بحث إنشاء منطقة حرة أردنية فلسطينية مشتركة على جسر الملك حسين

admin
عربي
admin11 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
بحث إنشاء منطقة حرة أردنية فلسطينية مشتركة على جسر الملك حسين

جسر الملك حسين  - مجلة مال واعمالبحث الأردن وفلسطين إنشاء منطقة حرة مشتركة بين الجانبين على جسر الملك حسين لتسهيل النقل والتجارة وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين وتشكيل فرق عمل مشتركة لدراسة إمكانية إنشاء هذه المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء عقد امس في عمان ضم وزارة النقل ونظيرتها الفلسطينية.

كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال النقل والعمل على تذليل العقبات التي قد تواجه قطاع صناعة النقل بجميع أنماطه.

وأبدى الوزير الفلسطيني اهتمام بلاده بإمكانية زيادة المستوردات الفلسطينية عن طريق ميناء العقبة واعتباره الميناء الرئيس للمستوردات الفلسطينية من الخارج نظرا لموقعه إضافة إلى التسهيلات المقدمة في الميناء وتميزه عن باقي الموانئ بالنسبة للمستوردات الفلسطينية.

وطلب د. أبو زهري من الجانب الأردني تقديم المساعدة والدعم لتدريب الكوادر الفلسطينية وتحديث التشريعات في مجال النقل الجوي والبحري، مشيدا بما وصل إليه قطاع النقل في الأردن من تطور.

واقترح ضرورة مراجعة البرتوكول الموقع بين الجانبين الشقيقين لنقل البضائع والأشخاص لمواكبة التطورات التي تشهدها المنطقة بشكل عام وبين البلدين بشكل خاص.

وتم خلال اللقاء بحث موضوع الربط السككي بين البلدين، وتم الاتفاق على نقطة الربط المباشر بين شبكة السكك الحديدية الأردنية والشبكة الفلسطينية ضمن الربط البري العربي بالسكك الحديدية والتي تم إعدادها بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي تحت مظلة جامعة الدول العربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.