“ايتيدا” تستقبل نائب حاكم دبى فى الجناح المصرى بمعرض جايتكس

معارض ومؤتمرات
18 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
“ايتيدا” تستقبل نائب حاكم دبى فى الجناح المصرى بمعرض جايتكس

3

مع بداية فعاليات معرض ومؤتمر جايتكس دبى، توقف الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبى، عند الجناح المصرى الذى تنظّمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” حيث اطّلع على أهم المنتجات والخدمات التى تقدّمها الشركات المصرية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات، وذلك خلال “أسبوع جيتكس للتقنية”، والذى يعد الحدث الأبرز من نوعه المخصّص لتقنية المعلومات والاتّصالات فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والذى يقام فى الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجارى فى مركز دبى التجارى العالمى.

وكان فى استقباله أسماء حسنى، الرئيس التنفيذى لهيئة “ايتيدا”، والتى قدّمت نبذة شاملة عن أبرز المبادرات الرئيسة التى تنفّذها الهيئة، بما فى ذلك المشروع القومى لنشر المناطق التكنولوجية والذى يعد واحداً من أهم المشروعات التنموية الهادفة إلى الارتقاء بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مصر، بالاضافة إلى استعراض الخطة الاستراتيجية لتنفيذ المشروع فى مختلف محافظات مصر من قبل شركة “واحات السيليكون”. وعلى هامش الزيارة وبالنيابة عن معالى المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، وجّهت حسنى دعوة رسمية لسيادته لحضور حفل الافتتاح الرسمى للمرحلة الأولى لكل من منطقة “برج العرب” و”أسيوط” فى مصر فى نهاية العام الجارى.

وفى سياق آخر، شهدت المشاركة المصرية خلال اليوم الأوّل من “أسبوع جيتكس للتقنية 2016” إنجازاً هاماً تمثّل فى اختيار الشركة المصرية الناشئة “فايف دى”، المتخصّصة فى تقنيات الواقع الافتراضى ونظم محاكاة الواقع، ضمن قائمة الشركات الثلاثين الأوائل من أصل 400 شركة عالمية مرشّحة ضمن مسابقة “سترات – أب” (Strut-Up) التى يجرى تنظيمها لأوّل مرة خلال المعرض كجزء من مبادرة “حراك الشركات الناشئة”، الفعالية الأكبر من نوعها المخصّصة للشركات الناشئة على مستوى المنطقة.

ويأتى تأهّل “فايف دى” إلى التصفيات النهائية من المسابقة عن فئات “أفضل شركة ناشئة فى جيتكس” و”أفضل شركة ناشئة عربية” و”أفضل شركة ناشئة بقيادة نسوية” و”أفضل شركة ناشئة شبابية”، وذلك بالنظر إلى رؤيتها الطموحة الرامية إلى توظيف أحدث التكنولوجيا الرقمية والافتراضية فى تطوير الأعمال ومواكبة متطلّبات النمو الديناميكى فى الأسواق المحلية والإقليمية.

ويُذكر أن “فايف دى” تشارك فى الحدث تحت مظلة الجناح المصرى المصمّم خصيصاً لمساعدة الشركات الناشئة المصرية على استعراض حلولها وابتكاراتها الحديثة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك فى قاعة “زعبيل” التى تشمل مجموعة من الأجنحة الحكومية الأخرى لعدد من الدول من مختلف أرجاء العالم.

وأوضحت أسماء حسنى، الرئيس التنفيذى للهيئة، أن انضمام “فايف دي” إلى قائمة الشركات الثلاثين الأوائل المرشحين للفوز ضمن مسابقة “سترات – أب” يمثّل ترجمة حقيقية للجهود المبذولة من أجل الارتقاء بقطاع الشركات الناشئة فى مصر إلى مستويات أعلى من النضج والتنافسية والريادة على الصعيد الإقليمى والدولى، مضيفةً: “تعد زيارة نائب حاكم دبى إلى الجناح المصرى خلال اليوم الأول من فعاليات “جيتكس” استدلالاً واضحاً على المكانة القوية والمتنامية التى تتبوأها الشركات المصرية حالياً فى أسواق الإمارات. ويشّرفنا أن يكون سيادته من أوائل الزائرين للجناح المصرى، فى محطة هامة للتأكيد على متانة العلاقات والشراكات القائمة بين مصر ودولة الإمارات اللتين تتشاركان الرؤية فى تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع التكنولوجى وتحفيز ريادة الأعمال من أجل المساهمة الفاعلة فى تسريع عجلة نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الذى بات اللبنة الأساس التى تستند إليها سائر القطاعات الأخرى من أجل تحقيق التنمية المستدامة”.

