النفط يهبط 3% بفعل مبيعات جني أرباح

طاقة و نفط
2 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
النفط يهبط 3% بفعل مبيعات جني أرباح

246  - مجلة مال واعمال

هبطت العقود الآجلة للنفط أكثر من 3% في أمس مع إقبال المستثمرين على مبيعات لجني الارباح بعد ان قفزت اسعار برنت والخام الأميركي أكثر من 8% في الجلسة السابقة.

وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.91 دولار أو 3.53% إلى 52.24 دولارا للبرميل بعد ان سجلت قفزة بلغت 4.10 دولارات في الجلسة السابقة.

وهبطت عقود الخام الأميركي 1.86 دولار أو 3.8% إلى 47.35 دولارا للبرميل بعد انهت جلسة الاثنين مرتفعة 3.98 دولارات.

وسجل النفط الاميركي قفزة بلغت 27.5% في الجلسات الثلاث الماضية وهي اكبر زيادة في ثلاثة أيام من حيث القيمة الدولارية منذ فبراير 2011 وأكبر زيادة من حيث النسبة المئوية منذ أغسطس 1990.

تعليق أوبك

وأذكى تلك القفزة تعليق لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك يقول إن المنظمة مستعدة للحديث الى منتجين آخرين لتحقيق اسعار معقولة للنفط وايضا تعديل بالخفض لبيانات انتاج الخام الاميركي من ادارة معلومات الطاقة الاميركية.

واظهرت البيانات المعدلة ان انتاج النفط المحلي في الولايات المتحدة وصل الي ذروة فوق 9.6 ملايين برميل يوميا في ابريل قبل ان يهبط بأكثر من 300 ألف برميل يوميا على مدى الشهرين التاليين.

توقعات قاتمة

في الأثناء قال سيتي بنك إنه يتوقع أن تعود أسعار خام برنت والنفط الأميركي للهبوط مرة أخرى وقد تلامس مستويات قياسية منخفضة جديدة لعام 2015 قبل نهاية العام واستنتج أن موجة الصعود الحالية «التي تحركها المعنويات» سوف تتبدد. وقال البنك في مذكرة بحثية: نتوقع أن يكون الصعود الحالي لسعر الخام قصير الأجل ونشير أيضا إلى أن العوامل الأساسية لا تبرره وأن الأمر ربما يرجع إلى أن المستثمرين والتجار يخطئون في تفسير الحديث بشأن سياسة أوبك.

صادرات العراق

وقال مسؤولون بشركة نفط الجنوب العراقية إن صادرات النفط من جنوب البلاد انخفضت إلى متوسط 3.021 ملايين برميل يوميا في أغسطس مقابل 3.064 ملايين برميل يوميا في يوليو. وسجلت الشحنات رقما قياسيا في يوليو بعد قرار العراق تقسيم الخام إلى درجتين وهما البصرة الثقيل والبصرة الخفيف من أجل حل مشكلات تتعلق بالجودة. ورفعت بعض الشركات العاملة في حقول النفط العراقية إنتاجها عقب هذه الخطوة.

الجزائر تخطط لزيادة إنتاج الغاز 13%

تخطط الجزائر لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي 13% بحلول العام 2019 بعدما تراجع إنتاج الطاقة في السنوات القليلة الماضية فيما ألحق أضرارا بعائدات التصدير وسياسة الإنفاق. وقالت وزارة الطاقة الجزائرية إن الاستثمارات لزيادة إنتاج الغاز تقدر بنحو 40 مليار دولار. ولم يذكر المقال تفاصيل تذكر بشأن كيف أو أين سيزيد الإنتاج. وأوضحت انتاج البلاد من الغاز الطبيعي سيرتفع بأكثر من 13% بحلول العام 2019 لتلبية الطلب المحلي وزيادة الصادرات.

قلق دولي

في ظل تزايد قلق المنتجين من تراجع الأسعار قال مساعد بالكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو سيبحثان «خطوات مشتركة محتملة» لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية وذلك خلال زيارة إلى الصين هذا الأسبوع. وقال المساعد يوري أوشاكوف إن مناقشة الخطوات تأتي في إطار التعاون بين موسكو ومنظمة أوبك. ولم يذكر مزيداً من التفاصيل.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي أن فنزويلا تجري اتصالات مع أعضاء آخرين في منظمة أوبك من أجل عقد اجتماع طارئ مع روسيا للاتفاق على خطة لوقف انهيار أسعار النفط العالمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.