»العقار« يقود مكاسب الأسهم بـ 3.8 مليارات درهم

عقارات
9 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
»العقار« يقود مكاسب الأسهم بـ 3.8 مليارات درهم
25 - مجلة مال واعمال

أعاد سهم اتصالات المرتفع إلى 13.75 درهماً إلى جانب قطاع العقار المدرج في السوقين وفي مقدمتها إعمار اللون الأخضر إلى شاشات العرض في أبوظبي ودبي خلال جلسة أمس. وكسبت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة 3.8 مليارات درهم مغلقة عند مستوى 736.8 مليار درهم.

وتفصيلاً على مستوى حركة المؤشرات فقد ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.63 % إلى 4414 نقطة فيما واصل المؤشر العام لسوق دبي المالي تعزيز مكاسبه بالغاً 3575 نقطة بنمو نسبته 0.47 % وهي نفس نسبة ربحيته في اليوم السابق.

من جانبه ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.52% ليغلق على 4545 نقطة. وكان سهم إعمار ارتفع إلى 6.40 دراهم رغم عمليات المضاربة التي تعرض لها بسيولة شحيحة، كما صعد سهم ارابتك إلى 1.93 درهم وداماك 3.59 دراهم، وفي سوق العاصمة ارتفع الدار إلى 2.30 درهم. وجاءت عودة الأخضر إلى شاشات العرض رغم تواصل انخفاض شهية التداول ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة في السوقين 454 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 269 مليون سهم نفذت من خلال 5619 صفقة.

سوق دبي

وعودة إلى تفاصيل حركة التعاملات في سوق دبي المالي فقد كانت البداية مائلة للتراجع المحدود تحت ضغط من جني أرباح مبكرة للمضاربين مما انخفض بأسعار العديد من الأسهم الثقيلة في الدقائق الأولى من عمر الجلسة، ولم يدم الوضع طويلاً على نفس النهج إذا سرعان ما حولت الأسهم اتجاهها وأخذت بالتعويض والدخول بعد ذلك ضمن المربع الأخضر. وتواصل التحسن في الأسعار رغم استمرار شح السيولة، لكن اتضح أن غالبية هذه السيولة استهدفت المضاربة وهو ما ظهر جلياً من خلال تقليص الأسهم لمكاسبها مع قرب انتهاء الجلسة التي أغلق فيها المؤشر على اللون الأخضر لكن ضمن ربحية مشابهة لما تحقق في اليوم السابق.

انطلاقة قوية

وجاءت انطلاقة سهم إعمار على تراجع طفيف في الدقيقة الأولى من عمر التعاملات هابطاً إلى 6.23 دراهم قبل أن يعود إلى التحسن التدريجي والارتفاع مرة أخرى مغلقاً في النهاية عند 6.40 دراهم بنمو 1.8 %، وسط تداولات بلغت قيمتها 52 مليون درهم.

وانعكس الأداء الإيجابي للسهم على حركة غالبية بقية أسهم القطاع العقاري التي أخذت بالتحسن بعد انخفاضها، وصعد سهم ارابتك إلى 1.93 دراهم كما واصل سهم داماك تعزيز مكاسبه حتى بلغ مستوى 3.59 دراهم، وسجل سهم الاتحاد العقارية تحسناً بالغاً 97 فلساً وكذلك الحال بالنسبة لسهم دريك اند سكل الذي كسب أكثر من 2% مغلقاً عند 0.621 درهم وديار 1.5 % إلى 0.665 درهم في حين خالف سهم إعمار مولز الاتجاه وانخفض بنسبة محدودة إلى 2.83 درهم.

حركة الأسهم

وشملت قائمة الأسهم الرابحة أيضاً أملاك المرتفع بنسبة 3 % تقريباً إلى 2.13 درهم إلى جانب الاتصالات المتكاملة 5.05 دراهم ودبي باركس 1.12 درهم، كما عادت الإيجابية إلى قطاع الاستثمار بقيادة دبي للاستثمار الصاعد إلى 2.37 درهم ولحق به سهم السوق إلى 1.67 درهم. وفيما ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي إلى 6.64 دراهم فقد تراجع بنك الإمارات دبي الوطني إلى 8.71 دراهم مما قلص من مكاسب السوق بشكل عام. ولم يستفد سهم تبريد من عودة التحسن منخفضاً إلى 1.18 درهم بالإضافة إلى طيران العربية 1.41 درهم. وأسفرت الحصيلة النهائية للتعاملات عن إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 3575 نقطة بنمو نسبته 0.47% وهي نفس نسبة الربيحة المسجلة في جلسة أول من أمس.

