بروكوب وكوينتانيلا يتقدمان في رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان

أخبار الإمارات
26 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
بروكوب وكوينتانيلا يتقدمان في رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان

سائق السيارات التشيكي يتصدر السيارات في مرحلة نيسان الدرامية في الوقت الذي يتفوق فيه سائق الدراجات التشيلي في معركة الدراجات النارية

Pablo Quintanilla of Chile in his Husqvarna

تمكن سائق السيارات التشيكي مارتن بروكوب وسائق الدراجات التشيلي بابلو كوينتانيلا من تحقيق الفوز في اليوم الثاني من رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان، في مرحلة أكدت مدى صعوبة الرالي وحجم المشقة التي يتوجب على السائقين تحملها.

ويشارك بسيارة من نوع فورد إف-150 إيفو إلى جانب الملاح ديفيد بابيسكا، فاز بروكوب بمرحلة نيسان الخاصة الثانية البالغ طولها 287كم ليحقق الأفضلية بفارق 10 دقائق و30.2 ثانية عن صاحبي المركز الثاني البولندي جاكوب بريزيغونسكي وملاحه البلجيكي توم كولسول، متصدرا المرحلة الأولى المشاركان بسيارة ميني جون كوبر.

وحل ثالثا في منافسات اليوم بفارق دقيقة و24 ثانية، السائق الإماراتي الشيخ خالد القاسمي وملاحه الفرنسي إكزافيير بانسيري بسيارة ’بيجو أبوظبي ريسينغ 3008 دي كيه آر‘، النتيجة التي أنعشت آمال حامل اللقب في تحقيق الفوز الثاني على التوالي مع تبقي ثلاث مراحل شاقة قد تقلب النتائج رأسا على عقب.

وجاء خامسا في منافسات اليوم السائق السعودي ياسر سعيدان وملاحه الروسي أليكسي كوزميتش، اللذان تراجعا مركزا إلى الخلف بسيارة التويوتا هايلوكس أوفردرايف، تبعه الفرنسي سيريل ديسبريس ومساعده السويسري ستيف رافوسين بسيارة بقي فورد ثنائية الدفع، فيما حل سادسا الثنائي الروسي فلاديمير فاسيليف وقسطنطين بسيارة من نوع ميني كوبر كنتريمان.

وتمكن الثنائي الإماراتي يحيى بلهلي وملاحه خالد الكندي من انهاء المرحلة في المركز السابع بسيارة من نوع نيسان بيك أب، فيما ساهم الثنائي الجنوب أفريقي تيرانس مارش وريان غريلينغ المشاركان بسيارة نيسان نافارا من تحقيق نتائج مرضية وتعزيز مكانة الصانعة نيسان بين العشرة الأوائل.

لكنه كان يوما للنسيان بالنسبة للسائق الفرنسي لوك ألفاند وملاحه الألماني أندريه شولتز، اللذان كانا في المركز الثاني بعد نهاية المرحلة الأولى بسيارتهما الميني جون كوبر ووركس بقي، إلا أنهما خرجا من المنافسة بعد أن فقدا الكثير من الوقت وسط أمواج الكثبان العالية.

وفي يوم شهد حرارة عالية في صحراء الظفرة مما صعب المهمة على الدراجين، تمكن كوينتانيلا من تحقيق أسرع زمن بدراجته الهسقفارانا ليتصدر المرحلة بفارق دقيقة و8 ثواني عن المدافع عن اللقب وسائق فريق كيه تي إم ’سام سندرلاند‘.

وفي المركزين الثالث والرابع يواصل كل من سائق الدراجات الأرجنتيني كيفين بينافيدس بدراجته الهوندا والنمساوي حامل لقب رالي دكار ماتياس ووكنر بداجة كيه تي إم، في الضغط على المتصدرين حيث بلغ الفارق بين الأربعة الأوائل دقيقتان و39 ثانية فقط.

وحل خامسا في المرحلة السائق البرتغالي باولو كونسالفيس، بطل رالي ابوظبي الصحراوي 2014، فيما حل الأمريكي ريكي باربيك في المركز السادس، وكلاهما يقود دراجة نوع هوندا. لكن السائق الأسترالي توبي برايس، متصدر المرحلة الأولى وبطل نسخة 2016، فقد خرج من المنافسة بعد تعطل مضخة الوقود.

