المكسيك ترحب “بعلاقة جديدة” مع الصين بشأن التجارة

admin
دولي
admin22 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
المكسيك ترحب “بعلاقة جديدة” مع الصين بشأن التجارة

المركزي الصيني  - مجلة مال واعمالقالت المكسيك انها توصلت الى اتفاق مع الصين يهدف الى تشجيع تجارة متبادلة اكثر عدالة واعلنت عن اتفاقيات تجارية واستثمارات مشتركة تساوي نحو 560 مليون دولار.

وقالت وزارة الاقتصاد المكسيكية ان الاتفاق مع بكين سيوقف “الممارسات الصينية غير العادلة” في صناعة الاحذية وهي واحدة من الصناعات الرئيسية في المكسيك التي تشكو من اغراق الصين لها بالواردات الرخيصة.

واضافت الوزارة ان الجانبين وقعا اتفاقيات تجارية قيمتها 300 مليون دولار واتفقا على استثمارات جديدة تساوي 260 مليون دولار. ولم تقدم الوزارة تفاصيل اخرى.

وقالت الوزارة ان “هذه العلاقة الجديدة ترد على ما يبدو على الخلل الذي يؤثر على المكسيك ويقيم اساسا لتجارة اكثر توازنا واستمرارا على المدى البعيد.”

والصين هي اكبر ثالث سوق تصدير للمكسيك خارج امريكا الشمالية تتنافس الدولتان على بيع السلع المصنعة للمستهلكين الامريكيين. والاستثمارات الصينية متواضعة جدا بشكل تقليدي في المكسيك ولكنها ارتفعت هذا العام.

ويميل الميزان التجاري بين البلدين بشكل كبير لصالح الصين التي تزود المكسيك الان بنحو 15 في المئة من وارداتها.

ويذهب اقل من اثنين في المئة من صادرات المكسيك الى الصين في حين يذهب نحو 80 في المئة من صادارتها الى الولايات المتحدة. ولكن المكسيك بدأت تحد من اعتمادها على الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.