المستثمرون يتخارجون من الأسواق الناشئة بأسرع وتيرة في 18 شهراً

تحت المجهر
7 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
المستثمرون يتخارجون من الأسواق الناشئة بأسرع وتيرة في 18 شهراً
medium_2018-06-06-f2ecc56774

شهدت الأسواق الناشئة موجة بيعية قوية من المستثمرين الأجانب خلال الشهر الماضي، بأكبر وتيرة سحب أموال منذ نوفمبر 2016.

وذكر معهد التمويل الدولي، أمس الثلاثاء، أن الأسواق الناشئة عانت من تدفقات نقدية خارجة بقيمة 12.3 مليار دولار في شهر مايو موزعة بين الأسهم والسندات.

وقاد عملية السحب بأكبر وتيرة في 18 شهراً، التدفقات النقدية الخارجية في الأسواق الناشئة الآسيوية البالغة 8 مليارات دولار في الشهر الماضي في حين بلغت تدفقات أسواق أفريقيا والشرق الأوسط الناشئة الخارجة 4.7 مليار دولار.

وحدد معهد التمويل عدة عوامل كانت هي الدافع وراء تخلي المستثمرين الأجانب عن حيازة الأسهم والسندات في الأسواق الناشئة، من بينها الضغوط التمويلية في الأرجنتين وتركيا إضافة إلى إضراب سائقي الشاحنات في البرازيل.

وتابع: كما تأثرت الأسواق الناشئة بتجدد التهديدات الخاصة بالتعريفات الجمركية والردود الانتقامية فضلاً عن حالة عدم اليقين السياسي في إيطاليا وإسبانيا.

ولا تزال التدفقات في الأسواق الناشئة في النطاق الأخضر خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي عند 46 مليار دولار لكنها منخفضة بشكل حاد مقارنة مع التدفقات النقدية في نفس الفترة المقارنة من العام الماضي والتي كانت تبلغ 134 مليار دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.