القنصل الأمريكي العام في دبي يشيد بجهود الإمارة في تنظيم مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط 2018

أخبار الإمارات
17 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات
القنصل الأمريكي العام في دبي يشيد بجهود الإمارة في تنظيم مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط 2018

Photo 1 - مجلة مال واعمال

انطلاقاً من حرص هيئة كهرباء ومياه دبي على توطيد علاقات التعاون والعمل المشترك مع البعثات الدبلوماسية والقنصلية، استقبل سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعادة/فيليب فراين، القنصل الأمريكي العام في دبي. وحضر اللقاء خولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي في الهيئة.
وقد رحب سعادة/ سعيد محمد الطاير في بداية اللقاء بالقنصل الأمريكي العام في دبي، مشيداً بالعلاقات المميزة التي تجمع الهيئة والشركات والمؤسسات الأميركية العاملة في قطاع الطاقة والمياه.
وتطرق سعادة الطاير للمشروعات والمبادرات والخطط التي أطلقتها الهيئة تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث تعمل الهيئة على تطوير قطاع الطاقة المتجددة والبديلة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية لتعزيز التنمية المستدامة في الإمارة.
وأوضح سعادته أن الهيئة لديها رؤية واضحة تتمثل في تحقيق أهداف استراتيجية الطاقة النظيفة 2050، حيث تقوم بتأمين إمداداتها من خلال تنويع مزيج الطاقة، لتشمل الطاقة النظيفة لتوفير 75٪ من إجمالي إنتاج الطاقة في دبي من الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. وقد أطلقت العديد من المشاريع والمبادرات لتحقيق هذا الهدف منها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، منها 4000 ميجاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية و1000 ميجاوات بتقنية الطاقة الشمسية المركّزة.
ولفت سعادته إلى أن قدرة المرحلة الرابعة من المجمع هي 950 ميجاوات، وستستخدم ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة، الأولى هي منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجاوات، بالإضافة إلى ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات. وتعد هذه المرحلة أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركّزة في العالم، في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل، ووصلت الاستثمارات الإجمالية لهذا المشروع الطموح إلى 16 مليار درهم. وتشتمل المرحلة على بناء أعلى برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 متراً، وأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية لمدة 15 ساعة، ما سيسمح بإنتاج الطاقة على مدار 24 ساعة.
كما تناول سعادته مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في المنطقة الجبلية المجاورة لسد حتا، بقدرة انتاجية تصل الى 250 ميجاوات، حيث ستعمل المحطة بالاستفادة من ضخ المياه من الخزان السفلي (الحالي) إلى الخزان العلوي (الذي سيتم انشاؤه) بإستعمال توربينات مائية تعمل كمضخة للمياه تشغل بواسطة الطاقة الشمسية والتي تعد أرخص من أسعار الوقود المستخدم في انتاج الكهرباء، وسيتم الاستفادة من سرعة المياه النازلة من الخزان العلوي في توليد الطاقة الكهربائية وربطها بالشبكة. وتصل كفاءة المحطة الى 90% مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.
وأضاف سعادته أن الهيئة تعمل على تعزيز التعاون مع الجامعات ومراكز البحوث الأميركية للاطلاع على آخر التطورات والبحوث في قطاعات الطاقة المتجددة والمياه والأتمتة، والذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، البيانات الكبيرة، حيث وقعت مذكرات تفاهم مع العديد من الجامعات الأميركية كان آخرها جامعة كاليفورنيا في بيركلي وذلك لإتاحة الفرصة لموظفيها المتميزين للحصول على درجة الماجستير في “أنظمة وتقنيات طاقة المستقبل”.
كما تطرقت المحادثات للمسابقة العالمية للجامعات لتصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية (ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط 2018) التي تنظمها الهيئة في الفترة من 14 إلى 29 نوفمبر الجاري، في إطار الشراكة بين المجلس الأعلى للطاقة في دبي ووزارة الطاقة الأمريكية، حيث يتعين على الفرق المشاركة من الشباب والطلبة الاعتماد على الإبداع والابتكار لبناء وتشغيل نماذج مستدامة لبيوت تعمل بالطاقة الشمسية؛ تتميز بالكفاءة من حيث التكلفة واستهلاك الطاقة.
وفي ختام الزيارة، تقدم القنصل الأميركي بالشكر والتقدير إلى العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة على حسن الاستقبال، مثمناً التسهيلات التي تقدمها هيئة كهرباء ومياه دبي للشركات الأميركية العاملة في الإمارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.