النفط ينخفض مع هبوط صادرات السعودية

طاقة و نفط
21 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
النفط ينخفض مع هبوط صادرات السعودية

110

تراجعت أسعار النفط، أمس، بعدما أظهرت بيانات هبوط صادرات الخام السعودية لأدنى مستوياتها في خمسة أشهر، رغم ارتفاع الإنتاج إلى مستوى قياسي، بينما فقدت أنشطة الحفر في الولايات المتحدة القوة التي اكتسبتها في وقت سابق من هذا الشهر.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت والخام الأميركي الخفيف الأسبوع الماضي، ثالث خسارة أسبوعية على التوالي، مع توقعات بزيادة الصادرات من إيران في أعقاب اتفاق يخفف العقوبات المفروضة عليها.

وخلال التعاملات هبط خام برنت تسليم سبتمبر 15 سنتاً إلى 56.95 دولاراً للبرميل، وتراجع برنت بنحو ثلاثة في المئة الأسبوع الماضي، وبما يزيد على عشرة في المئة منذ بداية الشهر.

الخام الأميركي

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي المعروف أيضاً بغرب تكساس الوسيط 22 سنتاً إلى 50.67 دولاراً للبرميل، بعدما تراجعت بأكثر من ثلاثة في المئة الأسبوع الماضي، وبما يزيد على 14 % في يوليو. وينتهي أجل عقد أغسطس آب، اليوم الثلاثاء.

وهبطت صادرات الخام السعودية في مايو لأدنى مستوياتها منذ ديسمبر، حيث أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات بلغت 6.935 ملايين برميل يومياً مقارنة مع 7.737 ملايين برميل يومياً في أبريل.

وجاء انخفاض الصادرات رغم ارتفاع الإنتاج إلى مستوى قياسي يزيد على عشرة ملايين برميل يومياً مع تحول المملكة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم إلى أحد أكبر مراكز التكرير العالمية.

سلة «أوبك»

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، أن سعر سلة خاماتها الـ12، وصل يوم الجمعة الماضية إلى 53.99 دولاراً للبرميل مقارنة بسعر اليوم الذي قبله، والذي وصل إلى 54.23 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة خامات «أوبك» الجديدة التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج 12 نوعاً هي خامات مربان الإماراتي، ومزيج صحارى الجزائري، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، والتصدير الكويتي، والسدر الليبي، وبوني الخفيف النيجيري، والبحري القطري، والعربي الخفيف السعودي، والفنزويلي ميراي، وجيراسول الأنغولي، وأورينت الإكوادوري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.