النقد العربي:سلامة الاقتصاد يرتبط لسلامة النظام المالي

2015-11-17T13:20:01+02:00
قطاعات اقتصادية
17 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النقد العربي:سلامة الاقتصاد يرتبط لسلامة النظام المالي

12

أكد معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة لصندوق النقد العربي..أن سلامة الاقتصاد الوطني لأي بلد تعتمد على سلامة النظام المالي وعلى وجه الخصوص سلامة البنوك.

وقال في كلمته الافتتاحية لدورة ” الرقابة المكثفة للبنوك الكبيرة ” التي ألقاها نيابة عنه الدكتور سعود البريكان مدير معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي .. إنه ” من هنا تأتي أهمية الرقابة على البنوك من أجل المحافظة على سلامتها وتفادي وقوع أزمات مصرفية قد تعصف باقتصاد الدول .. كما هو الحال في الأزمة المالية العالمية التي حدثت في عام 2008 .. مشيرا إلى أن تكلفة الأزمات المصرفية كانت تصل في بعض الأحيان إلى نسبة  10  % من إجمالي الناتج المحلي للدول التي تمر بأزمة مصرفية.

وينظم الدورة – في مقر صندوق النقد العربي في أبوظبي – معهد السياسات الاقتصادية في الصندوق بالتعاون مع معهد الاستقرار المالي التابع لبنك التسويات الدولية.. فيما يشارك في الدورة التي تستمر ثلاثة أيام 29  مشاركا من  16 دولة عربية.

وأكد الحميدي أن تطور أعمال البنوك وزيادة تعقيدات النشاطات التي تقوم بها وارتفاع المخاطر لديها أصبح يتطلب ضرورة العمل على تحديث وتطوير الأساليب الرقابية عليها لضمان سلامتها .. منوها بأن من أحد أهم أسباب الأزمة المالية العالمية هو قصور في الرقابة على البنوك وتحديدا الرقابة على المخاطر لدى البنوك الكبيرة مما أدى إلى سرعة انتشار الأزمة المالية على نطاق واسع شمل النظام المالي العالمي برمته في ضوء ترابط هذه البنوك مع بقية المؤسسات في النظام المالي. وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.