الملتقى الإماراتي الكازاخستاني يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين

معارض ومؤتمرات
12 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الملتقى الإماراتي الكازاخستاني يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
8157921222456

نظمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي منتدى الأعمال الإماراتي الكازاخستاني ، بحضورسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان ومعالي إيرالي توغجانوف حاكم منطقة مانغيستاو، وسعادة إبراهيم المحمود النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة أبوظبي وعدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي و سعادة خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة وذلك في فندق جميرا أبراج الاتحاد بأبوظبي.

وقال سعادة محمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في كلمته الافتتاحية امس:” إنه لمن دواعي السرور أن نستضيف اليوم وفداً اقتصادياً واستثمارياً رفيع المستوى من جمهورية كازاخستان التي تربطنا بها علاقات وثيقة ومتميزة ومتطورة تؤكد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان وخاصة في المسار الاقتصادي والتجاري.

وأضاف سعادته:” إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتز بهذه العلاقة النموذجية والتي ترجمتها القيادة السياسية فيها بدعم مشاريع التنمية الاجتماعية بنحو مائة مليون دولار أمريكي، تم تنمية العلاقات الاقتصادية ليصل حجم الاستثمارات الإماراتية الحكومية منها والخاصة إلى ملياري دولار أمريكي في نهاية عام 2016م، لتصبح الإمارات من المستثمرين الرئيسيين من بين دول الشرق الأوسط، ولعل هذا التطور الاقتصادي يعكس مدى حرص القيادة السياسية في الإمارات وكازاخستان على تعميق العلاقة بما يخدم الأهداف الاستراتيجية فيما بين الدولتين.

وقال مدير عام غرفة أبوظبي :”من ناحية أخرى فإن الزيارات المتبادلة الحكومية منها والتجارية لرجال الأعمال والمستثمرين إنما تدعم تطور العلاقة والاهتمام المتزايد من قبل القطاع الخاص في الإمارات ورغبته في تعزيز العلاقة بكازاخستان وخاصة الاستثمارات المتزايدة في القطاعين الزراعي والحيواني ، وقد ترجم حجم التبادل التجاري بين الإمارات وكازاخستان والذي بلغ /246/ مليون دولار خلال العام 2016م ، بما في ذلك تجارة المناطق الحرة حقيقة هذه العلاقة التجارية والاقتصادية الآخذة في النمو والتطور ، كما أن اهتمام المستثمرين الإماراتيين ورجال الأعمال بالإنتاج الزراعي في جمهورية كازاخستان إنما يشكل بوابة لمزيد من المشاريع الاستثمارية في المستقبل المنظور خاصة في ظل الفرص الاستثمارية في القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية والعقارية”.

وأوضح سعادته أن احتضان هذا اللقاء الذي يجمع مستثمرين ورجال أعمال من أبوظبي وكازاخستان إنما يؤكد على أهمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين الإمارات وكازاخستان وضرورة تنميتها بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للدولتين ، ويترجم رؤية القيادتين السياسيتين .

وقال المهيري:” أنتهز هذه الفرصة لأدعو رجال الأعمال وأعضاء الغرف التجارية في كل من أبوظبي وكازاخستان إلى الدخول في مشاريع تجارية واستثمارية أوسع وأكبر والاستفادة من الفرص الاستثمارية المستحقة في كل من أبوظبي وكازاخستان، ولا سيما في القطاعات الحيوية كالطاقة والعقارات ثم السياحة والزراعة ثم القطاع المصرفي وقطاع النقل والاتصالات، كما أن تكثيف الزيارات بين الطرفين وحضور المؤتمرات والملتقيات الاستثمارية في الدولتين إنما يدعم مسيرة التعاون الاقتصادي والتجاري ويبلور رؤية مستقبلية لعلاقات أفضل وأقوى وتجدر الإشارة هنا إلى أن أسواق الإمارات مشرعة أمام السلع والبضائع المنتجة في كازاخستان ونرحب بالاستثمارات الكازاخستانية النوعية في أبوظبي”.

وأضاف سعادته بالقول:” أصبحت العلاقات التجارية والاقتصادية في يومنا هذا مفصلاً مهماً واستراتيجياً في بناء علاقات متينة وقوية بين الدول والتكتلات الاستراتيجية، وبالتالي فإنه يسرني أن أنتهز هذا اللقاء للتأكيد على ضرورة سعى رجال الأعمال والمستثمرين في كل من الإمارات وكازاخستان للبحث عن فرص الاستثمار المشترك والدخول في شراكات استراتيجية وفي مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية تفضي إلى تعزيز التنمية المستدامة وبناء اقتصاد متنوع ومستدام.

واختتم مدير عام غرفة أبوظبي كلمته بالقول:” أتطلع أن يتمخض عن هذا اللقاء عن إبرام العديد من الاتفاقيات والوصول إلى تفاهمات على مشاريع مشتركة وتأسيس شراكات جديدة والاتفاق على كل ما من شأنه تحفيز الاستثمار وتعزيز العمل الاقتصادي المشترك وتحقيق الأهداف المنشودة من قبل القيادتين السياسيتين والشعبين الصديقين في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان”.

من جانبه قال معالي- إيرالي توغجانوف حاكم منطقة مانغيستاو: “يسرنا أن نلبي دعوة غرفة أبوظبي للمشاركة في هذا الملتقى الهام حيث حرصنا على التواجد مع مجموعة من رجال الأعمال الذين يمثلون قطاعات النفط والغاز والنقل والخدمات اللوجستية والشحن والموانئ وتقنية المعلومات والهندسة والزراعة ومعالجة المنتجات الزراعية والسياحة، وكلي ثقة أن يعزز هذا الملتقى من فرص التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين”.

واكد توغجانوف سعي بلاده عبر هذه الزيارة إلى تمكين علاقات التعاون الدولي والشراكات وتوسيع الشراكة الاستراتيجية التي شكلناها خلال زيارة الرئيس الكازاخستاني إلى الإمارات في شهر يناير العام الماضي فيما قدم عرضاً عن إقليم مانغيستاو .

وشهد الملتقى إبرام عدد من الاتفاقيات الثنائية من بينها اتفاقية بين غرفة تجارة وصناعة أبوظبي والشركة الوطنية كاسبي، ومذكرة تفاهم بين شركة فلاي دبي ومكتب رئيس بلدية مانغيستاو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.