الفجل بأوراقه… للعين والجلد والجروح

صحة
22 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الفجل بأوراقه… للعين والجلد والجروح

601e36f44b804eba91380f7d263f05f0

يملك الفجل فوائد جمة عرفها الناس منذ القدم، فهو يفتح الشهية، ويحمي الأسنان، ويقوي العظام، ويمنح الجلد الحيوية والنضارة، ويقوي الشعر، ويعالج فقر الدم والالتهابات والكدمات والسعال الديكي والإمساك والتهاب الحلق، ويساعد في خفض الوزن، ويطرد السموم من الجسم، ويدر البول، ويحسّن عمل الجهاز الهضمي، ويخفض ضغط الدم، ويقي من السرطانات ومن الأمراض القلبية الوعائية ومن تدهور الذاكرة.
ولكن ماذا عن أوراق الفجل؟ إن الناس بغالبيتهم يودعونها سلة المهملات، مع أنه يمكن استهلاكها والاستفادة من فوائدها التي نجملها كالآتي:
– تفتح الشهية على الطعام وتساعد في الهضم، ولذا يوصى بها بقوة للذين يشكون من نقص في الشهية ومن النحافة.
– غنية بالفيتامين سي الذي يعتبر الحليف الأول للجسم في مقاومة الأمراض الميكروبية، خصوصاً الرشوحات. أيضاً فهو يحافظ على جمال العين ويحميها من الإصابة بالمياه البيضاء، ويساعد في اندمال الجروح، ويقلل من خطر الالتهابات المفصلية، ويساهم في صنع مادة الكولاجين المسؤولة عن مرونة الجلد ونعومته ومتانته.
– تحتوي على كمية جيدة من الفيتامين أ المهم جداً للحفاظ على صحة العين.
– تحتوي على فيتامينات المجموعة ب الضرورية للأعصاب والتوازن وحرق الطاقة.
– فقيرة بالسعرات الحرارية، ما يجعلها نصيراً مناسباً للحفاظ على الوزن المثالي أو لتخسيس الوزن للذين يعانون من السمنة.
– غنية بالألياف التي تساهم في تنظيم الجريان في الأنبوب الهضمي وتخفض الكوليسترول السيئ في الدم وتحمي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
– تحتوي على مركبات مهمة جداً، أبرزها الإندولات والغلوكوزينات والسلفورافينات التي تقاوم الخلايا السرطانية وتحمي من أورام الثدي والرحم الخبيثة.
– تقلل من تركيز مادة الهيموسيستيئين المتورطة في إثارة الأمراض القلبية الوعائية.
– غنية بمعدن البوتاسيوم، لكنها فقيرة بمعدن الصوديوم، ما يجعلها مدرة للبول.
– غنية بمعدن الكبريت المهم جداً للشعر والجلد والغضاريف المفصلية.
– تحتوي على عنصر اليود الضروري لعمل الغدة الدرقية التي تطرح هرمونات تشرف على العمليات الاستقلابية وحرق الدهون وإنتاج الطاقة.
– يوجد فيها معدن النحاس المهم لإنتاج كريات الدم الحمر والاستفادة من الأوكسيجين.
– تحتوي على معدن المغنيزيوم الضروري لعمل الجهاز العصبي.
– غنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الكيماوية الحرة التي تشعل فتيل أمراض عدة، خصوصاً تلك المرتبطة بالشيخوخة.
وتُستهلك أوراق الفجل إما طبخاً كما الحال مع السبانخ، وإما نيئة على شكل سلطة، أو في صورة عصير. وأياً كانت طريقة تحضيرها، فإنه من المهم استعمالها طازجة وغسلها في شكل جيد للتخلص من الأتربة العالقة بها. صحيح أن طعم أوراق الفجل يتميز بالحدة، لكن هذه الحدة لا يجب أن تكون مانعاً للاستفادة منها، فهي مفيدة جداً للصحة، ففكروا جيداً قبل أن ترموها في أكياس الزبالة!

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.