اليونان على طريق استقطاب الاستثمارات الأوروبية

دولي
11 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
اليونان على طريق استقطاب الاستثمارات الأوروبية
medium_2017-09-11-81d9e7ca73

أعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس أن بلاده تحولت من وضعية الخروج من منطقة اليورو إلى استقطاب الاستثمارات.
وقال تسيبراس في افتتاح معرض سالونيكي الدولي «شهد العام 2016 استثمارات أجنبية مباشرة هي الأعلى على مدى السنوات العشر الأخيرة، ونتوقع في 2017 تحسناً إضافياً».
وأضاف: «قال لي رجل أعمال فرنسي رافق الرئيس الفرنسي في زيارة إلى اليونان إننا تمكنا من تحويل جريكست (خروج اليونان من منطقة اليورو) إلى جرينفست (الاستثمار في اليونان) ليس بالنسبة للفرنسيين فقط، بل لباقي دول أوروبا».
وأكد تسيبراس إن «الاهتمام الكبير بالاستثمار في اليونان ليس وليد الصدفة»، مستذكرا الزيارتين الأخيرتين للرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون، والروسي فلاديمير بوتين.
إلا أن تسيبراس أقر بأن غالبية اليونانيين لم تلمس بعد مؤشرات النمو الاقتصادي.وبعد سنتين من وضع حكومة تسيبراس البلاد على شفير الخروج من منطقة اليورو، وثماني سنوات من انزلاق اليونان في أزمة اقتصادية خانقة، بدأت أرقام التوظيف بالتحسن.
وأضاف تسيبراس أن حكومته وفرت حوالى 500 ألف وظيفة منذ تسلمه الحكم في 2015 «وهو رقم قياسي للسنوات ال16 الأخيرة». وهو يتوقع نموا اقتصاديا بحوالي 2% هذا العام.
وحصلت اليونان على خطتي إنقاذ بمليارات اليورو منذ 2010 إلا إنها غالباً ما تشتكي من مطالب صندوق النقد الدولي بإجراء تقشف وإصلاح قانون العمل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.