انحسار تأثير انخفاض أسعار الطاقة وإن كان معدل التضخم الأساسي الذي يراقبه البنك المركزي الأوروبي لم يتغير للشهر الرابع على التوالي.

وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي «يوروستات» أمس إن تقديراته الأولية تشير إلى أن التضخم في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة بلغ 0.4% هذا الشهر مقارنة مع 0.2% في أغسطس. ولم يكن انخفاض أسعار الطاقة بالحدة التي شهدها الشهر السابق لكن أسعار الأغذية غير المصنعة ارتفعت بوتيرة أقل.

ويتماشى معدل التضخم مع توقعات السوق في استطلاع أجرته رويترز لآراء 48 خبيراً اقتصادياً. واستقر معدل التضخم الأساسي – الذي يستبعد أسعار الأغذية غير المصنعة والطاقة الأكثر تقلباً وفق تعريف المركزي الأوروبي عند 0.8% .

وانخفضت أسعار الطاقة 3% على أساس سنوي مقارنة مع انخفاض 5.6% في أغسطس. وارتفعت أسعار الأغذية والتبغ 0.7% من 1.3% في أغسطس. وفي قطاع الخدمات أكبر قطاعات اقتصاد منطقة اليورو زادت الأسعار 1.2% على أساس سنوي في سبتمبر مقارنة مع 1.1% في الشهر السابق.

البطالة

ونشرت يوروستات أيضاً بيانات عن البطالة التي استقر معدلها بمنطقة اليورو عند 10.1% في أغسطس وهو أدنى مستوى لها منذ يوليو 2011. وزاد إجمالي عدد العاطلين عن العمل بواقع ثمانية آلاف شخص خلال شهر ليصل إلى 16.326 مليون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.