الطاير: مترو دبي يرفع قيمة العقارات التجارية بالقرب من المحطات 41%

2015-06-18T23:11:20+02:00
رجال أعمالقطاع النقل
18 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الطاير: مترو دبي يرفع قيمة العقارات التجارية بالقرب من المحطات 41%
1021

كشف مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن مترو دبي ساهم في رفع قيمة العقارات التجارية الواقعة ضمن محيط 1.5 كيلومتر من محطات المترو بخطيه الأحمر والأخضر، بنسبة تراوحت بين 13 إلى 41%، فيما ارتفعت قيمة بيع وإيجار العقارات السكنية بنسبة 10%، الأمر الذي يؤكد الدور الكبير لمترو دبي في تعزيز القيمة السوقية للعقارات التي يخدمها.

وقال الطاير إن هيئة الطرق والمواصلات حرصت منذ تأسيسها على ربط المنشآت الحيوية والمشاريع العقارية ذات الكثافة السكانية العالية بوسائل النقل الجماعي، وذلك انطلاقاً من رسالة الهيئة في تطوير أنظمة طرق ونقل متكاملة ومستدامة، وتقديم خدمات متميزة للفئات المعنية، لدعم خطط التنمية في إمارة دبي..

مشيراً إلى أن أهمية ربط المنشآت والعقارات بوسائل النقل الجماعي تكمن في زيادة نسبة مساهمة هذه الوسائل في تسهيل حركة السكان، والمساهمة في تقليل التكلفة الكلية للرحلات، ورفع القيمة السوقية للوحدات العقارية، فعلي سبيل المثال انخفضت التكلفة الكلية للرحلة في المنشآت العقارية المستفيدة من الربط مع وسائل النقل الجماعي بنسبة 300%.

وأضاف: من النماذج الجيدة في ربط المنشآت الحيوية بمترو دبي، محطة برج خليفة التي بلغ عدد مستخدميها بنحو ستة ملايين و600 ألف راكب في عام 2014، حيث ساهم الجسر المكيف الذي يربط المحطة بدبي مول في زيادة عدد الركاب بنسبة 59% مقارنة مع السنة السابقة، وقدرت نسبة النمو السنوية لعدد مستخدمي المحطة خلال السنوات الأولى لافتتاح الجسر نحو 35%، ومن النماذج الجيدة أيضاً محطة مول الإمارات التي يقدر عدد مستخدميها بحوالي خمسة ملايين و800 ألف راكب العام الماضي، وسجل عدد مستخدمي المحطة نمواً سنوياً بمعدل 12%.

نقل جماعي

وأوضح أن منظومة النقل الجماعي وخاصة مترو دبي وربطه بالمنشآت التجارية والعقارية والسكنية مع وسائل النقل الجماعي ساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية من المركبات الخاصة خلال الفترة من عام 2010 وحتى العام الجاري بنسبة 58%، كما ساهم في توفير أكثر من 87 مليار درهم من قيمة الوقت والوقود خلال الفترة من 2006 وحتى نهاية عام 2014، إلى جانب توفير بيئة نقل آمنة وصديقة للبيئة وسهلة وسريعة للراغبين في التنقل في مدينة دبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.