بطارية لا يمكن ان تنفجر مهما رفعت حرارتها

تكنولوجيا
13 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بطارية لا يمكن ان تنفجر مهما رفعت حرارتها

3848673_1452697545

افادت صحيفة “ميرور” البريطانية انه “تمكّن العلماء من ابتكار بطارية من طراز جديد تتوقف عن العمل ذاتيا عند ارتفاع درجة حرارتها إلى مستوى معين، أي أنها لا تنفجر بسبب الحرارة”.

ونقلت الصحيفة عن تشينان باو، من جامعة ستانفورد الأميركية، ان “العديد منا جرّب مختلف الطرق في مكافحة الحرائق والانفجارات التي سبّبتها بطاريات الليثيوم الايونية. وها نحن الآن تمكّنا من ابتكار بطارية يمكن فصلها تماما لعدة مرات ومن ثم إعادتها إلى العمل دون أن تسوء خواصها”.

واضاف باو: “تنفجر بطاريات الليثيوم الايونية لأنها عند ارتفاع درجة حرارتها يحصل في داخلها تماس كهربائي، مما يزيد من سخونتها فيؤدي إلى تبخر المحلول الكهربائي وتحويله إلى فقاعات غازية ساخنة، ويسبب ذلك ارتفاع درجة الحرارة إلى 1000 درجة مئوية وانفجار البطارية والتسبب بحريق”.
وذكرت الصحيفة انه “قد توصل الفريق العلمي الذي يرأسه باو إلى طريقة لمنع حدوث هذه الانفجارات، باستخدام نتائج دراسات سابقة في مجال الفيزياء لعلماء الجامعة. فاستنادا إلى هذه النتائج، ابتكروا “محراراً” من دقائق نانو مترية للنيكل وضعوها على رقيقة من البلاستيك والغرافين”.
وافادت الصحيفة انه “يعمل هذا “المحرار” على الشكل التالي: عندما يكون في حالة هدوء تتماسّ دقائق النيكل بعضها مع بعض ممّا يسمح بتوصيل التيار الكهربائي، ولكن عندما تسخن الرقيقة المصنوعة من البلاستيك والغرافين وتتمدد يخف تماس دقائق النيكل وبالتالي تنخفض قدرتها على التوصيل الكهربائي، أي أن هذه البطاريات عند ارتفاع درجة حرارتها إلى حد معين تتوقف عن العمل وبعد أن تبرد تعود إلى العمل ثانية”. وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.