النفط ينهي الاسبوع منخفضا 9 بالمئة بفعل صعود الدولار وتحذير من تخمة المعروض

admin
أخبار المال و الاعمالدولي
admin14 مارس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
النفط ينهي الاسبوع منخفضا 9 بالمئة بفعل صعود الدولار وتحذير من تخمة المعروض
النفط ينهي الاسبوع منخفضا 9 بالمئة بفعل صعود الدولار وتحذير من تخمة المعروض

بطت اسعار النفط العالمية يوم الجمعة موسعة خسائرها على مدى الاسبوع الي 9 بالمئة مع تضررها من عودة الدولار للصعود وتحذير من وكالة الطاقة الدولية بأن تخمة المعروض النفطي تتزايد.

وفشلت بيانات تظهر هبوطا حادا في عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل في الولايات المتحدة في حفز السوق على الصعود.

وسجل الدولار مجددا أعلى مستوى له في حوالي 12 عاما في مسيرته نحو التعادل امام اليورو وهو ما يرفع تكلفة النفط وغيرها من السلع المقومة بالعملة الامريكية على المستثمرين من حائزي العملات الاخرى.

وبدأ النفط يوم الجمعة على انخفاض بعد ان حذرت وكالة الطاقة الدولية -التي تقدم المشورة للدول الصناعية بشأن الطاقة- من ان تخمة المعروض في اسواق النفط العالمية تتزايد وان الولايات المتحدة ربما لن تجد قريبا خزانات فارغة لتخزين الخام.

ويشعر بعض المتعاملين ايضا بقلق من احتمال توصل ايران الي اتفاق نووي أولي مع القوى العالمية بحلول نهاية مارس اذار واتفاق نهائي بحلول يونيو حزيران. ومثل هذا الاتفاق قد ينهي العقوبات على طهران وهو ما يمكنها من تصدير المزيد من الخام الذي سيضغط بدوره على الاسعار.

والعامل الحقيقي الوحيد الذي كان من شأنه أن يدعم الاسعار هو بيانات من شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية تظهر ان اجمالي عدد الحفارات النفطية في الولايات هبط بمقدار 56 هذا الاسبوع ليصل الي 866 وهو الادنى منذ مارس اذار 2011 . ويشير انخفاض عدد الحفارات الي هبوط في انتاج النفط.

ولم يكن لانباء عن ان اقتراح من وزارة الطاقة الامريكية لشراء ما يصل الي خمسة ملايين برميل من النفط للاحتياطي البترولي الاستراتيجي تأثير يذكر في دعم الاسعار.وأنهى سعر خام القياس الدولي مزيج برنت للعقود تسليم ابريل نيسان جلسة التداول منخفضا 2.41 دولار أو ما يعادل 4.2 بالمئة ليسجل عند التسوية 54.67 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود الخام الامريكي الخفيف منخفضة 2.21 دولار أو 4.7 بالمئة إلي 44.84 دولار للبرميل.

وبلغت خسائر الخامين كليهما هذا الاسبوع 9 بالمئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.