بدء فعاليات برنامج للرقابة على اختيار مواقع المفاعلات النووية

admin
2013-09-23T15:27:35+02:00
المؤتمرات الاردنية
admin23 سبتمبر 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
بدء فعاليات برنامج للرقابة على اختيار مواقع المفاعلات النووية
S444123sss

بدأت في عمان امس فعاليات برنامج تدريبي اقليمي حول الاجراءات الرقابية على عملية اختيار مواقع مفاعلات القوى والبحوث تنظمه هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي الأردنية بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية وهيئة تنظيم العمل النووي الأمريكية.

وعرض رئيس هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الدكتور مجد الهواري في الافتتاح دور الهيئة في ترخيص المنشآت النووية في المملكة.

وبهذا الخصوص قال ان الهيئة اصدرت العام الحالي رخصة بناء المفاعل الأردني للبحث والتدريب المقام في جامعة العلوم والتكنولوجيا في محافظة اربد والذي يهدف الى تدريب طلاب الهندسة النووية في الجامعة وإنتاج النظائر الطبية المشعة .

وقال إن عملية اصدار ترخيص البناء استغرقت عامين راجعت خلالهما الهيئة الوثائق الخاصة بالمفاعل الأردني للبحث والتدريب وفقاً لمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتأكد من توفر معايير الأمان النووي في المفاعل.

واضاف ان الهيئة تستعد الآن للمرحلة المقبلة خاصة بعد أن قامت هيئة الطاقة الذرية باختيار موقع المفاعل النووي في منطقة «عمره».

وعرض الدكتور الهواري التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في المملكة التي تستورد نحو 97 بالمئة من احتياجاتها والمراحل التي قطعها البرنامج النووي الاردني ودور هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي في الاشراف على مختلف مراحل المشروع ومراقبة حسن تنظيمه لضمان الالتزام بالمعايير الدولية.

وقال ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور ضو مصباح ان أكثر ما يواجه الدول الداخلة حديثاً في برامج بناء مفاعلات القوى والبحوث هو موضوع اختيار الموقع والإجراءات الرقابية الخاصة باعتماده. واضاف ان البرنامج يهدف إلى تزويد المختصين العرب بالمعرفة الأساسية والتجارب العملية الحديثة المتعلقة باختيار مواقع المفاعلات النووية والإجراءات الرقابية المؤدية إلى اعتمادها.

واشاد بدور الاردن في استضافة البرامج التدريبية الاقليمية ما جعلها مقصدا لهيئة العربية للطاقة الذرية والاستفادة من خبرات هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي في مجال الرقابة لاهمية الموضوع في انجاح البرامج النووية الوطنية وعلى مستوى العالم مشيدا بالتعاون القائم بين الهيئة العربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية انطلاقا من ان الامن والامان النووي قضية عالمية تستدعي تضافر الجهود عالميا.

ويناقش المشاركون على مدى خمسة ايام مواضيع ذات علاقة باليات اختيار مواقع المفاعلات النووية بالاعتماد على قراءات واجراءات عالمية اعدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودول النادي النووي العالمي. ويمثل الاردن في البرنامج متخصصون من هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي ووزارة البيئة والمواصفات والمقاييس ونقابة المهندسين الاردنيين فيما يشارك عربيا متخصصون من تونس والعراق والسودان واليمن والسعودية ومصر وليبيا ولبنان.

يذكر ان في المملكة هيئة للطاقة الذرية تعمل على استقطاب الطاقة النووية للاستخدامات السلمية وهيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي التي تمارس شؤون الرقابة والتنظيم والاشراف على المصادر المشعة في المملكة بما فيها البرنامج النووي الاردني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.