وواصلت الأسهم الرابحة تفوقها على الخاسرة حيث ارتفعت أسعار أسهم 21 شركة من إجمالي أسهم 31 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 7 شركات ومحافظة أسهم 3 شركات على مستوياتها السابقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي المعروضة أسهمها للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي فقد تواصلت السلبية مسيطرة على حركة سهم موانىء دبي العالمية المنخفض بنسبة 4.3 % إلى 20.59 دولاراً ولم يطرأ تغيير على سعر سهم اوراسكوم المستقر عند 11 درهماً.

سوق أبوظبي

وعلى الجانب الآخر من الصورة عاد التحسن إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية بعد الانخفاض المسجل في اليوم السابق، وجاء الدعم من بعض أسهم العقار إلى جانب سهم اتصالات المرتفع بنسبة 3.4 % إلى 13.75 درهماً مما دفع بالمؤشر العام للأغلاق عند مستوى 4414 نقطة، بنمو نسبته 0.63% مقارنة مع جلسة أول من أمس.

وبعد يومين من التراجع ارتفع سهم بنك الخليج الأول الذي يتمتع بثقل وزني في المؤشر إلى 13.60 درهماً فيما واصل سهم بنك أبوظبي التجاري انخفاضه إلى 7.50 دراهم وكذلك سهم مصرف أبوظبي الإسلامي 4.40 دراهم، ولم يكن الوضع أفضل حالاً في بنك أبوظبي الوطني الهابط إلى 9.67 دراهم وخسر بنك الاستثمار 9.7 % مغلقاً عند 2.70 درهم ولحق به بنك رأس الخيمة الوطني إلى 6.75 دراهم وثبت سهم الاتحاد الوطني عند 5.85 دراهم.

وفي قطاع العقار فقد ارتفع سهم الدار إلى 2.30 درهم وإشراق 65 فلساً واستقر سهم رأس الخيمة العقارية عند 56 فلساً، أما في قطاع الطاقة فقد انخفض أبوظبي للطاقة بنسبة 3.6 % إلى 53 فلساً واستقر دانة غاز عند 52 فلساً.

وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في سوق العاصمة 142 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 68 مليون سهم نفذت من خلال 1309 صفقة. ومن إجمالي أسهم 24 شركة جرى تداولها ارتفعت أسعار أسهم 10 شركات في حين تراجعت أسعار أسهم 9 شركات وحافظت أسهم 5 شركات على مستوياتها السابقة.

تعاملات

قال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات ليس هناك جديد يمكن قوله فيما يخص التعاملات التي مازالت تعاني من شح السيولة رغم إغلاقها على المربع الأخضر. وأشار إلى أنه لا يمكن من خلال هكذا وضع الحكم على وجهة الأسهم والأسواق بشكل عام خلال الأيام المقبلة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 55 من أصل 126 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 31 شركة ارتفاعاً في حين انخفضت أسعار أسهم 16 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

إغلاق اكتتاب زيادة رأس مال »أبوظبي الإسلامي« غداً

يغلق مصرف أبوظبي الإسلامي غداً الخميس، الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال. وأوضح بيان للبنك: بما أن فترة تداول انتهت في الثالث من الشهر الجاري، يمكن لحاملي حقوق الاكتتاب حالياً إما الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال قبل الساعة الثانية ظهراً يوم 10 سبتمبر أو عدم اتخاذ أي إجراء مما سيؤدى إلى انخفاض قيمة ملكيتهم في المصرف بنسبة 5.3%.

وأضاف: عليه، يمكن للمساهمين ممن هم عملاء لدى المصرف، الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال من خلال زيارة بوابة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت التابعة للمصرف أو استخدام تطبيق الهواتف الذكية الخاص بالمصرف والمتاح لمستخدمي أنظمة آي أو أس وأندرويد.

وإلى جانب ذلك، يمكن للمستثمرين تعبئة استمارة الاكتتاب وتسليمها من خلال أحد الفروع الـ40 المشاركة للمصرف في مختلف أنحاء دولة الإمارات مصطحبين معهم رقم المستثمر الخاص بهم والمستندات المطلوبة لإتمام العملية.

ويمكن للمستثمرين سداد قيمة الأسهم التي اكتتبوا بها إما من خلال خصم المبلغ مباشرة من حساباتهم في مصرف أبوظبي الإسلامي أو عبر شيك مُصدّق صادر من أحد المصارف العاملة في الدولة. وسيتم الإعلان عن التخصيص النهائي للأسهم يوم 20 سبتمبر الجاري.

وأقر مجلس إدارة المصرف في الثالث والعشرين من يوليو الماضي مقترح زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم جديدة بقيمة 504 ملايين درهم وذلك لدعم خطط نموه وتوسعه وتلبية المتطلبات التنظيمية مستقبلاً. وبناءً عليه، أصدر المصرف للمساهمين 56 حق اكتتاب مقابل كل 1000 سهم يملكونها في المصرف، وجرى تداول حقوق الاكتتاب في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الفترة بين 23 أغسطس ولغاية 3 سبتمبر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.