بورصات أوروبا ترتفع مدعومة بمكاسب أسهم التعدين والنفط

أسواق المال
7 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بورصات أوروبا ترتفع مدعومة بمكاسب أسهم التعدين والنفط
Japan Financial Markets

ارتفعت مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية مدعومة بمكاسب أسهم شركات التعدين والنفط بعدما هبطت أسواق المنطقة في أواخر الأسبوع الماضي متأثرة ببيانات ضعيفة عن الوظائف الأميركية. وصعد كل من مؤشر «يورو ستوكس 600» و»يوروفرست 300» بنسبة 0.1 في المئة. وارتفع كل من مؤشر «فاينانشيال تايمز» البريطاني و»داكس» الألماني و»كاك 40» الفرنسي 0.1 في بداية الجلسة.
وأثرت بيانات الوظائف الأميركية التي صدرت في الدولار في أسواق العملة لكن هذا دعم قطاع السلع الأولية نظراً إلى أن هبوط الدولار يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية أيسر تكلفة للمستهلكين حائزي العملات الأخرى.
وصعدت أسهم شركات تعدين مثل «ريو تينتو» و«بي اتش بي بيليتون» نحو أربعة في المئة مع ارتفاع النحاس إلى أعلى مستوى في نحو أربعة أسابيع. وزادت أسهم كبرى شركات النفط «بي بي» و»توتال» مع صعود أسعار النفط.
هبط مؤشر «نيكاي» القياسي للأسهم اليابانية إلى أدنى مستوى في أربعة أسابيع مع ارتفاع الين بشدة أمام الدولار عقب بيانات الوظائف الأميركية ما عزز الضغوط على آفاق الربح للمصدرين اليابانيين. وخسر مؤشر «نيكاي» 0.4 في المئة إلى 16580.03 نقطة بعدما نزل خلال اليوم إلى 16322.64 نقطة وهو أدنى مستوى منذ 10 أيار (مايو). وتراجع مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.4 في المئة ليغلق على 1332.43 نقطة كما هبط مؤشر «جيه بي اكس – نيكاي 400» بنسبة 0.4 في المئة إلى 12005.62 نقطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.