«انترناشونال بزنس تايمز»: دبي أكثر المدن عالمية

أخبار الإمارات
27 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«انترناشونال بزنس تايمز»: دبي أكثر المدن عالمية

189

أكد تقرير نشرته مجلة انترناشونال بزنس تايمز أن دبي تتمتع باقتصاد متنوع، على العكس من اقتصادات جاراتها من الدول التي تعتمد بصورة رئيسية على صادراتها النفطية. ونقلت عن جيم كرين الباحث الزميل في معهد بيكر في جامعة رايس في هيوستون، والذي وضع كتابا عن اقتصاد دبي قوله إن «دبي أكثر المدن عالمية في الكرة الأرضية»، مضيفا أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالاقتصاد العالمي ويطلق عليها «المدينة – الدولة» وتعد على درجة عالية من العولمة حيث إن أي اتجاه يؤثر على العالم، تتردد أصداؤه في دبي.

وأضافت المجلة التي تصدر في نيويورك قائلة إن الإمارات بصفة عامة تعتبر الآن سوق الشرق الأوسط للمنتجات الصينية، وقد تجاوزت التجارة بين البلدين 169 مليار دولار. ونظرا لأن الإمارات تعزز روابطها الاقتصادية مع الصين، ثاني أكبر شركائها التجاريين، فإن البعض يحذر من ان الركود الحالي في الصين قد يكون له تأثيراته على دبي. وهناك أكثر من 4200 شركة صينية، جلها له صلة بالإنشاءات، و356 وكالة تجارية صينية. إضافة إلى ذلك هناك الآن اكثر من 200 ألف مقيم صيني في الإمارات، وقرابة 300 ألف يزورون دبي في كل عام.

قطاع العقارات

وقال التقرير إن اقتصاد دبي يعتمد على السياحة، والبناء، والاستثمار في قطاعها العقاري النشط. وقد استردت عافيتها بقوة بعد التخلص من آثار الأزمة المالية العالمية في 2008، مع انتعاش آسيا. وسعى القطاع العقاري مؤخرا إلى استهداف المستثمرين الصينيين، في ظل انتقال كثير من المواطنين الصينيين إلى دبي. ومن غير المحتمل أن تثني أسعار العقارات المرتفعة في دبي المستثمرين المحتملين، حيث تبقى أرخص سعرا من اقتصادات أكثر نضجا في مدن رئيسية أخرى. ونقلت المجلة عن وانغ لياو، صاحب شركة «أتوميك للعقارات» في دبي قوله إن مدنا كبرى مثل بكين، وشنغهاي وجوانغ زهاو، وشيزين، أغلى بثلاثة أضعاف من دبي.

موقع

من جانبه، قال موقع اينشنت اوريغنز إن دبي ترسخ صورة عصرية فائقة من الثراء المعماري المبهر، ورغم ذلك فإن مدينة المستقبل تحمل عبق التاريخ فصحراؤها تخفي تاريخا دفينا، يؤكد على قدرة سكانها الأوائل في التغلب على التغيرات المناخية الدراماتيكية. وتزخر دبي بتاريخ غني مدهش. أما صحراء الامارات فهي ابعد من ان تكون خالية، إذ تعج بالمواقع الاثرية، والمدن المفقودة، التي تعكس قصة فريدة من التطور البشري.

المدينة

دبي لا ريب هي مدينة القرن الحادي والعشرين المثلى، فهي تحتضن أعلى مبنى في العالم، وتجذب 13 مليون زائر سنويا، فيما اكتسب مطارها مؤخرا لقب اكثر مطارات العالم ازدحاما في عدد المسافرين الدوليين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.