وحافظ سائق الدراجات الإماراتي محمد البلوشي، بطل نسخة 2018 من رالي دبي الصحراوي، على مركزه بين العشرة الأوائل بأداء قوي يضاهي نخبة السائقين العالميين.

وتعليقا على سير المرحلة، قال محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات رئيس اتحاد الإمارات لرياضة السيارات والدراجات النارية: “تقليديا تكون مرحبة نيسان من أصعب مراحل الرالي، وقد شكلت تحديا حقيقا وامتحان لمهارات السائقين. هناك بوادر منافسة حامية بين السيارات والدراجات النارية”.

وبعد وصوله خط نهاية مرحلة نيسان، أكد بروكوب الصعوبات التي شكلتها مرحلة اليوم وقال: “ثلثا مرحلة اليوم كانتا شاقتين للغاية وبعد نقطة التزود الثالثة كانت الطريق ملآى بالرمال الفائقة النعومة والمنحدرات القوية. تمكنا من اللحاق بالقاسمي وقدنا معا مسافة ساعتين، لكن أعتقد بأننا خرجنا المسار قليلا، تعثرنا عند أحدى التلال الرملية في نهاية المرحلة”.

وكان بريزيغونسكي أحد السائقين الذين واجهوا المشاكل هو أيضا، وصرح قائلا: “علقنا بشكل سيء وقمنا بالكثير من الحفر في الرمال لتحريك السيارة. خسرنا حوالي 15 دقيقة. كانت الرمال ناعمة للغاية وبدون ظلال. صعبة القراءة. سعداء بالوصول لخط النهاية”.

وعن مشاركته قال سعيدان: “اليوم كان يومي. واجهنا مشكلة في ضغط الزيت وبالتالي اضطررنا بفصل المكيف وكان الجو حارا جدا جدا. كما تعرضنا لثقب في الإطلاق قبل 3كم من خط النهاية”.

أما ديسبريس فعلق قائلا: “كان يوما حارا جدا وشاقا وكنت قد شربت كل كميات المياه قبل 15كم من خط النهاية. وبدأت أشعر بالدوار. الكثبان كان ضخمة، إلا أن السيارة كانت ثقيلة عندما تكون ممتلئة بالوقود. خسرنا بضعة دقائق بعدما علقنا في الرمال”.

وقال يحيى بلهلي، الذي يواصل الحفاظ على سجله التام بالمشاركة 100% في الرالي منذ انطلاقه لأول مرة قبل 28 سنة: “الحمدلله، كان يوما جيدا، لكنني أشعر بوجود خلل ما في دفع السيارة. كنت أعلق أحيانا في بعض الكثبان الصغيرة. على أية حال، أستمتع بالقيادة كما أننى قمت بمساعدة بعض المتسابقين على الطريق.

وبالانتقال إلى تصريحات سائقي الدراجات النارية قال كوينتانيلا عند وصوله خط النهاية: “كانت مرحلة جيدة جدا اليوم. بدأت خامسا لذا كانت الفرصة جيدة لكسب الوقت من السائقين أمامي، لكن بعض الكثبان الرملية الضخمة صعبت المهمة ولم تكن القيادة عليها سهلة”.

بدوره أوضح سندرلاند قائلا: “كان يوما شاقا. الكثير من الآثار كانت خارج المسار وأشعة الشمس كانت قاتلة وأعتقد بأني خسرت الوقت اليوم. تمكنت من اللحاق بـ توبي في البداية وقدنا معا لفترة. كان يوما حارا وطويلا”.

أما ووكنر فقال بعد قطعه خط النهاية: “كانت مرحلة صعبة للغاية وشديدة الحرارة. القمم الرملية الضخمة والتلال والكثبان صعبة المهمة كثيرا. في النهاية قدنا معا حتى نصل إلى نقطة الختام.

وبالرغم من خيبة الأمل التي مني بها، إلا أن آمال برايس عالية بالفوز بلقب رالي أبوظبي الصحراوي في المرات القادمة، وقال: “كان يوما صعبا. خسرت الكثير من الوقت بعد تعطل مضخة الوقود، والتي اضررت لإصلاحها بنفسي. خسرت الكثير من الوقت وهو ما سيكون م الصعب جدا علي تعويضه، لكن هذه هي حال الراليات، وسأبذل جهدي في الأيام القادمة”.

