اليرموك تشارك في مؤتمر “الآثار والتراث” بجامعة القاهرة

تعليم
11 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
اليرموك تشارك في مؤتمر “الآثار والتراث” بجامعة القاهرة

1544464875056 - مجلة مال واعمال

شاركت جامعة اليرموك ممثلة بنائب عميد كلية الاثار والانثروبولوجيا الدكتور عاطف الشياب، بأعمال المؤتمر الدولي السادس الذي حمل عنوان” الاثار والتراث: الاصالة والمخاطر والتحديات”، والذي عقد في جامعة القاهرة بمصر.
وقدم الدكتور الشياب خلال المؤتمر بحثا حول مدينة أم قيس بعنوان “ام قيس : الحفريات الاثرية والتحديات والمخاطر التي تواجهها”، حيث قدم معلومات هامة عن أهمية موقع أم قيس الاثري عبر التاريخ وأهم المعالم الموجودة فيها، وعن مخطط المدينة وتاريخ الاستيطان في العصر الهلنستي البطلمي والسلوقي، واستمرار ذلك في الفترات اللاحقة الرومانية والبيزنطية والإسلامية وحتى الفترة العثمانية.
كم قدم الباحث معلومات حول أهم الاكتشافات الاثرية التي قام بها والمتمثلة باكتشاف معبد هلنستي ومنشآت سكنية وأنفاق مائية تم الكشف عنها ولأول مرة في مدينة أم قيس الاثرية.
وقد بين الدكتور الشياب في بحثه أهم التحديات والمخاطر التي تواجه الحفريات الاثرية في موقع أم قيس الاثري قبل واثناء وبعد الانتهاء من الحفريات الاثرية، مشيرا أن موقع ام قيس الاثري كغيرة من المواقع الاثرية يتعرض للعديد من المخاطر والتهديدات التي قد تؤدي إلى تلف وضياع العديد من المنشآت المعمارية واللقى الاثرية.
وتم على هامش المؤتمر عقد اجتماعات عديدة مع مجموعة من الآثاريين المشاركين في المؤتمر تم خلالها تبادل الآراء والأفكار حول التحديات والمخاطر التي تواجهه الاثار في الاردن ومصر، إضافة الى بحث سبل التعاون المشترك بين كليتي الاثار في جامعه اليرموك وجامعه القاهرة مستقبلا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.