«الطاقة والمعادن» تجري حملة للتفتيش على المصادر الطبية المشعة

admin8 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«الطاقة والمعادن» تجري حملة للتفتيش على المصادر الطبية المشعة
S2_-------------------

 تجري كوادر هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حاليا حملة للتفتيش والتوعية على المؤسسات التي تمتلك مصادر اشعاعية مؤينة للاستخدامات الطبية (الاشعة التشخيصية) وعددها حوالي 560 مؤسسة بالاضافة الى عيادات طب الاسنان التي تستخدم اجهزة تحتوي على مصادر مشعة.
وقال الرئيس التنفيذي/رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي امس السبت إن الحملة التي تستمر حتى منتصف شهر شباط الحالي وتشمل مختلف محافظات المملكة تهدف الى التأكد من ان جميع الممارسات الاشعاعية (العاملين، والاجهزة، والمؤسسات ) حاصلة على التراخيص اللازمة لممارسة العمل الاشعاعي والتأكد من توافر متطلبات الوقاية الاشعاعية داخل المنشآت الاشعاعية.
واوضح ان الحملة التي بدأت الاربعاء الماضي شملت للآن اربع محافظات هي (جرش وعجلون ومأدبا والعقبة) وتتواصل اليوم في محافظتي (اربد والمفرق) فيما تغطي حتى منتصف شهر شباط الحالي باقي المحافظات مشيرا الى ان كل حملة تنفذ من خلال 60 موظفا من كوادر الهيئة.
وعن المجالات التي تشملها الحملة قال المهندس الحياري انها تشمل الاجهزة المخصصة للاستخدامات الطبية (اجهزة التصوير العادي والطبقي المحوري وجهاز التصوير العادي المتنقل وجهاز تصوير الثدي الشعاعي وقسطرة القلب وتفتيت الحصى وجهاز قياس كثافة العظام).
واكد المهندس الحياري اهمية الحملة في حصر الاجهزة الاشعاعية المستخدمة للاغراض الطبية لوضع معايير وادلة ارشادية وطنية في مجال ضمان الجودة لتلك الممارسات وبناء ثقافة وطنية قائمة على المعايير الدولية لضمان وقاية العاملين والمرضى.
وبهذا الخصوص قال إن مسؤولية بناء هذه الثقافة تقع على عاتق الهيئة حتى الوصول الى (التزام ذاتي) بمعايير الوقاية مهيبا بالقطاع الخاص التعاون مع الهيئة والمساهمة في جهود بناء هذه الثقافة.
واوضح المهندس الحياري ان الحملة تأتي في اطار الدور الرقابي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على المصادر المشعة والمؤينة في المملكة.
وقال ان الهيئة وفي اطار هذا الدور تقوم بزيارات تفتيشية على المؤسسات الطبية انفاذا للقانون والدور المناط بها في حماية الانسان والبيئة من خلال اجهزتها الرقابية والتفتيشية على المصادر المشعة والمؤينة سواء التي تعمل داخل المملكة أو التي تعبر حدودها.
وعن الاجهزة الطبية التي لا تخضع لرقابة الهيئة لعدم احتوائها على اشعة مؤينة قال المهندس الحياري انها تشمل اجهزة الرنين المغناطيسي واجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية واجهزة الليزر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.