الفرنسي بيترهانسل يتوّج بطلاً لرالي أبوظبي الصحراوي لفئة السيارات

منوعات
6 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الفرنسي بيترهانسل يتوّج بطلاً لرالي أبوظبي الصحراوي لفئة السيارات

والبريطاني سوندرلاند يفوز بلقب فئة الدراجات النارية

بيترهانسيل وزوجته يدخلال تاريخ بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية

ويتطلعان للمنافسة في رالي دكار

Khalid Al Qassimi in his Peugeot 3008 DKR 2 - مجلة مال واعمال

فاز السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسيل اليوم بلقب رالي أبوظبي الصحراوي التاسع والثلاثين المدعوم من نيسان للمرة السادسة، بينما فاز الدراج البريطاني سام سوندرلاند بلقب فئة الدراجات النارية للمرة الثانية في غضون ثلاث سنوات.

وبهذا الانتصار عزز بيترهانسيل مكانته كأكثر منافس في بطولة كأس العالم الصحراوية الطويلة نجاحاً. واستحق بجدارة وساماً آخر بعد تألقه مع زوجته الاسبانية أندريا في مرحلة أبوظبي للطيران ليصبحا أول زوجين يفوزان بلقب أحد راليات بطولة كأس العالم للراليت الصحراوية الطويلة “فيا”.

وتجنباً لأية مشاكل درامية من تلك التي أوقفت كل من منافسيهم الرئيسيين على مدى خمسة أيام من التحديات الصحراوية الحامية، تمكن بيترهالنسيل وزوجته من اجتياز المرحلة الأخيرة والوصول إلى نهايتها على متن سيارة ميني جون كوبر وركس متقدمين بفارق 8 دقائق و48 ثانية عن أقرب منافس لهما الاماراتي خالد القاسمي وملاحه الفرنسي اكسافير بانسيري اللذان حلا في المركز الثاني على متن سيارة بيجو 3008 دي كيه آر.

وجاء في المركز الثالث السائق البرازيلي آرون دومزالا مع ملاحه البولندي ماسيج مارتون على متن سيارة تويوتا هايلكس أوفردرايف. يذكر أن البولندي جاكوب برزيغونكي سجل أسرع زمن في المرحلة السابقة على متن سيارة ميني جون كوبر وركس باغي.

ولم يبخل الدراج البريطاني سام سوندرلاند بتقديم أفضل عروض السرعة بالتفوق على جميع منافسيه في المرحلة النهائية متقدما بفارق 8 دقائق و20 ثانية عن الأرجنتيني الصاعد وزميله في فريق كيه تي أم لوتشيانو بينافيديس الي حل ثانياً.

واحتل الدراج التشيلي هوزيه كورنيهو المركز الثالث خلف لوتشيانو بفارق دقيقة و39 ثانية، وأكمل قائمة الستة الأوائك كل من زميله في فريق هوندا كيفن بينافيديس، والأميركي أندرو شورت والبريطاني ريان بلير اللذان قادا دراجات هوسكفارناس.

وفاز بفئة الانتاج تي2 المتسابق القطري محمد المير على متن سيارة نيسان باترول متفوقاً بهامش زمني كبير على منافسه ألديس فيلكانس من لاتفيا على متن تويوتا لاندكروزر، وفاز بلقب فئة دراجات الكوادس الكويتي فهد المسلم على متن ياماها وبفارق دقيقة و13 ثانية عن البولندي رافال سونيك.

وفاز بيترهانسيل بلقب هذا الرالي الصحراوي في عام 1996 بالإضافة إلى خمس انتصارات بفئة السيارات خلال الفترة من 2002 ـ 2011، وبدا وكأنه البطل مرة أخرى منذ اللحظة التي قاد فيها الصدارة في المرحلة الثانية.

وعبر بيترهانسيل عن سعادته في النهاية قائلاً: “هذه لحظة لا تصدق. ان هذا الفوز هو أمر لا يصدق بالنسبة لي. أنا سعيد للغاية بمشاركة هذا الفوز مع زوجتي. لقد كان تحدياً ذهنياً وبدنياً وتطلب جهوداً كبيرة، لكننا نجحنا في ذلك والآن بدأت التركيز على رالي دكار”.

وقالت زوجته أندريا: “لقد شكل هذا الرالي أكثر من مجرد فوز بالنسبة لي. لقد كان هناك أيام صعبة لنا في الصحراء وكان علينا أن نعمل بجد ونكافح من أجل كل مرحلة ضد المنافسة القوية”.

وأضافت: “أستطيع أن أقول إنه كان من دواعي سروري تولي مهمة الملاحة إلى جانب ستيفان. كنت أعلم أنه سائق موهوب، لكنني الآن أعرف ذلك بكل تأكيد. لقد قضينا أشهر من التدريب استعداداً لهذا الرالي الذي يعد من أصعب الراليات للسيارات والدراجات النارية، ومن المؤكد إذا نجحنا هنا، فيمكن أن ننجح في أي مكان”.

وانتزع سوندرلاند لقبه الثاني للدراجات النارية في رالي أبوظبي الصحراوي في غضون ثلاث سنوات بنوع من الأداء الذي قل من يضاهيه مهارة وبراعة وقدرة على التحمل والسرعة على صهوة دراجته النارية كيه تي أم.

وانطلق سوندرلاند من المركز السابع اليوم بفارق ضئيل فقط عن التشيلي هوزيه كورنيهو، وتحقق من الفوز لدى اجتيازه ربع مرحلة طيران أبوظبي البالغ طولها 214 كم عندما ضغط يقود الطليعة من البداية.

