تحليل.. زيادة الاستثمار الأجنبي تبشر بدفعة قوية للأسهم الإماراتية

تحليل اقتصادي
30 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تحليل.. زيادة الاستثمار الأجنبي تبشر بدفعة قوية للأسهم الإماراتية

1024 6 - مجلة مال واعمال

تترقب أسواق الأسهم الإماراتية إلى مبشر خلال الأسبوع وسط زيادة الاستثمار الأجنبي والمؤسسي تفاؤلا بموسم نتائج الشركات المدرجة بالربع الثالث من العام الجاري.

ووسط عمليات شراء قوية للأجانب والمؤسسات للأسهم القيادية دفعت الأسواق لمكاسب سوقية تصل إلى 14 مليار درهم مايعادل 3.81 مليار دولار أمريكي.

ووفقا لحسابات “مباشر”فإن صافي مشتريات الاستثمار الأجنبي بالسوقين وصل خلال الأسبوع إلى نحو 232 مليون درهم منها 134 مليون درهم بأبوظبي و97.78 مليون درهم، كما بلغ الاستثمار المؤسسي نحو 185 مليون درهم.

ودفعت تلك المشتريات مؤشر سوق دبي للصعود بنسبة 2.22% “أعلى وتيرة ارتفاع أٍسبوعية منذ يونيو الماضي” ليغلق عند 2825.76 نقطة، وارتفع مؤشر سوق أبو ظبي بنسبة 1.32% ليصل إلى 4947.92 نقطة.

أسهم البنوك

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة “مايندكرافت” للاستشارات، إن الجلسات الأخيرة من الأسبوع الماضي شهدت بشكل ملموس دخول أجنبي قوي وهو قلل من الضغوط البيعة التي شهدتها في الجلسات الماضية.

وأشار إلى أن أداء الأسواق في الأسبوع الماضي وخصوصا في جلستي الأربعاء والخميس أكد تغير اتجاهها بشكل مبدئي من المسار الهابط إلى المسار الصاعد.

ولفت إلى إن العوامل الاقتصادية وهي مات تضمن القرارات السيادية السابقة التي تخص الإقامة وغيرها مايخص القطاع الصناعي والعقاري يرفع التوقعات بزيادة سيولة أسواق الأسهم في الفترة القادمة.

وأكد إن قطاع البنوك الذي تلقى دعما قويا من قرار رفع الفائدة بالدولة وهو يصب في أداءه التشغيلي له الفضل الأول في تجاوز مؤشر سوق دبي المالي الحاجز النفسي 2800 نقطة.

ولفت إلى إن النتائج الجيدة المتوقعة للبنوك في الربع الثالث من العام الجاري دفعت المحافظ الاستثمارية للدخول بقوة لأسهم القطاع الذي يشهد تغيرات جذرية.

وأوضح أن التغيرات تشمل الدعم الواضح الذي يتلقاه الأداء التشغيلي لتلك البنوك من رفع الفائدة إضافة الى عمليات الدمج المتوقعة التي سيشهدها العام الجاري أو مطلع 2019.

وبحسب حسابات “مباشر” فقد ارتفعت أرباح البنوك المدرجة بسوقي دبي وأبو ظبي الماليين بالنصف الأول من العام الجاري بنسبة 14.5% لتصل إلى 21.75 مليار درهم، فيما قفزت أرباح معظم شركات العقار 70% إلى 8.27 مليار درهم.

وتدرس ثلاثة من بنوك جديدة مدرجة بسوق أبو ظبي للأوراق المالي وهم “بنك الشارقة وبنك الاستثمار والبنك العربي المتحد” وهو الأمر الذي سينتج عنه كيان مصرف بأصول تبلغ 66.2 مليار درهم مايعادل 18 مليار دولار.

سيتي سكيب

ومن جانبه، أكد طارق قاقيش مدير إدارة الأصول لدى ميناكورب للخدمات المالية أن الأسهم البنوك وصلت لمستويات متدنية ومغرية وهي التي دفعت المحافظ لزيادة مراكزها بها الأسبوع الماضي.

وقال إن التوقعات المميزة للبنوك تبشر بأداء قوي للأسواق المحلية للأسهم خلال الجلسات المقبلة.

وأشار إلى أن أسهم القطاع العقاري والتي شهدت عمليات بيعيه قوية خلال الشهر مؤهلة لاستكمال الصعود التي بدأته الجلسة الماضي مع اقتراب انطلاق معرض سيتي سكيب بدبي والذي سيشهد بحسب التوقعات الإعلان عن مشاريع ضخمة قوية تغير من مسار السوق العقاري الذي يرى الركود حاليا.

ومن المقرر ان ينعقد معرض سيتي سكيب جلوبال في مركز دبي التجاري العالمي لثلاثة أيام خلال الفترة من 2 – 4 أكتوبر 2018.

ومن المتوقع أن يستقطب الحدث أعداداً كبيرة من المستثمرين العقاريين من 100 دولة، وسيقوم ممثلو أراضي دبي بتكثيف جهودهم من أجل الترويج لإمارة دبي، والمشاركة في إبرازها أمام العالم كوجهة استثمارية جذابة في الأسواق الإقليمية والدولية.

خروج من الكبوة

وقال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للوساطة المالية، “نأمل أن تستطيع أسواق الأسهم المحلية النهوض من هذه الكبوة وخاصة مع بدء ظهور نتائج الربع الثالث العام الجاري.

وأشار إلى أن هناك تمني أن تكون تلك النتائج عامل مشجع أو دافع للسوق بعد وصول الأسعار لهذه المستويات المتدنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.