وفى تعليق لها عن واقع الشركات الناشئة فى السوق المصرية، قالت حسني: “تشهد السوق المصرية فى الوقت الراهن مرحلة جديدة من التوسّع والشمولية فى ظل الارتفاع المستمر فى أعداد المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة فى الدولة، وذلك بالنظر إلى الأهمية الاستراتيجية لهذه المؤسسات التى تؤدى دوراً محورياً فى دعم مسيرة النمو الاقتصادى والاجتماعى من خلال زيادة فرص العمل وتعزيز تنافسية الدولة وريادتها ضمن القطاعات والمجالات الحيوية المختلفة على المستوى العالمى. ويعد الابتكار ركيزة رئيسة بالنسبة لهذه المؤسّسات من أجل الاستمرارية والتقدّم فى بيئات العمل، خاصةً فى ضوء تزايد الطلب على الاستثمار فى قطاع الشركات الناشئة، وخاصة تلك العاملة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذى يعيش حالياً مرحلة جديدة من النمو الديناميكى والتنافسية. وبدورها، تحرص “ايتيدا” على تقديم الدعم الكامل لشتى المبادرات الطموحة التى تهدف إلى تحفيز الابتكار والإبداع وريادة الأعمال فى القطاع، تماشياً مع أجندة العمل المعمول بها فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات فى مصر”.

وتأتى المشاركة المصرية فى “أسبوع جيتكس للتقنية 2016” بجناح خاص للشركات الناشئة استكمالاً للمبادرات النوعية والبرامج التى أطلقتها الحكومة المصرية فى إطار الجهود الرامية إلى نشر ثقافة الابتكار والريادة ضمن مجتمع الأعمال المحلى، ومن ضمنها المبادرات الخاصة ب “مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال” والتى تستهدف تشجيع الابتكار وحماية حقوق الملكية الفكرية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مصر، وتضم برنامج “حاضنات الأعمال” المصمّم خصيصاً لتطوير وتنمية الشركات الناشئة فى مصر. ويحتضن هذا البرنامج العديد من المؤسّسات الناشئة التى استطاعت تحقيق قصص نجاح على المستوى الإقليمى والعالمى والتوسّع والنمو فى الأسواق الخارجية مثل “كرواد أنلايزر” (Crowd Analyzer) و”فيمدى” (Vimdy) وإنستا باج” (Instabug) و”وظف” (Wuzzuf)، بالإضافة إلى غيرها من الشركات التى حصدت جوائز عالمية مثل “إيفينتوس” (EVENTUS) و”رايح” (Raye7) الحائزة على جائزة ثانى أفضل تطبيق ناشئ على مستوى العالم خلال معرض برشلونة الدولى للإتصالات (GSMA 2016).

ومن المبادرات الأخرى أيضاً مبادرة دعم التعاون البحثى بين الشركات والجهات البحثية (ITAC) للارتقاء بمجالات الابتكار والبحث العلمى ضمن 10 قطاعات فى مجال تكنولوجيات المعلومات وتطبيقات البرمجيات، فضلاً عن مبادرة “مجمعات الابتكار”، والتى تم إطلاقها مؤخراً وهى عبارة عن شبكة من الشركات متعدّدة الجنسيات والمؤسسات التعليمية وحاضنات الأعمال ومراكز التدريب والمنظمات غير الحكومية للعمل على تحفيز الابتكار وريادة الأعمال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.