القطامين : توجه لخفض ضريبة الطيران العارض

admin15 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
القطامين : توجه لخفض ضريبة الطيران العارض
23

كشف وزير السياحة والآثار العامة نضال القطامين عن توجه الوزارة لتخفيض الضريبة المفروضة على الطيران العارض في خطوة ضمن سلسلة خطوات تهدف إلى تحفيز القطاع السياحي.
وأكد القطامين لـ”الغد” أن هنالك مخاطبات تجري حاليا بين وزارتي السياحة والمالية لتخفيض الضريبة على الطيران العارض.
وتبلغ الضريبة المفروضة حاليا على الطيران العارض القادم الى المملكة حوالي 60 دولارا ( 43 دينارا تقريبا) لكل تذكرة سفر علما بأن الطيران العارض يعرف حول العالم بأنه الطيران قليل الكلفة.
وبين القطامين أن الوزارة تعتزم اتخاذ خطوات عديدة لتشجيع السياحة في الأردن.
وأوضح الوزير أن انخفاض أعداد السياح الأجانب أدى إلى تراجع عمل بعض القطاعات السياحية ابرزها المطاعم السياحية والادلاء السياحيين ومحال بيع التحف الشرقية اضافة الى التراجع في نسب اشغال الفنادق.
وبين القطامين ان السياح الأوروبيين هم الأكثر تراجعا نتيجة الاوضاع التي تمر بها المنطقة من اضطرابات سياسية وعسكرية.
وأشار القطامين الى أنه رغم الانخفاض في أعداد السياح الأوروبيين من الاجانب إلا ان المؤشرات السياحية حافظت على مستواها خلال العام الماضي مقارنة بالعام 2013 إذ أن أعداد السياح الخليجيين شهد ارتفاعا بنسبة 20 % وبقية الدول العربية بحوالي 11.3 %.
وقال القطامين إن “الوزارة تعمل وبشكل غير مسبوق بالتعاون مع جميع القطاعات السياحية لتنشيط حركه السياحة الداخلية من خلال جملة حوافز لتعويض حالة التراجع في نسب اشغال الفنادق سيما في مدينة البترا”.
وشدد القطامين على دور العاملين في القطاع السياحي في مساندة الوزارة وهيئة تنشيط السياحة في العمل على تشجيع السياحة، مطالبا جميع القطاعات السياحية الوقوف جنبا إلى جنب مع الوزارة لتشجيع السياحة المحلية وجذب سياح إلى الأردن.
وأوضح القطامين أن الوزارة استطاعت أن تثبت موقعها على الخريطة السياحية العالمية، وعملت على ابراز الثوابت والعوامل الأساسية التي منحت المملكة الصورة المشرقة والناصعة في المجال السياحي والتي من أهمها نعمة الأمن والامان بفضل السياسة الحكيمة للقيادة الهاشمية.
وبين أنه بالرغم من التحديات التي تواجه القطاع السياحي الأردني في هذه الايام والمتمثلة بالاضطرابات وعدم الاستقرار السياسي والأمني الذي تشهده المنطقة والإقليم، استطاع القطاع السياحي الأردني من تحقيق عدد من النتائج الايجابية على مختلف الأصعدة وحافظ على استقراره على الرغم من هذه الظروف، وهذا ما أثبتته الأرقام والمؤشرات السياحية والتي تحققت خلال العام الماضي 2014 بالمقارنة بالاعوام السابقة.
وقال “ارتفعت إيرادات الدخل السياحي للعام الماضي بنسبة 6.3 % مقارنة بالعام قبل الماضي فيما ارتفع عدد حجوزات الليالي السياحية بما نسبته (5.9 %) اضافة الى ارتفاع في اعداد سياح المبيت بما نسبته (1.1 %) “.
ولفت إلى ارتفاع التشغيل في القطاع السياحي بنسبة بلغت (9.9 %) في نهاية العام الماضي وارتفاع عدد المنشآت الفندقية المصنفة وغير المصنفة للعام 2014 بنسبة (2.7 %) إضافة الى ارتفاع في عدد الغرف الفندقية المصنفة وغير المصنفة بنسبة (2.6 %) للعام 2014 عن العام 2013.
