النفط يتراجع مع عودة التركيز على تخمة المعروض

طاقة و نفط
22 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النفط يتراجع مع عودة التركيز على تخمة المعروض

3908165293

انخفضت أسعار النفط مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح عقب المكاسب التي تحققت في الآونة الأخيرة وعودة التركيز على تخمة المعروض، وتحول الأنظار من جديد إلى المخزونات العالمية المتزايدة التي حدت من تأثير حالات تعطل غير متوقعة للإمدادات. ونزل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 23 سنتا إلى 48.58 دولارا للبرميل. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 14 سنتا إلى 48.02 دولارا للبرميل.

وقال هانز فان كليف الخبير الاقتصادي لدى إيه.بي.إن أمرو في أمستردام «رغم حالات تعطل الإمداد ما زالت هناك تخمة في المعروض ووفرة في المخزونات. ربما حول المستثمرون تركيزهم.».

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه يتوقع أن يفوق المعروض حجم الطلب بنحو 1.5 مليون برميل يوميا.

وفي الآونة الأخيرة وجدت أسعار النفط دعما في حالات تعطل الإمدادات بدول منتجة للخام مثل نيجيريا وكندا وليبيا.

وقال هاري تشيلينجويريان كبير الخبراء الاستراتيجيين المعنيين بالنفط والسلع الأولية في بنك بي.إن.بي باريبا الفرنسي في لندن لمنتدى رويترز النفطي العالمي «نشعر بأن الأسواق ذهبت إلى مستويات عالية جدا وإلى حد بعيد جدا وفي وقت قصير للغاية.».

وأضاف «ارتفاع الدولار واستمرار تجاوز المعروض للطلب وفائض المخزونات كلها عوامل من المتوقع أن تفرض ضغوطا نزولية قوية على الأسعار.».

سلة أوبك

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» أن سعر سلة خاماتها الـ13 وصل أمس إلى 43.84 دولارا للبرميل مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 44.88 دولارا.

وتضم سلة خامات «أوبك» التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج 13 نوعا هي خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري وميناس الأندونيسي.

وشهدت الأسعار في آسيا ارتفاعاً بدعم وسط اضطرابات في نيجيريا وإعلان شركات للنفط الصخري إفلاسها في الولايات المتحدة وأزمة في فنزويلا وهي جميعها عوامل ساهمت في الحد من الإمدادات. غير أن بعض التجار قالوا إن المخزونات التي تملأ منشآت التخزين في العالم تحول دون حدوث نقص في إمدادات المعروض ومن ثم عدم ارتفاع الأسعار كثيرا.

حيث ارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 46 سنتا أو 0.94% عن التسوية السابقة ليصل إلى 49.27 دولارا للبرميل. بينما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 48 سنتا أو واحدا بالمئة ليصل إلى 48.64 دولارا للأوقية.

إمدادات

وقال بنك إيه.إن.زد إن حالات التعطل غير المتوقعة للإمدادات في أنحاء العالم – باستثناء انخفاض الإنتاج في الولايات المتحدة – أوقفت نحو 2.5 مليون برميل يوميا من الإنتاج لتبدد تقريبا فائض الإنتاج الذي هبط بالأسعار أكثر من 70% في الفترة بين 2014 وأوائل 2016.

وتضرر الإنتاج الليبي أيضا من الصراع الداخلي في البلاد.

وفي أمريكا الشمالية هبط إنتاج النفط الخام الأمريكي إلى 8.79 ملايين برميل يوميا لينزل منذ ذروته التي تجاوز عندها 9.6 ملايين برميل يوميا العام الماضي وسط موجة من إعلان الشركات المنتجة إفلاسها.

وانخفض الإنتاج في كندا بسبب حرائق الغابات التي أوقفت إنتاج نحو مليون برميل يوميا وإن كان الإنتاج يتعافى تدريجيا.

وفي أمريكا الجنوبية يتعثر الإنتاج أيضا في فنزويلا عضو أوبك وسط شح السيولة الذي تواجهه شركة النفط الحكومية بي.دي.في.إس.إيه في ظل أزمة سياسية واقتصادية شديدة في البلاد.

وأظهرت بيانات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن إنتاج النفط الخام في فنزويلا انخفض إلى نحو 2.53 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2016 مقارنة مع 2.72 مليون برميل يوميا في نفس الربع من العام الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.