تحذير.. الانفلونزا قد تتسبب بالوفاة!

صحة
13 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تحذير.. الانفلونزا قد تتسبب بالوفاة!

20

قد يبدو العنوان مخيفاً بعض الشيء، لكن الارقام التي تم تسجيلها مؤخراً في فرنسا تتحدث عن هذا الأمر و تؤكده، حيث ان الانفلونزا مرض من امراض الشتاء الذي يمكن ان يشكل خطراً على بعض الاشخاص.
فقد سجل وفاة حوالي 13 مقيماً في مأوى للعجزة في ليون جنوب فرنسا جراء اصابتهم بالانفلونزا منذ ديسمبر الماضي، فيما يخضع 6 آخرون للعلاج، بحسب ما أفادت وزيرة الصحة الفرنسية.
الانفلونزا الموسمية.. قاتلة احياناً
الانفلونزا الموسمية هي عدوى فيروسية حادة تنتقل بسهولة من شخص لآخر، تنتشر في جميع أنحاء العالم ويمكنها إصابة أي شخص من أي فئة عمرية.
تتسبب الأنفلونزا الموسمية في وقوع أوبئة سنوية تبلغ ذروتها خلال فصل الشتاء في المناطق المعتدلة المناخ، وهي من المشاكل الصحية العمومية الخطرة التي تتسبب في حدوث حالات مرضية وخيمة وتؤدي إلى الوفاة في حال أصابت فئات سكانية شديدة الخطر.
هناك 3 أنواع من الانفلونزا الموسمية: أ و ب و سي، و يمكن ان تتفرع فيروسات الانفلونزا النمط “أ” الى انماط فرعية حسب مختلف انواع البروتين السطحي للفيروس. و يبقى التطعيم افضل الوسائل للوقاية من العدوى، خصوصاً الاطفال و كبار السن كون مناعة اجسامهم اقل، و تناول الادوية التي يصفها الطبيب للحالة الصحية لكل شخص.
أعراض الانفلونزا الموسمية
– ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ
– السعال الجاف و الصداع و الغثيان
– آلام في العضلات و المفاصل و التهاب الحلق و سيلان الانف.
يشفى معظم المرضى من الحمى والأعراض الأخرى في غضون أسبوع واحد دون الحاجة إلى عناية طبية، لكن يمكن للأنفلونزا أن تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة أو أن تؤدي للوفاة. وتدوم الفترة التي تفصل بين اكتساب العدوى وظهور المرض، والتي تُعرف بفترة الحضانة، يومين تقريباً.
الفئات الاكثر عرضة للاصابة بالانفلونزا الموسمية
كما ذكرنا أعلاه، يمكن أن تصيب أوبئة الأنفلونزا السنوية جميع الفئات العمرية وتؤثر فيهم بشدة، غير أن الأطفال الذين لم يبلغوا عامين من العمر والبالغين من الفئة العمرية 65 سنة فما فوق والأشخاص من جميع الفئات العمرية المصابين ببعض الأمراض المزمنة المعينة، مثل أمراض القلب أو أمراض الرئة أو أمراض الكلى أو أمراض الدم أو الأمراض الاستقلابية (مثل السكري) أو حالات ضعف النظام المناعي، هم أكثر الفئات عرضة لمخاطر الإصابة بمضاعفات العدوى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.