«المركزي القطري» يعتزم طرح سندات حكومية بقيمة 3 مليارات ريال

بنوك
16 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«المركزي القطري» يعتزم طرح سندات حكومية بقيمة 3 مليارات ريال

4024362884قرر مصرف قطر المركزي طرح سندات حكومية بقيمة 3 مليارات ريال (825 مليون دولار) في أول إصداراته من السندات المحلية هذا العام بما يشير إلى تحسن السيولة في النظام المصرفي الذي تضرر جراء انخفاض أسعار النفط والغاز.

وقال مسؤول في البنك المركزي إن نتائج الطرح ستعلن اليوم الثلاثاء. وإن تكلل الإصدار بالنجاح فسيكون الأول للبنك منذ أن باع سندات تقليدية وصكوكاً بقيمة 6.5 مليارات ريال في نوفمبر الماضي بحسب بيانات المركزي.

وأظهرت وثيقة للإصدار اطلعت عليها رويترز أن الطرح الجديد يتألف من سندات بقيمة 1.5 مليار ريال لأجل 3 سنوات بفائدة ثابتة 2.25 % وأخرى قيمتها مليار ريال لأجل خمس سنوات بفائدة 2.75 % إلى جانب سندات أجلها سبع سنوات بقيمة 250 مليون ريال وفائدة 3.25 % وسندات عشرية بالقيمة نفسها ذات فائدة 3.75 %.

ومع تراجع إيرادات الدولة نتيجة هبوط أسعار النفط والغاز انخفضت السيولة في النظام المصرفي هذا العام بما أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة كثيراً ودفع البنك المركزي لإلغاء مبيعات شهرية لأذون خزانة قصيرة الآجل.

لكن منذ يونيو نزلت أسعار الفائدة من المستويات المرتفعة التي سجلتها في وقت سابق إذ بلغ سعر الفائدة المعروض بين البنوك لأجل ثلاثة أشهر 1.54 % أمس انخفاضاً من أعلى مستوياته في عدة أعوام الذي بلغه في يونيو عند 1.77 % ولكنه يظل أعلى كثيراً من مستواه قبل 12 شهراً البالغ 1.13 %.

وقال مصدر رفيع في القطاع المصرفي إن البنك المركزي ساهم في تحسين السيولة في الأشهر الأخيرة بخفضه حجم إصدارات أذون الخزانة.

تحسن السيولة

وقال مصرفي في بنك تجاري قطري «تحسنت السيولة بشكل تدريجي خلال الأشهر الستة الأخيرة لكنها مازالت شحيحة. لم تنخفض تكلفة الودائع». وأضاف أنه لم يتضح بعد إلى أي مدى ستقبل البنوك على طرح السندات في الأسبوع الحالي والذي قد يهدف البنك المركزي من خلاله إلى تقييم الأوضاع في النظام المصرفي.

وجمعت حكومة قطر 9 مليارات دولار من إصدار سندات دولية في أواخر مايو وثمة دلائل على أن السلطات ربما قدمت ولو جزءاً من هذا المبلغ إلى بنوك قطرية لتخفيف الضغط على السيولة.

وارتفعت الودائع الحكومية في البنوك التجارية في قطر ارتفاعاً حاداً إلى 68 مليار ريال في يونيو وهو أعلى مستوى لها فيما يزيد عن عام مقارنة مع 57 مليار ريال في مايو بحسب أحدث بيانات للبنك المركزي.

وقفزت ودائع البنوك المحلية في البنك المركزي إلى 14.5 مليار ريال في يونيو وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو 2015 مقارنة مع 3.7 مليارات في مايو بما يشير إلى وجود مزيد من السيولة الفائضة لدى البنوك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.