الطاقة توقع اتفاقيات دعم لأربعة فنادق في البترا

31 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الطاقة توقع اتفاقيات دعم لأربعة فنادق في البترا
636632940904333606 (1)

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الأربعاء اتفاقيات المرحلة الثانية من برنامج دعم فنادق في مدينة البترا لتنفيذ مشاريع طاقة متجددة في أربعة فنادق جديدة لرفع قدرتها التنافسية بتخفيض فاتورة الكهرباء بكلفة اجمالية للمشروع تبلغ 5ر1 مليون دينار.

ووقع الاتفاقيات وزير الطاقة والثروة المعدينة الدكتور صالح الخرابشة بحضور المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة ومدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية لوك لوكابيليك وممثلي الفنادق الأربعة

واكد الخرابشة في بيان صحفي عقب التوقيع، أهمية الاتفاقيات في مساعدة ودعم قطاع السياحة، وتشجيع الاستثمار في مجال ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة ما ينعكس إيجاباً على مدينة البترا الأثرية، ويحقق أهداف الحكومة التنموية.

وقال أن المرحلة الثانية من البرنامج مهمة؛ لأنها تركز على تنفيذ إجراءات ترشيد الطاقة بعد نجاح المرحلة الأولى والتي وفرت نسب استهلاك الطاقة على الفنادق بلغت 60 بالمئة، مؤكدا ان الحكومة مستمرة في دعم قطاع السياحة.

وأشار الخرابشة الى ان صندوق الطاقة المتجددة يجسد من خلال هذا البرنامج سياسة حكومية مهمة.

وينفذ صندوق الطاقة المتجددة برنامج دعم الفنادق في البترا بكلفة تصل إلى مليون ونصف دينار، بنسبة منحة 75 بالمئة من التكلفة مقدمة من وكالة الإنماء الفرنسية وصندوق الطاقة المتجددة.

وأشار المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، إلى أهمية هذا البرنامج الذي صممه الصندوق لدعم قطاع السياحة وزيادة القدرة التنافسية لفنادق البترا، انطلاقا من استراتيجية الصندوق التي تعمل على تصميم مشاريع لمختلفة القطاعات لتحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وبيئية، تعود بنتائج مباشرة على أصحاب الأعمال والمواطنين وعلى موازنة الحكومة.

وقال ان البرنامج مهم ولاسيما وأن الشرائح المستهدفة من دعم الصندوق تستهلك كهرباء مدعومة من موازنة الدولة الامر الذي يسهم في تصحيح الاختلال في معادلة الدعم الحكومي.

وبهذا الخصوص قال ان برامج الصندوق صممت لتحقيق أهداف استراتيجية وتنموية للدولة وللمواطنين وللقطاعات الاقتصادية المختلفة، إلى جانب تحقيق نتائج تصب في مصلحة وفاء الأردن بالتزاماته الدولية فيما يتعلق بالتغير المناخي.

وأشار إلى ان الصندوق يعمل أيضا على تنفيذ برامج لدعم قطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي، دور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح ودعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، إضافة إلى برامج لدعم الإبداع والإختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.

بدورهم أشاد أصحاب الفنادق ببرنامج صندوق الطاقة لدعم القطاع السياحي، لما له من أثر مباشر على فاتورة الكهرباء الشهرية لفنادقهم ومساعدتهم في المصاريف التشغيلية.

ويأتي البرنامج الذي يمتد ليشمل فنادق العقبة ومأدبا بهدف دعم قطاع السياحة ومنشآته على الصمود في وجه انحسار اعداد السياح الأجانب، وتخفيف عبء فاتورة الكهرباء على هذه الفنادق لتمكينها من تغطية نفقات إدامة خدماتها للمواطنين وللحفاظ على فرص العمل المتوفرة لديها.

واشاد مدير الوكالة الفرنسية للتنمية لوك لوكابيليك بالتعاون القائم بين الوكالة ووزارة الطاقة لدعم القطاع السياحي في مدينة البترا وانجاح جهود ترشيد الطاقة والحفاظ على البيئة.

واكد رئيس جمعية فنادق البترا خالد النوافلة أهمية برنامج دعم فنادق مدينة البترا، وقال انه اسهم في تخفيض فاتورة الطاقة للمستفيدين من المرحلة الأولى ويعزز فرص القطاع السياحي في المدينة.

وكان صندوق الطاقة المتجددة قد وقع مطلع شهر شباط الماضي اتفاقيات المرحلة الأولى من البرنامج في مدينة البترا والذي شمل 8 فنادق في المدينة.

ويعد الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة احد أهم اهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وتشجيع المنشآت والمؤسسات المختلفة إضافة إلى القطاع المنزلي على نشر ثقافة الترشيد واستغلال مصادر الطاقة المتجددة المختلفة.

ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.