ولفت القطامين الى أن حركة السياحة للقادمين إلى الأردن من دول العالم شهدت ارتفاعا في العديد منها، حيث ارتفع عدد السياح القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 20 %، وبقية الدول العربية بحوالي 11.3 %، والسياح القادمين من الولايات المتحدة بنسبة 7.5 %، في حين ارتفع عدد السياح القادمين من الصين الشعبية بنسبة 30 %، واليابان بنسبة
17 %، وعدد من الدول الأوروبية مثل بلجيكا وهولندا بنسبة 14.5 % ، بالاضافة الى اسبانيا وفرنسا وايطاليا في حين انخفض سياح دول شرق أوروبا من روسيا واوكرانيا بنسب محدودة.
وفيما يتعلق بالدخل السياحي في العام 2014 قال القطامين إن “الدخل السياحي بلغ في العام 2014 حوالي 3.1 مليار دينار محققا زيادة قدرها 6.3 % في الوقت الذي انخفض فيه الدخل السياحي في منطقة الشرق الأوسط ككل بنسبة 3.5 %”.
وأكد أن الاقتصاد الأردني حقق استفادة كبيرة من الدخل السياحي سواء من خلال التأثير الإيجابي على ميزان المدفوعات الأردني، أو من خلال التأثير الايجابي المباشر على القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالسياحة.
وشكل انفاق السياح الوافدين على الانشطة الترفيهية والتسوق، وخدمات الطعام والشراب والاقامة الفندقية والتنقلات ما نسبته 74 % من اجمالي الدخل السياحي، في حين شكل الانفاق على الخدمات العلاجية حوالي 10.7 %، والخدمات التعليمية حوالي 7.1 %.
وفيما يخص حركة الاستثمارات السياحية خلال العام 2014 ، بين القطامين أن الوزارة تعاملت مع العديد من طلبات الاستثمار في مختلف المنشآت السياحية ، فقد منحت خلال العام 2014 تراخيص جديدة  لـ 18 منشأة فندقية ، و88 مطعما سياحيا، و13 مشغلا للحرف اليدوية والتحف و 73 مكتب سياحة وسفر.
في المقابل؛  تم شطب وترخيص 4 فنادق بطلب شطب والغاء الترخيص و45 مطعما سياحيا والغاء ترخيص 31 مكتب سياحة وسفر وشطب ترخيص 33 دليلا سياحيا حيث كان الالغاء والشطب بناء  على طلب صاحب المنشأه أو بسبب تكرار المخالفات والتجاوزات.
وأشار إلى أن نمو المنشآت الفندقية للعام 2014 ؛ وبين انه تم استحداث 18 منشأة فندقية واستقبال النزلاء فيها فيما حصلت 87 منشاة فندقية على موافقة مبدئية من وزارة السياحة والآثار.
واشار القطامين الى أن هنالك ارتفاعا ملحوظا لعدد العاملين في القطاع السياحي للعام الماضي بنسبة بلغ مقدارها 9.9 % بعدد (53796) عاملا توزعت على كافة المنشآت السياحية حيث بلغت نسبة العاملين في قطاع الفنادق (38 %) بعدد (20321) عاملا وبلغت نسبة التشغيل في المكاتب السياحية (10 %) بعدد (5309) عمال فيما حازت المطاعم السياحية على ما نسبته
(40 %) بعدد (21658) عاملا.
وأكد القطامين أن الوزارة تسعى من خلال استراتيجيتها الجديدة إلى رفع أعداد المشتغلين بقطاع السياحة الأردني من 6 % إلى 20 % التي تمثل النسبة العالمية للتشغيل في قطاع السياحة بهدف التخفيف من حدة البطالة والفقر،  وتكثيف الفرص في المحافظات لتعزيز مبدأ المساواة لفرص العمل.
وعزا القطامين من جانبه سبب هذا التطور في مختلف مؤشرات القطاع السياحي إلى الجهود المبذولة في عملية التحول في سياسات وعمل وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة من خلال استحداث واستخدام وسائل ترويج جديدة واستهداف اسواق جديدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.