النفط يتعافى من أدنى مستوياته في شهرين

طاقة و نفط
9 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النفط يتعافى من أدنى مستوياته في شهرين

6a9c38c24e4e4d978450167f5678b5bfتعافت أسعار النفط أمس مستردة بعض خسائرها الحادة التي منيت بها في الجلسة السابقة عندما هبطت إلى أدنى مستوياتها في شهرين بفعل بيانات حكومية أظهرت انخفاضاً في مخزونات الخام الأميركية أقل من توقعات الكثير من المحللين. وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج «برنت» لأقرب استحقاق 54 سنتاً أو ما يعادل 1.16 في المئة إلى 46.94 دولار للبرميل في حين ارتفعت عقود الخام الأميركي 44 سنتاً أو 0.97 في المئة إلى 45.58 دولار للبرميل.
لكن متعاملين قالوا اليوم إن هبوط الأسعار في الجلسة السابقة رداً عن الانخفاض في المخزونات الأميركية كان مبالغاً فيه، لأن مخزونات الخام هبطت الآن لشهرين متتاليين تقريباً كما أن إنتاج النفط الأميركي تراجع مجدداً. وهبط إنتاج الخام الأميركي بنسبة 12.3 في المئة منذ أن سجل أعلى مستوياته في 2015 وبنسبة 8.7 في المئة منذ كانون الثاني (يناير) ليصل إلى 8.43 مليون برميل يومياً وهو أدنى مستوى منذ حزيران (يونيو) 2014.
إلى ذلك، أجرى وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في برلين، نقاشات مع عددٍ من القيادات الألمانية المؤثرة في القطاعين الحكومي والخاص، وذلك ضمن برنامج زيارته إلى العاصمة الألمانية للمشاركة في مؤتمر بتسبورغ للحوار حول قضايا المناخ. وشملت اللقاءات وزير الخارجية الألماني والتر شتاينماير ووزير الاقتصاد والطاقة الألماني سيغمار غابرييل.
وأوضح الفالح بأن زيارته تهدف، من خلال منتدى بتسبورغ والاجتماعات المصاحبة له، إلى توضيح السياسة المناخية والبترولية للمملكة، والاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الطاقة المتجددة، إضافة إلى التعريف بصورة أكبر برؤية المملكة 2030. وشدد على أن المملكة تسعى دائماً إلى استقرار السوق البترولية والاقتصاد العالمي، وذلك من خلال ضمان تدفق الإمدادات البترولية، مشيراً إلى أن المملكة دأبت على الحفاظ على طاقة إنتاجية فائضة لدعم استقرار السوق البترولي العالمي.
وفي نيجيريا، أفادت قوات الأمن والدفاع المدني بأن مهاجمين فجروا أمس خط أنابيب نفطي في ولاية بايلسا الجنوبية تديره وحدة تابعة لشركة «إيني» الإيطالية. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم وهو الأحدث في سلسلة هجمات على منشآت النفط والغاز في منطقة دلتا النيجر في نيجيريا العضو في «أوبك» خلال الشهور القليلة الماضية الأمر الذي قلص إنتاج الخام لأقل مستوياته في 30 عاماً.
وقال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو إن إنتاج بلاده من الخام يبلغ نحو 1.9 مليون برميل يومياً. وجاءت تصريحات كاتشيكو خلال حفل تعيين عضو منتدب جديد لشركة البترول الوطنية النيجيرية الحكومية. وانخفض إنتاج نيجيريا من 2.2 مليون برميل يومياً في بداية العام بسبب سلسلة من الهجمات على المنشآت النفطية في منطقة دلتا النيجر جنوب البلاد وهي مصدر لمعظم إنتاج الخام هناك.
وأفادت «نوفاتك»، ثانية كبريات شركة منتجة للغاز في روسيا، بأن إنتاجها من الغاز الطبيعي في النصف الأول زاد بنسبة 2.2 في المئة على أساس سنوي إلى 33.8 بليون متر مكعب. وأضافت أن إنتاجها من السوائل مثل النفط الخام ومكثفات الغاز قفز 51 في المئة إلى 6.3 مليون طن في الفترة من يناير كانون الثاني إلى يونيو حزيران 2016.
وأعلنت لجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة في الصين أن شركات الصلب والفحم التابعة للحكومة المركزية ستخفض طاقتها الإنتاجية بنحو 10 في المئة خلال العامين المقبلين و15 في المئة بحلول 2020 ضمن جهودها لمعالجة تخمة المعروض في القطاعين. وأكدت اللجنة أنها عقدت اجتماعاً مع شركات الفحم والصلب التابعة لها والتي بلغ عددها 25 شركة نهاية حزيران.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.