القطاع المصرفي الإماراتي على استعداد أفضل لتحمل تأثير COVID-19

بنوك
11 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
القطاع المصرفي الإماراتي على استعداد أفضل لتحمل تأثير COVID-19

القطاع المصرفي الإماراتي على استعداد أفضل لتحمل تأثير COVID 19 - مجلة مال واعمال

فرع مستقبلي لبنك الإمارات دبي الوطني في دبي. قد تكون المؤسسات المالية التي تستفيد من التكنولوجيا والبيانات لتقديمها في وضع أفضل لدفع نمو الأعمال والتغلب على الاضطراب الناجم عن وباء COVID-19 العالمي ، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن KPMG في الإمارات العربية المتحدة.
حقوق الصورة: أرشيف أخبار الخليج
دبي: قد تكون المؤسسات المالية التي تستفيد من التكنولوجيا والبيانات لتقديمها في وضع أفضل لدفع نمو الأعمال والتغلب على الاضطراب الناتج عن جائحة COVID-19 العالمي ، وفقًا لتقرير KBMG الإماراتي للخدمات المصرفية.

وفقًا لدراسة KPMG ، سيتعين على البنوك الإماراتية أن تدرس خطط استمرارية أعمالها عن كثب ، في ضوء تهديد Covid-19 الحالي.

وقال عباس بصري ، شريك ورئيس الخدمات المالية في كي بي إم جي لوار جلف: “تواجه البنوك والمؤسسات المالية الأخرى أوقاتاً صعبة في المستقبل ، لكن التكنولوجيا يمكن أن تساعد في التخفيف من الآثار السلبية للعملاء والأعمال”.

“من المرجح أن تجني البنوك التي تستغل أصولها الرقمية بشكل فعال ، وتعزز مرونة الإنترنت وإدارة مخاطر الطرف الثالث ، فوائد زيادة تدفقات الإيرادات ، والامتثال التنظيمي ، والكفاءة التشغيلية المحسنة”.

دعم التحفيز
البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة (CBUAE) كان سباقا في طرح حزم التحفيز وأعلن عن خطة دعم اقتصادية شاملة بقيمة 256 مليار درهم لاحتواء تداعيات الوباء.

تواجه البنوك والمؤسسات المالية الأخرى أوقاتاً صعبة قادمة ، ولكن التكنولوجيا يمكن أن تساعد في التخفيف من الآثار السلبية للعملاء والشركات.
– عباس بصري ، شريك ورئيس الخدمات المالية ، KPMG Lower Gulf

يسمح البنك المركزي الإماراتي للبنوك بتحرير احتياطي رأس المال التنظيمي لتعزيز قدرة الإقراض ودعم اقتصاد الإمارات العربية المتحدة. ستتاح لجميع البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة الوصول إلى القروض والسلف المقدمة بدون تكلفة مقابل ضمانات من البنك المركزي.

سيُسمح لجميع البنوك بالاستفادة من 60 في المائة كحد أقصى من احتياطي الحفاظ على رأس المال ، وستتمكن تلك المصنفة على أنها ذات أهمية نظامية من استخدام 100 في المائة من احتياطي رأس المال الإضافي في المسائل ذات الأهمية النظامية.

كما يقوم البنك المركزي الإماراتي بتخفيض كمية البنوك الرأسمالية التي يجب أن تحتفظ بها لقروضها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بنسبة 15 إلى 25 في المائة. هذا التغيير ، الذي يتماشى بشكل عام مع الحد الأدنى من المعايير التي وضعتها لجنة بازل ، سيسهل المزيد من وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل ، وسيراجع البنك المركزي الإماراتي أيضًا الحد الحالي الذي يحدد الحد الأقصى للتعرض الذي يمكن أن تتعرض له البنوك لقطاع العقارات . سيُسمح للبنوك برفعها إلى 30 في المائة ، ولكن سيُطلب منها بعد ذلك الاحتفاظ بمزيد من رأس المال.

وقال إميليو بيرا ، الشريك ، رئيس المراجعة في KPMG Lower Gulf: “كانت البنوك الكبرى في الإمارات سباقة في تقديم الإغاثة المالية للعملاء ، تماشياً مع حزمة التحفيز الاقتصادي التي قدمها CBUAE بقيمة 256 مليار درهم”.

الدعم الحكومي
كما أن حكومتي دبي وأبوظبي تستبقان طرح حزم التحفيز بهدف تحسين التكاليف ودعم الأعمال.

تشمل الحزم عددًا من المبادرات التي تهدف إلى تقليل تكلفة ممارسة الأعمال التجارية وتبسيط إجراءات العمل ، خاصة في القطاعات التجارية وتجارة التجزئة والتجارة الخارجية والسياحة والطاقة.

المستقبل الرقمي
أظهر تقرير KPMG أن البنوك تستكشف بشكل متزايد مفهوم “الخدمات المصرفية للنظام البيئي” ، وهي مجموعة مترابطة من الخدمات ، حيث يمكن للعملاء تلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات في تجربة واحدة متكاملة. قد يمثل هذا التكامل للخدمات حجر الزاوية في الخدمات المصرفية الرقمية في السنوات القادمة ، مما يخلق تجربة مختلفة يمكن أن تحسن رضا العملاء ، وتزيد من الولاء وتولد تدفقات إضافية للإيرادات.

وفقًا لدراسة KPMG ، فإن الصناعة المصرفية في الدولة التي تتطور بسرعة توقعات العملاء وزيادة التدقيق التنظيمي تزيد من الضغط على البنوك الإماراتية لتحديث كل جانب من جوانب عملياتها. يقوم العديد منهم بتنظيم أعمالهم بطرق جديدة ومثيرة ويقرون بتجربة العملاء كمصدر للقيمة التجارية وليس كمميز مقابل منافسيهم.

كما لاحظ التقرير اتجاهاً جيداً لزيادة الربحية المصرفية على مدى السنوات الثلاث الماضية ، مع نمو إجمالي بنسبة 13.9 في المائة في صافي الربح بين أكبر عشرة بنوك إماراتية في عام 2019. ويبدو أن السبب الرئيسي هو أداء أقوى للدخل من غير الفوائد وبعض المؤكد فعاليات لمرة واحدة ، مع تدفق الإيرادات من دخل الرسوم وانخفاض المخصصات الائتمانية.

المؤشرات المصرفية الإماراتية
مقارنة بين المؤشرات الرئيسية مثل نسبة القروض إلى الودائع (LDR) ونسبة كفاية رأس المال (CAR) ونسب السيولة في أكبر 10 بنوك إماراتية.
حقوق الصورة: KPMG
لقد كان البنك التجاري المركزي يدعم بشدة قطاع الخدمات المالية في ضوء الاضطراب الذي سببه الوباء. وقال “لكن القطاع المصرفي قد يضطر إلى الاعتماد على مزيج من الدعم الخارجي وبناء المرونة الداخلية ليخرج سليما”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.