من جهته صرح البلوشي على أدائه اليوم قائلا: “التحدي الصحراوي بدأ اليوم. كانت مرحلة صعبة جدا وليس من السهل الحكم على الرمال حتى بلوغ نقطة التزود بالوقود. تمكنت من تدارك الأمور بعدها وانضمت إلى سائق آخر على متن دراجة هوندا وقدنا معا حتى النهاية. كانت القيادة ممتعة اليوم وفيها قفزات رائعة فوق الكثبان وأشعر بأفضل مما شعرت به في جولة العام الماضي”.

ويقام رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة، ويشكل الجولة الثالثة من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات ’فيا‘، والجولة الأولى من بطولة العالم للراليات الطويلة للدراجات النارية ’فيم‘.

ويحظى الرالي بالدعم من كل من بلدية منطقة الظفرة وبلدية أبوظبي والقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشرطة أبوظبي ونيسان الشرق الأوسط وحلبة مرسى ياس والإسعاف الوطني وأدنوك وطيران أبوظبي ومياه العين و تدوير (مركز إدارة النفايات-ابوظبي) وروتانا وفندق سنترو – جزيرة ياس وقصر السراب منتجع الصحراء بإدارة انانتارا.

النتائج الأولى للترتيب العام بعد مرحلة حلبة مرسى ياس الخاصة الأولى

السيارات
1. مارتن بروكوب / ديفيد بابيسكا (التشيك / التشيك) / فورد إف-150 إيفو 7:19:06.9
2. جاكوب بريزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) / ميني جون كوبر 7:29:37.1
3. الشيخ خالد القاسمي / إكزافيير بانسيري (الإمارات / فرنسا) / بيجو 3008 دي كيه آر 7:31:01.1
4. ياسر سعيدان / أليكسي كوزميتش (السعودية / روسيا) / تويوتا هايلوكس أوفردرايف 7:34:31.8
5. سيريل ديسبريس / ستيف رافوسين (فرنسا / تشيلي) / ميني جون كوبر ووركس بقي 7:38:23.5
6. فلاديمير فاسيليف / قسطنطين زيلتسوف (روسيا / روسيا) / ميني كوبر كنتريمان 8:00:55.5
7. يحيى بلهلي / خالد الكندي (الإمارات / الإمارات) / نيسان بيك أب 8:36:47.8
8. ستيفان شوت / باولو فيوزا (ألمانيا / البرتغال) / ميني جون كوبر 8:51:56.7
9. إغينيو آموس / فيليبي بالميرو (إيطاليا / البرتغال) / ميني رباعية الدفع ريسينغ 9:02:43.2
10. تيرنس مارش / ريان غريلينغ (جنبوب أفريقيا / جنوب أفريقيا) / نيسان نافارا 9:07:17.6

الدراجات النارية
1. بابلو كونتانيلا (تشيلي) / هسقفارانا 450 7:04:19
2. سام سندرلاند (الإمارات) / كيه تي إم 450 7:05:27
3. كيفين بانافيدس (الأرجنتين) / هوندا سي آر إف 450 7:06:14
4. ماتياس ووكنر (النمسا) / كيه تي إم 450 7:06:58
5. باولو كونسالفيس (البرتغال) هوندا سي آر إف 7:17:44
6. ريكي باربيك (أمريكا) / هوندا سي آر إف 450 7:18:29
7. هوزيه إغناسيو كورنيخو (تشيلي) هوندا سي آر إف 450 7:27:10
8. توبي برايس (استراليا) / كيه تي إم 450 7:31:01
9. ميشيل ميتج (فرنسا) / هوندا سي آر إف 450 7:33:28
10. محمد البلوشي (ا لإمارات) / كيه تي إم 450 7:34:57

جدول المراحل المتبقية – رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان

الثلاثاء: مرحلة مياه العين المعدنية الثالثة (281كم)
الأربعاء: مرحلة أدنوك الخاصة الرابعة (244.5كم)
الخميس: مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة (218.57كم)

*الختام: حلبة مرسى ياس – الساعة 4:30 عصرا*

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.