المغرب مدن سياحية تحاكي التاريخ

منوعات
12 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
المغرب مدن سياحية تحاكي التاريخ

فاس1

المملكة المغربية حجزت لنفسها مكان على خارطة السياحة العالمية إيمانا منها أن ما تتميز به من طبيعة خلابة ومقومات سياحية جعلت هيئة السياحة المغربية تقوم بدور كبير في الترويج لما تمتلكه المملكة المغربية من طبيعة خلابة حبى الله بها هذه البلاد ، فالمغرب هوالصحراء، الجبل، الوادي و البحر، بلد يتوفر على كل شيئ ليقدمه لمحبي الطبيعة ، المغربالبحيرات مليئة بأنواع الأسماك، في انتظار هواة الصيد، الرياضيون يرفعون تحديات جبال الأطلس المتوسط ، مشيا على الأقدام أو على الدراجات الهوائية أو بالمظلات، سواء للتسلق أو التجديف أو اكتشاف الكهوف ، فالمغرب صيفا عذب الجو وشتاء تكتسي بياض الثلوج ، مال وأعمال تأخذكم في جولة سياحية نتعرف من خلالها على المغرب.

السياحة خيار استرتيجي
القطاع السياحي كخيار استراتيجي من أولويات الاقتصاد المغربي منذ أواخرالستيناتوبداية السبعينات بعد الزراعة و قطاع المعادن ، كما يعرف ان تضم كنوزا سياحية لعدة حضارات، فقطاع السياحة والفندقة قديم متجدد في المغرب ولدينا فنادق عمرها أكثر من مئاتالاعواموتقوم الحكومة على تطويرهاباستمرار وهناك نجاح كبير مقارنة مع دول ذات جذب سياحي وساهم في ذلك قرب المغرب من أوربا وتنوع المناخ.
أعددت وزارة السياحة الغربية خطط عشرية لتطوير هذا القطاع المهم حيث في العام 2010 تجاوزنا 11 مليون سائح وهذا ليس بالعدد السهل يستوجب وجود بنية تحتية من مرافق سياحية وخدمات نقل وقد شهد هذا القطاع اهتماما من قبل السلطات الرسمية بشقيه الجوي والبري والبحري ، وهناك مسألة مهمة جدا قدمت المغرب شركات التأمين التي تسهر من أجل صحة السياح في حال تعرضوا لا قدر الله لعارض صحي خاصة وأن معظم السياح من أوروبا.

20 مليون سائح بحلول 2020

وبناء على موجهات الخطة العشرية يجري حاليا إنشاء عدة منتجعات سياحية في مدن متعددة كطنجة فاس مكناس الرباط، حيث يتم اختيارالأماكن لما تملكه من جذب سياحي ويتوقع  دخول 20 مليون سائح بحلول 2020 م ، قطاع السياحة يوفر عدد كبيرا من الشواغر للايدي العاملة مقارنة بباقي القطاعات ، والغالبية من اليد العاملة في القطاع  محلية، وهو ما يعد مساهمة من القطاع السياحي للتخفيف من البطالة وللمغرب والعائدات السياحة هي الأولى في مداخيل العملة الصعبة ويشكل  7% من الناتج القومي وهناك أكثر من 20  ألف معهد ومدارس فندقية لتأهيل وتدريب العمالة في قطاع.

