الهند قد تستثمر في الطرح العام الأولى لأرامكو لتعزيز الروابط

دولي
23 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الهند قد تستثمر في الطرح العام الأولى لأرامكو لتعزيز الروابط

130403102759NBES

قالت الهند يوم الاثنين إن شركاتها لتكرير النفط المملوكة للدولة قد تصبح مستثمرا رئيسيا في أرامكوا السعودية عندما يصدر عملاق النفط السعودي طرحا عاما أوليا للأسهم العام القادم مع سعي نيودلهي لتعزيز الروابط مع أكبر منتج للخام في العالم.

وقال وزير النفط الهندي دارمندرا برادان إن شراء حصة في أرامكو قد يكون جزءا من خطة لشركات تكرير النفط الهندية المملوكة للدولة لاقامة مشروع للتكرير مع الشركة السعودية.

وأضاف برادان قائلا في مقابلة مع رويترز “أنا أتوقع أن تكون أرامكو موردا لفترة طويلة جدا… ناقشنا الفكرة مع وزير الطاقة السعودي (خالد) الفالح في هيوستون هذا العام. هم (أرامكو) مهتمون بالمشروع المشترك.”

وأضاف أن ثلاث شركات هندية لتكرير النفط مملوكة للدولة تخطط لبناء مجمع جديد للتكرير بطاقة 60 مليون طن سنويا على الساحل الغربي للبلاد وأن إقامة شراكة مع مورد كبير سيعزز هذه الخطة.

وتخطط أرامكو لتسجيل حصة تبلغ 5 بالمئة من الشركة في بورصات متعددة العام القادم وتأمل بجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار عبر هذا التسجيل للأسهم الذي قد يجعل قيمة أكبر منتج للنفط في العالم تصل إلى تريليوني دولار.

وأبلغت مصادر رويترز أن أرامكو تخطط لأن تعرض على أكبر المستهلكين لنفطها، مثل الصين والهند، دور المستثمر الأساسي في الطرح العام الأولي لتعزيز العلاقة معهم في الأجل الطويل.

وقال برادان “إنها فكرة جيدة… أنا لا أستبعد هذا. سننظر فيها ونقيمها.”

والهند هي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم وتستورد 86 بالمئة من حاجاتها من دول أوبك لتغطية طاقتها التكريرية التي تبلغ 4.6 مليون برميل يوميا والتي تخطط لزيادتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.