النفط عند أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان

29 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
النفط عند أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان

579b2c7ec361882d248b45eaانخفضت أسعار النفط  إلى مستويات جديدة هي الأدنى منذ أبريل/نيسان الماضي مع تباطؤ النمو الاقتصادي، الذي ينذر بتفاقم التخمة الحالية في معروض النفط الخام ومشتقاته.

وجرى تداول خام القياسي العالمي مزيج “برنت” في العقود الآجلة بسعر 42.10 دولار للبرميل الواحد بحلول الساعة 12:38 بتوقيت موسكو، منخفضا 60 سنتا أو 1.41% عن مستواه عند التسوية السابقة.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 41 سنتا أو 1% إلى 40.73 دولار للبرميل، ليتراجع عن 41 دولارا للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان الماضي. وهبط الخامان نحو 20% من ذروتهما الأخيرة التي بلغاها في يونيو/حزيران.

وبسبب وفرة المعروض الحالية قال بنك “غولدمان ساكس” الأمريكي هذا الأسبوع إنه لا يتوقع انتعاشا كبيرا للأسعار قريبا.

وقال البنك “ما زلنا نتوقع أن تظل أسعار النفط محصورة في نطاق بين 45 دولارا و50 دولارا للبرميل حتى منتصف 2017 ، مع ميل مخاطر الأمد القريب باتجاه الانحسار”.

غير أن بعض المحللين قالوا إن الانخفاضات التي شهدتها أسعار النفط في الفترة الأخيرة مبالغ فيها، خصوصا وأن الطلب لا يزال قويا رغم المخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي في المستقبل.

وعلى صعيد أخر، قفزت صادرات الخام الإيراني إلى المشترين الرئيسيين في آسيا، وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، بنسبة 47.1% في يونيو/حزيران، مقارنة مع مستواها قبل عام، لتصل إلى 1.72 مليون برميل يوميا، مسجلة أعلى مستوى لها خلال أكثر من أربع سنوات.

وتمثل هذه القفزة في المبيعات علامة جديدة على أن مساعي طهران الحثيثة لاستعادة حصتها السوقية التي خسرتها تحت وطأة العقوبات الدولية تؤتي ثمارها.

المصدر: “رويترز”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.