باحثون.. 9 من كل 10 حالات سرطان سببها نمط حياة سيء

صحة
11 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
باحثون.. 9 من كل 10 حالات سرطان سببها نمط حياة سيء
14

في دراسة نشرها موقع “sciencemag.org” أكد الباحثون أن القسم الأكبر من حالات الإصابة بالسرطان يمكن تجنبها.

وأعلن مدير قسم أبحاث السرطان في جامعة Stony Brook والمدير الرئيسي لهذه الدراسة الطبيب يوسف حنون أن “أغلب حالات السرطان ناتجة عن عوامل خارجية ونمط حياة سيّء: “النظام الغذائي، التعرض المفرط للأشعة ما فوق البنفسجية، التدخين..”
وتوصل الباحثون إلى أننا إذا تجنبنا كل مسببات السرطان هذه، فسنزيل حتى 90% من حالات الإصابة بمرض السرطان.
مع هذا، مجرد عدم التدخين والحفاظ على الرشاقة وتبني نظام غذائي صحي وعدم استهلاك الكحول لا يضمن عدم الإصابة بالسرطان. ولكنه يقلِّص المخاطر إلى حد كبير.
هذه الاستنتاجات الجديدة تعارض نتيجة دراسة سابقة أظهرت أن حالات السرطان هي نتيجة خلل في الجينات الوراثية عند الشيخوخة وانقسام الخلايا.
ويحتج الطبيب يوسف انطلاقاً من عناصر البحث الذي قام به ويؤكد أن عوامل الخطر الداخلية التي لا يمكن تجنبها (مثل الانقسام الخليوي) لا تساهم إلا بشكل بسيط في نمو العديد من أنواع السرطان. إنها تمثل ما بين 10 و30%.
وأعلن عالم أوبئة السرطان بول فارعون من جامعة كامبريدج أنه “كان مبهوراً بهذه النتائج، مصنفاً إياها “كإثبات مقنع جداً على أن العوامل الخارجية تلعب دوراً رئيسياً في أنواع عديدة من السرطان”.
واستنتج قائلاً: “هذه النتائج لها أهمية كبيرة في استراتيجية الوقاية من السرطان، وأيضاً في الأبحاث والصحة العامة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.