التنوعالمناخي

فنظرا لموقعه في أقصى الشمال الغربي لإفريقيا، يرتبط المغرب تقليديا بمجموعة الشمال الإفريقي المسماة بالمغرب العربي الذي هو مجال محدد بالبحر الأبيض المتوسط شمالا و المحيط الأطلسي غربا و الصحراء من الجنوب والجنوب الشرقي، ويستفيد المغرب من قربه من أوروبا الغربية التي لا يفصله عنها سوى مضيق جبل طارق مما يمنحه وضعية متميزة تساهم في أن تجعل منه بلدا كثير التنوع وقوي التناقضات كما نمتلك واجهة بحرية طويلة حوالي 3000 كلم على المحيط و 500 كلم على البحر المتوسط و تضاريس متباينة، حيث الجبال تحتل مكانة هامة في شمال المغرب نجد مضيق جبل طارق الذي يربطنا باسبانيا ، وفي الجنوب ثلاث أنواع مناخات عندنا شريط متوسط 3000 كلم على المحيط الاطلسي 500 كلم على المتوسط واجهتان بحريتان ، الشمال سلسة جبال كما سبف الذكر جبال أمريكا كنوع من الهلال وسلسلة جبال الأطلس عالية شاهقة فيها أعلى قمة 4180 كلم  و توجد فيها  ثلاث محطات للتزحلق على الجليد ، في الاطلس المتوسط  تجد اكبرغابة ارز في العالم وغابة الصنور هذه تجذب السياح كذلك وبعدها تبدا تاثيرات المناخ الشبه الصحراوي في  رحلة متنوعة وجد  مشوقة، هناك عدة انهار تنبع في المغرب وتصب في المغرب ففي مجال المياه  المملكة غنية بالموارد المئية حيث  تمتلك اكبر عدد من السدود في افريقيا وهذا يعود للملك حسن الثاني  رحمه الله.

تاريخ حضاري وإرث عربي
المغرب تاريخ و إرث عربي عريق حيث تمتلك الحضارة الأندلسية وهي جزء من حضارة العرب لكن مع الاسف لا تعرف في المشرق وهذا جزء من هويتنا كعرب، الحضارة الاندلسية حضارة عربية طورت فيها كل العلوم ولما اخرج العرب من الاندلس لجؤوا الى المغرب وجلبو معهم هذه العلوم والثقافات والحضارة.
لا ننسى ان المد العثماني لم يدخل الى المغرب لذلك فالهوية الثقافية المغربية محتفظ بها وهذا هذا نوع من عناصر الجذب السياحي الثقافي فيجب على كل العرب معرفتها لان جزء من جانبهم الحضاري الاسلامي.
هناك مدن ملكية قديمة ومدارس وقصور وجامعات في كل من الرباط فاس ومكناس ومراكش يندهش الزوار لجمالها وعراقتها حيث توفر لهم اقامة مريحة وخدمات متطورة.

سياحة الؤتمرات

جميع مدن المغرب فيها سياحة اقامة الموتمرات للقرب من اوروبا  وهنالك تجارب ناجحة في تنظيم المؤتمرات سواء  الرسمية السياسة بين الدول  بالاظافة الى المؤتمرات التي يقوم بها  القطاع الخاص لدول كبرى.

المغرب .. مزاياالجغرافيا

بحكم الموقع الجغرافي  الفريد للمغربواحتكاكها بالأوروبيين منذ القدم ولد  لديها ثقافة الانفتاح على الغير، تستشعر ذلك  عندما تزور المغرب لأن السكان مقتنعين بإهمية قطاع السياحة  وثقافة  الأمن والأمان ويمتلكون وعي كبير واحترام حرية الغير ، والأعلام منفتح وهذا عنصر مهم انفتاح المغرب على الغير وبحكم قرب المغرب لأسواق  الدول الأوربية  التي اكتشفت علاقة جذب سياحية منذ أوئل القرن الماضي.

تنوع مصادرالسياحة

أمزجة السياح هناك من يهوى الآاثار وهناك من يهوى الاستجمام والطبيعة والجبال والمواقع الاثرية فوجود البيئة والطبيعة تسهل استقطاب استقطاب السياح، رافق ذلك البنية التحتيةالمجهزةبالمرافق والخدمات الضرورية هي أهم عوامل الجذبالسياحي.

مدن سياحية تحاكي التاريخ

تتميزالمدن المغرببوجودالشواطئالجميلة،موانيالصيد،الواحاتالخضراء،جبالالأطلسالكبير،السواحلالغربية،الريفالرائعوالعديدمنالمدنالرائعةالتييستمتعبهاالزائرونمنها:

الدار البيضاء “كازا”

هي العاصمة التجارية للمغرب ويوجد بها مطار محمد الخامس وهي أحد المدن السياحية وتضم العديد من الفنادق والفيلات والشقق المفروشة وأهم معالمها السياحية، عين ذياب, جامع الحسن الثاني , التوين سنتر , الحبوس , باب مراكش.

