النفط يتدفق مجددا بخط مأرب باليمن

admin
عربي
admin21 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
النفط يتدفق مجددا بخط مأرب باليمن
بارميل النفط  - مجلة مال واعمال

قال مسؤول بشركة “صافر” المشغلة لخط أنابيب مأرب الرئيسي في اليمن إن النفط عاد للتدفق مجددا مساء الأحد الماضي بعد إصلاح الخط الذي أغلق لمدة تسعة أشهر بسبب أعمال التخريب التي لحقت به.

وأضافت المصادر أن استئناف الصادرات النفطية من مرفأ رأس عيسى على البحر الأحمر الذي تشغله الشركة قد يستغرق نحو أسبوعين, مضيفة أن توفر كميات كافية لبدء عمليات الشحن يتطلب من 12 إلى 13 يوما.

وكان خط الأنابيب الرئيسي يؤمن يوميا قبل إغلاقه في 2011 نقل 110 آلاف برميل من النفط الخام الخفيف ذي الكبريت المنخفض إلى مرفأ رأس عيسى.

ويتم ضخ النفط من حقل مأرب إلى مرفأ على الساحل ثم يحمله خط أنابيب بحري إلى ناقلة نفط ضخمة تم تحويلها لمنشأة تخزين وتحميل عائمة.

وتتعرض خطوط أنابيب الغاز والنفط في اليمن لهجمات متكررة من جانب مجموعات مسلحة أو رجال قبائل غاضبين منذ الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي خلفت فراغا في السلطة عام 2011 مما عرقل صادرات الطاقة اليمنية.

ويكلف وقف الصادرات الحكومية اليمنية نحو 15 مليون دولار يوميا في صورة عائدات مفقودة, ويستورد اليمن منتجات النفط من الدول المجاورة بعد تقلص كبير في إنتاج مصفاة عدن.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.