بوب دادلي رئيس «بي.بي»: «الصخري» و«أوبك» يهدئان أسواق الخام

أخبار الشركات
20 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
بوب دادلي رئيس «بي.بي»: «الصخري» و«أوبك» يهدئان أسواق الخام
تنزيل

قال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي إنه يتوقع أن تعمل تدفقات النفط الصخري الأمريكي وإعادة ضخ إمدادات من أوبك على تهدئة سوق النفط بعد أن ارتفع الخام فوق 80 دولاراً للبرميل هذا الأسبوع.
وساعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخروج من اتفاق نووي دولي مع إيران وإعادة فرض عقوبات على البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وكذلك انخفاض إنتاج فنزويلا، في دفع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2014.
لكن دادلي قال لرويترز إن «بي.بي» تتوقع أن ينخفض سعر النفط إلى ما بين 50 و65 دولاراً للبرميل بسبب ارتفاع إنتاج النفط الصخري وقدرة أوبك على تعزيز الإنتاج.

وقال في مقابلة «من الواضح أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران أثار قدراً كبيراً من الضبابية في السوق».
وقال الرئيس التنفيذي في إشارة إلى توقعات داخلية للشركة إن صادرات الخام من إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك، قد تنخفض بما يتراوح بين 300 ألف إلى مليون برميل يومياً نتيجة للعقوبات الأمريكية. وقال دادلي إنه يتوقع أن يكون الرقم «عند الحد الأدنى» لذلك النطاق.
ومنح صعود أسعار الخام 30 في المئة منذ فبراير/‏شباط دعماً قوياً لشركات نفطية مثل بي.بي، التي تعافت أرباحها العام الماضي بعد هبوط للسوق استمر ثلاث سنوات.
وزادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية هذا الشهر توقعاتها لنمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة في 2018 إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 11.17 مليون برميل يومياً في الوقت الذي تسرع فيه شركات إنتاج النفط الصخري الأمريكي النشاط.
وقال دادلي «قبل عامين، حين كان السعر 27 دولاراً، كان عظيماً للنمو العالمي، ولمحركات الاقتصادات المستهلكة، لكنه كان سيئاً للدول المنتجة وأدى إلى عدم قدرة الدول المنتجة على شراء أشياء أيضاً. لم يكن هذا سعراً جيداً». وأضاف قائلاً: «أعتقد أنه حين يكون السعر فوق 80 دولاراً، فإنه أيضاً ليس سعراً جيداً». وعلى الرغم من أن وكالة الطاقة الدولية خفضت هذا الأسبوع توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2018 بسبب ارتفاع أسعار الخام، فإن بي.بي تظل تتوقع أن يزيد الاستهلاك 1.7 مليون برميل يومياً، ليواصل فترة من النمو القوي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.