الرباط

تقع مدينة الرباط على ساحل المحيط الأطلسي عند مصب نهر أبي رقراق وهي محاطة بأسوار وأهم شوارعها محمد الخامس وتوجد به نافورة بالقرب منها محطة القطار وحولها فنادق كثيرة وأهم معالمها السياحية ساحة باب الأحد وقصبة الأوداية ومن أعلى القصبة تطل على الشاطئ وهو مطل أيضاً على مدينة سلا ومن الجهة الأخرى تظهر صومعة حسان ومسجده يعتبر من المعالم التاريخية المتميزة بمدينة الرباط وعلى مقربة من المسجد يوجد ضريح محمد الخامس والحديقة المجاورة للمسجد تطل على نهر أبي رقراق.

 مـــــــــــــراكش

مراكش من أجمل المدن المغربية والسياحة وهي ممتعة للغاية ويوجد بها أماكن سياحية متنوعة كحديقة ماجو ريل الذي أسسها أحد المبدعين الفرنسيين وساحة جامع الفنا التي تقع أمام مسجد الفنا وعلى مساحة أرض شاسعة تعتبر من أهم الأماكن السياحية التي يقصدها السواح، أزقة المدينة القديمة والسوق بمراكش، جامع الكتيبية، جبال أوريكا التي تبعد هذه الجبال (60)كم عن مراكش ذات الطبيعة، ومن ضواحي مراكش مدينة أوكيمدن وتبعد عن مراكش ساعتين ويوجد بها التزلج على الجليد، وحديقة جنان الزعفران التي تشتهر بإنتاج الزعفران.

أغــــــــــــــادير

تعتبر أغادير من أجمل المدن الساحلية والسياحية بالمغرب وهي مدينة عصرية اقرب للطراز الاوربي فيها منتجعات جذابة… يزورها السواح من مختلف الجنسيات ويوجد بها العديد من الفنادق الخمسة نجوم أو الأدنى وهي مدينة راقية وممتعة، وتتمركز السياحة في أغادير على المناطق المحيطة الشواطئ كالقصبة, وسط المدينة, المتحف الأمازيقي.

 فاس

تتميز مدينة فاس بأنها أكبر المدن القديمة في المغرب حيث يرجع أصولها إلي القرون الوسطي،  وهي محاطة بجدران عالية والعديد من البوبات التاريخية.

 مكناس

تعد مدينة منكاس واحدة من  أهم أربع مدن في إمبراطورية المغرب وإرتبط إسمها الشهير بإسم السلطان العثماني حيث قام ببناء مدينة مثيرة للإعجاب علي التراث الأسباني وتحيط بها أسوار عالية مع بوابات كبيرة، منكاس مدينة تاريخية يوجد بها العديد من المعالم التاريخية والمواقع الطبيعية وهي أقرب المدن إلي الأثار الرومانية القديمة .

 وليلي

في العصور القديمة كانت مدينة وليلي مدينة رومانية مهمة تقع بالقرب من الحدود الغربية من الفتوحات الرومانية وكانت المركز الإداري لمحافظة مدينة مورطينية  الطنجية، حيث تتميز بالأراضي الخصبة.

 شفشاون

مدينة شفشاونأو ( الشاون ) هي مدينة جبلية رائعة تقع في شمال شرق المغرب، وهي مجموعة من الجبال الريفية الرائعة، تتميز المباني الموجودة في مدينة شفشان باللون الأزرق حتي أن يطلق عليها المدينة الزرقاء وتوجد بها العديد من الحرف اليدوية التي لا توجد في أي مكان أخر من المغرب، مثل الملابس الصوف، البطانيات المنسوجة،جبن الماعز ، وبذلك فهي تعد من مناطق الجذب السياح .

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.