«المؤتمر العربي للروبوت».. احتفاء بالثقافة العلمية في ضيافة دبي

معارض ومؤتمرات
8 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«المؤتمر العربي للروبوت».. احتفاء بالثقافة العلمية في ضيافة دبي
image (2)

بالاحتفاء بأفضل التجارب العربية في مجال الروبوت، وأفضل الأوراق العلمية، أسدل الستار على فعاليات المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي، الذي استضافته أخيراً ندوة الثقافة والعلوم في دبي.

وأكد رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، سلطان صقر السويدي، أن المؤتمر الذي نظتمه الندوة من خلال نادي الإمارات العلمي، بالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت في الأردن، أتى ضمن مساهمات الندوة المستمرة للقيام بدور فعال في تعزيز الثقافة العلمية بالدولة، وترسيخ ثقافة الاهتمام بما توصل إليه العلم بخصوص الروبوت وأجهزة الذكاء الاصطناعي، مضيفاً أن «قيادتنا الرشيدة تدعو دوماً للاهتمام بالعلم والبحث، إذ يتم الإنفاق بسخاء على هذه المشروعات، فضلاً عن الرعاية التي تقدمها حكومتنا لشباب المستقبل».

فائزون

في ختام فعاليات المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي، كرّم سلطان صقر السويدي، ورئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي، الدكتور عيسى البستكي، ورئيس الجمعية العربية للروبوت الدكتور إسماعيل يس، أعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر ومدربي الورش العلمية، والفائزين بأفضل الأوراق العلمية.

وكرّم المؤتمر أفضل التجارب العربية في مجال الروبوت، وحصلت على المركز الأول حصة عبيد سالم (وزارة التربية والتعليم – دولة الإمارات) عن موضوع «دور الروبوت والأنشطة والبرامج في توجيه سلوك المتعلمين ورفع دافعيتهم نحو التعلم»، وذهب المركز الثاني للدكتور عبدالله محمد المطوع (جامعة الكويت) عن «تعديلات مقترحة على مسابقة تحدي الكرات من ضمن مسابقات البطولة العربية للروبوت»، أمّا المركز الثالث فحصل عليه محمد السيد أحمد عبود (ROV مصر) عن «بناء منظومة اقتصادية متكاملة لصناعة الروبوتات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

وعن فئة الملصقات العلمية، حصلت ليلى بوعباس (جامعة الكويت) على المركز الأول، وكان المركز الثاني من نصيب رؤوف فرح وعبدالباسط المهيري (جامعة الشارقة)، وذهب المركز الثالث إلى بتول الدشتي (جامعة الكويت).

أفكار إبداعية

من جهته، قال رئيس الجمعية العربية للروبوت، إسماعيل يسن، إن «المؤتمر حمل العديد من الأفكار الإبداعية، واحتضن المهتمين في مجال الروبوت في العالم العربي، وركز على تقديم أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي»، مضيفاً «نسعى من خلال المؤتمر إلى التواصل مع العديد من المؤسسات العربية والعالمية، وتبادل الخبرة والمعرفة ونقل التجارب، أملاً في أن يتم تطوير الصناعة العربية في هذا العلم، الذي أصبح في كل مجالات الحياة».

وأشار إلى أن المؤتمر أسهم في نشر ثقافة وعلوم الروبوت وتبادل الخبرات ونقل المعرفة، إذ «قدمت خلاله أوراق عمل وجلسات حوارية ونقاشية وتفاعل بين المشاركين ودورات تدريبية وأنشطة وورش عمل، جميعها تصبّ في نقل المعرفة والخبرة وإكساب المشاركين مهارات في مجال علوم الروبوت والذكاء الاصطناعي، وسلط المؤتمر الضوء على تطبيقات عملية للروبوت في دولنا العربية، خصوصاً في دولة الإمارات». واعتبر أن المؤتمر في نسخته الخامسة يمثل نقلة نوعية من حيث أوراق العمل والتجارب والمشاركة العربية. كذلك إشراك طلاب المدارس بأعداد كبيرة في مختلف فعاليات وأنشطة المؤتمر.

من جانبه، أعرب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، عن سعادته بدعم المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي، الذي نظم للمرة الأولى في دولة الإمارات التي تسعى لأن تكون بين الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، ولدعم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.