بسبب «كورونا» السيارات المستعملة تجتاح نيويورك

السيارات
17 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بسبب «كورونا» السيارات المستعملة تجتاح نيويورك

image 1 2 - مجلة مال واعمال

يتهافت عدد متزايد من سكان نيويورك على شراء السيارات لأن ملايين السكان يتجنبون وسائل النقل العام بسبب فيروس كورونا المستجد، الامر الذي أدى إلى ازدهار سوق المركبات المستعملة لكنه قوّض الآمال في تقليل الازدحام في هذه الولاية.
لم يكن جوليان جينستو (35 عاما) يملك سيارة عندما كان يعيش في ليون وروما وسان فرانسيسكو. وقد أمضى خمس سنوات في نيويورك من دون الحاجة إلى واحدة.
وقال «استخدام السيارة في المدينة كابوس. ففيها اختناقات مرورية، والعثور على مكان لركنها يستلزم البحث لساعات». وأضاف «بالنسبة إلي، لم يكن امتلاك سيارة أمرا عمليا على الإطلاق. لكن الآن أصبح ضروريا يا للأسف».
قبل بضعة أسابيع، اشترى جينيستو سيارة عائلية من موقع للسيارات المستعملة مكنّته من مغادرة نيويورك مع أولاده الثلاثة بعد توقف كل النشاطات الثقافية فيها. وشرح رجل الأعمال «لا يمكنك العيش في نيويورك عندما لا تستطيع فعل شيء، عليك الخروج منها».
استبدل جينيستو عطل نهاية الأسبوع في سنترال بارك برحلات إلى شاطئ روكاواي. وهو ليس الوحيد الذي اشترى سيارة أخيرا. فهو آخر فرد ضمن مجموعة من الأصدقاء الذين اشتروا سيارات فيما لم يكن أي منهم يملك واحدة قبل الوباء.
في مطلع يونيو الماضي، كان تاجر السيارات المستعملة كريس ستيليانو على وشك إفراغ مخزونه، وهو أمر لم يقترب من تحقيقه في حياته المهنية الممتدة 30 عاما. وقال «كان الناس يشترون السيارات فقط لتجنب المواصلات العامة. أي مركبة في حال جيدة ستفي بالغرض».
وأوضح رودي بلوكير، وهو بائع سيارات مستعملة في أحد المعارض في بروكلين، أن الزيادة في بيع السيارات كانت نتيجة أيضا للشيكات الأسبوعية التي تبلغ قيمتها 600 دولار والتي أرسلتها الحكومة إلى الأميركيين العاطلين من العمل حتى يوليو.
وأشارت عالمة الأوبئة ماغدالينا سيردا التي اشترت سيارة «بي إم دبليو ستيشن» مقابل 35 ألف دولار «مع عقد استئجار سيارة مع خيار الشراء، عليك الالتزام لمدة ثلاث سنوات». وأضافت «عندما تشتري سيارة جديدة، فإنك تخسر الكثير من المال بمجرد أن تخرجها من الموقف. بدا شراء سيارة مستعملة كأنه استثمار أفضل».
وحذّرت المجموعة من أن المدينة قد تصبح متخمة ومقفلة ومختنقة بالسيارات إذا لم يُتخذ أي إجراء. ولم يضع رئبس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو الذي نصب نفسه بطلا في مكافحة التلوث، أي خطة لمنع الازدحام الناتج عن وباء كوفيد-19.
كذلك أرجىء تنفيذ مخطط لتخفيف الازدحام في وسط مانهاتن وُضِعَ قبل الوباء. وكان تنفيذ المخطط مقررا في يناير 2021 المقبل، لكن موعداً جديداً حدد له هو نهاية 2021 على الأقل. ورأى جينيستو أن «تهافُت الناس اليوم على شراء سيارات دليل على فشل سياسات النقل العام في المدينة».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.