النفط يتراجع بضغط قلق نمو الإمدادات

طاقة و نفط
27 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
النفط يتراجع بضغط قلق نمو الإمدادات
A pair of pumpjacks pump oil from a well on a farmer's field in a Pembina oil field near Pigeon Lake, Alberta, Canada on Friday, Feb. 17, 2012. The Pembina oil field is one of the largest oil fields in the province of Alberta. Photographer: Norm Betts/Bloomberg

تراجعت أسعار النفط أمس لكنها ظلت تتحرك في نطاقات ضيقة بضغط المخاوف من نمو الإمدادات مع ترقب المستثمرين لنتيجة المحادثات النووية مع إيران والتي قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في صادرات الخام الإيرانية.

وتراقب السوق أيضاً مفاوضات اللحظة الأخيرة الرامية لتفادي تخلف اليونان عن سداد ديونها وتجنب خروجها من منطقة اليورو.

ويقول بعض خبراء الاقتصاد إن تعثر اليونان عن السداد قد يعزز الدولار أمام اليورو بما ينعكس سلباً على النفط وغيره من السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية.

وانخفض سعر مزيج برنت الخام في عقود أغسطس 20 سنتاً إلى 63 دولاراً للبرميل خلال التعاملات بعدما أنهى الجلسة السابقة منخفضاً 29 سنتاً.

ونزل سعر الخام الأميركي 25 سنتاً إلى 59.45 دولار للبرميل بعدما أنهى جلسة أمس متراجعاً 57 سنتاً.

عقوبات إيران

ومما يحد من مكاسب النفط احتمال توصل إيران إلى اتفاق مع القوى الغربية لرفع العقوبات الاقتصادية عن طهران إذ إن استئناف صادرات الخام الإيرانية سيزيد من تخمة المعروض العالمي.

وينبغي على المفاوضين التوصل لاتفاق قبل انقضاء المهلة المحددة لذلك في 30 يونيو الجاري.

ومن المقرر أن يلتقي وزراء مالية دول منطقة اليورو اليوم السبت في محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق مع اليونان لتجنب تعثر أثينا عن سداد الديون وخروجها مــن منطقــة اليــورو.

وكان الخام الأميركي تراجع 12 سنتاً في بداية التعاملات الآسيوية قبل أن يتحول للصعود في وقت لاحق من الجلسة.

إنفاق المستهلكين

وقال ريك سبونر كبير محللي الأسواق لدى سي.إم.سي ماركتس في سيدني إن أسعار الخام الأميركي وجدت دعماً في ارتفاع إنفاق المستهلكين بالولايات المتحدة في مايو ليسجل أكبر زيادة له في نحو ست سنوات وفقاً لما أظهرته بيانات من الحكومة الأميركية.

منتجات التكرير

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام لليوم الثاني على التوالي أول من أمس تحت تأثير هبوط أسواق منتجات التكرير الأميركية والآثار السلبية المحتملة لأزمة ديون اليونان على الطلب على الطاقة في أوروبا.

وجاء تراجع عقود الخام الآجلة بفعل المخاوف بشأن مفاوضات ديون اليونان واحتمال تخفيف العقوبات على إيران المنتجة للخام وطغت هذه المخاوف على بيانات عن قوة الطلب على البنزين والديزل في الولايات المتحدة وأوروبا.

وهبط خام برنت لتسليم أغسطس عند التسوية 29 سنتاً أو 0.46 % إلى 63.20 دولاراً للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة منخفضاً 96 سنتاً أو 1.5 %.

وهبط الخام الأميركي (غرب تكساس الوسيط) لتسليم أغسطس عند التسوية 57 سنتاً أو 0.95 % إلى 59.70 دولاراً للبرميل بعدما أغلق يوم الأربعاء الماضي منخفضاً 74 سنتاً.

«أوبك»

أعلنت منظمة «أوبك» أن سعر سلة خاماتها الـ 12 وصل الخميس الماضي إلى 59.64 دولاراً.

وتضم السلة 12 نوعاً هي مربان الإماراتي ومزيج صحارى والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف والتصدير الكويتي والسدر وبوني النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي ميراي وجيراسول وأورينت .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.