العيادة الذكية في «صحة دبي» تقدم نصائح إلى مرضى السكري الصائمين

صحة
28 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
العيادة الذكية في «صحة دبي» تقدم نصائح إلى مرضى السكري الصائمين
image (9)

نصحت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي مرضى السكري بالتقليل من الأطعمة المالحة والمنبهات كالقهوة والشاي خلال فترة الإفطار لتجنب ظهور الجفاف خلال ساعات النهار، والتقليل من السكريات والعصائر المحلاة مع ضرورة تناول كميات كبيرة من الماء خلال فترة الإفطار لتجنب حالات الجفاف خلال فترة الصيام.

وأكدت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتور جلال نفش استشاري السكري والغدد الصماء، وشيماء قائد أخصائية التغذية بهيئة الصحة بدبي، أهمية أن تكون وجبة السحور قريبة من الفجر لتجنب هبوط السكر في الدم.

رياضة

ونصحت العيادة الذكية مرضى السكري بعدم ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام وتأجيلها إلى ما بعد الإفطار بساعتين على الأقل أو قبيل الإفطار بخمس عشرة دقيقة على الأكثر لتجنب هبوط السكر في الدم، مشيرة إلى أن صلاة التراويح تعد نوعاً من الرياضة التي يمكن أن يمارسها مرضى السكري بشكل يومي والتي تعود بالفائدة على المرضى.

وطالبت مريض السكري بمراجعة الطبيب المشرف على العلاج وأخصائي التغذية للتعرف على مدى قدرته على الصيام والنصائح والإرشادات الخاصة بحالته المرضية وتعديل أوقات وكميات الجرعات العلاجية، وكمية ونوعية الأغذية المناسبة للمريض، بحيث تكون الوجبة غنية بالألياف وقليلة الدهون لتفادي هبوط السكر خلال ساعات الصيام.

ووجهت المرضى بضرورة متابعة مستوى السكر في الدم خلال شهر رمضان في كافة الأوقات وبما لا يقل عن 4 مرات يوميا لتجنب أية مضاعفات أو تأثيرات سلبية يسببها الصيام للمريض.

وطالبت مرضى السكري من النوع الأول بإنهاء الصيام فوراً في حال أظهرت نتيجة فحص السكري هبوط مستوى السكر في الدم إلى أقل من 70 ملغم/ديسلتر، أو كان هناك ارتفاعاً أكثر من 300 ملغم/ديسلتر حتى ولو كان قبل الإفطار بدقائق تفادياً للإصابة بغيبوبة السكري والمضاعفات السلبية للهبوط.

ولفتت إلى أبرز المشاكل التي تواجه مريض السكري التي منها ارتفاع أو انخفاض معدل السكري في الدم الذي يؤدي إلى الإغماء، منوهة إلى مؤشرات هبوط السكر في الدم ومنها الرجفة، التعرق، خفقان في القلب، الشعور بالجوع الشديد، والصداع، الدوار وغيرها، بينما تكون مؤشرات ارتفاع نسبة السكر في الدم من خلال الشعور بالتعب والإعياء والإرهاق، والعطش الشديد، والتبول المتكرر، والجوع الشديد، وزغللة العينين، وآلام في المعدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.