وقال سوندرلاند: “أنا سعيد للغاية اليوم وأشكر الفريق الذي قام بعمل رائع على الدراجة طوال الأسبوع. لقد كان من الرائع أن نبدأ بطولة كأس العالم بهذا الرالي. وعلى الرغم من عدم وجود بعض زملائي في الفريق هنا، هناك دائماً دراج ما ينافسك من أجل انتزاع المركز الأول.

وأضاف: “إنه سباق استراتيجي، لذلك عليك أن تضغط عندما يتطلب الأمر وتعرف متى يجب التركيز على المراحل. ويبدو الرالي على الورق سهلاً لكنه يبدو دائماً بهذه الطريقة. كان رالي هذا العام صعباً حيث هبت الرياح في المراحل المبكرة وخلقت ظروفاً صعبة، وكانت هناك بعض الأجزاء الصعبة للملاحة. كل هذا جعل الرالي التحدي المفترض أن يكون”.

وقال محمد بن سليم، رئيس نادي الإمارات للسيارات منظم الرالي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ’فيا‘ للرياضة: “لقد شهدنا رالياً استراتيجيا آخر من راليات بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة مع كل المقومات والمزايا التي جعلت منه أحد أفضل الراليات الصحراوية على مر السنين. ونتطلع الآن إلى النسخة الثلاثين من هذا الحدث الدولي المرموق العام المقبل لتضاف إلى قصص نجاح هذا الرالي”.

من جانبه قال خالد القاسمي الذي حقق وصافة الرالي: “لقد استمتعت اليوم أكثر من غيره من أيام الرالي، كان أسلوب قيادتي يتلائم مع هذه المرحلة الصعبة. واجهنا بعض المخاطر الكبيرة للسيارة، وضغطنا إلى أقصى حد لتسجيل زمن جيد. تعرضت السيارة لبعض الاضرار في الواجهة الأمامية، لكننا وصلنا إلى خط النهاية بسبب اصرارنا الذي لا يلين طوال المسار حتى النهاية. ”

وقال لوشيانو بينافيداس الذي حل ثانيا بفئة الدراجات النارية: “أنا سعيد جداً اليوم فقد حققت نتيجة رائعة. لقد ضغطت لتعويض الوقت لأحتل المركز الثاني على منصة التتويج. لم يكن الأمر سهلاً، ولأن المرحلة كانت أقصر من أمس، كان عليّ فعلاً الضغط بقوة للحاق بالآخرين وتعويض الوقت. كل ثانية في هذه المسابقة لها أهميتها ولكني كنت مضطرًا أيضًا للتغلب على الأقسام الصعبة وعدم إضاعة الوقت “.

وأقيم رالي هذا العام في دورته التاسعة والعشرين تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وينظمه نادي الإمارات للسيارات، ويشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للسيارات وسيارات الباغي ’فيا‘ والجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة للدراجات النارية ودراجات الكوادس بالدفع الرباعي ’فيم‘. واستهل الرالي بمرحلة استعراضية اقيمت على أرض مسار جراند بري في حلبة مرسى ياس مساء السبت 30 مارس.

وحظي رالي أبوظبي الصحراوي بمساندة ودعم طيران أبوظبي، وشرطة أبوظبي، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ومياه العين، وديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، والاسعاف الوطني، ونيسان، والقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحلبة مرسى ياس.

نتائج رالي ابوظبي الصحراوي 2019
السيارات
1. ستيفان بيترهانسيل/اندريا بيترهانسيل (فرنسا/ألمانيا) ميني جي سي دبليو ووركس رالي 18:03:45
2. خالد القاسمي/اكسافير بانسيري (الامارات/ فرنسا) بيجو 3008 18:12:33
3. أرون دومزالا/ ميشيج مارتون (بولندا) تويوتا هايلوكس اوفردرايف 18:50:01
4. كاسي كوري/لاورانت ليختلويتر (الولايات المتحدة) كان أم مافريك اكس 3 19:43:18
5. راينالدو فاريلا/جوستافو جوجيلمن (برازيل) كان أم مافريك اكس 3 19:44:30
6. فلاديمير فاسيلييف/قسطنتين زيلتسوف (روسيا) بي ام دبليلو اكس 29. 19:44:44
7. مارتن بروكوب/ فيكتور شيتكا (جمهورية التشيك) فورد رابتور 19:56:05
8. سيريل ديبري/ دانيال أوليفيراس (فرنسا/اسبانيا)/ ميني جون كوبر وركس باغي 22:12:19
9. توماس بيل/باتريك ماكمورين (الامارات العربية المتحدة) 22:44:59
10. خالد الجافلة/ اندراي رودنيتسكي (الامارات العربية المتحدة/بلغاريا) 22:46:08

ترتيب الدراجات النارية
1. سام سوندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري 17:46:42
2. لوشيانو بينافيديس (الارجنتين) كيه تي أم 450 17:55:02
3. هوزيه كورنيهو (تشيلي) هوندا سي ار اف 450 17:56:41
4. كيفن بينافيديس (الارجنتين) هوندا سي ار اف 450 18:21:33
5. أندرو شورت (الولايات المتحدة) هوندا سي أر اف 450 18:48:22
7. ريان بلير (بريطانيا) هوسفارنا 450 19:23:33
8. محمد مشاري جعفر (الكويت) كيه تي أم 450 19:23:48
6. مارك أكرمان (جنوب أفريقيا) هوسفارنا 450 19:31:13
9. محمد البلوشي (الامارات) ) كيه تي أم 450 19:32:36
10. فهد المسلم (الكويت) ياماها رابتور 700 21:51:28

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.