«الطاقة» تعلن اليوم تسعيرة الجازولين والديزل

طاقة و نفط
28 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«الطاقة» تعلن اليوم تسعيرة الجازولين والديزل
202119

تعلن وزارة الطاقة اليوم تسعيرة الجازولين والديزل لشهر أغسطس المقبل والمقرر تطبيقها في جميع محطات التزود بالوقود في كافة إمارات الدولة يوم السبت المقبل الأول من أغسطس. وشهدت غالبية محطات أدنوك للتوزيع في أبوظبي، أمس، زحاما من قائدي السيارات للتزود بالوقود ظناً منهم بأن قرار تحرير أسعار الوقود سيبدأ تطبيقه اليوم الثلاثاء.

وشدد الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة ورئيس لجنة متابعة أسعار الجازولين والديزل أن اللجنة ستعلن اليوم الثلاثاء عن تسعيرة الوقود لشهر أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن تطبيق التسعيرة الجديدة سيدخل حيز التنفيذ بدءا من يوم السبت المقبل.

وشدد على أن الزيادة المتوقعة في أسعار الجازولين ستكون محدودة ولن تكون كبيرة أو مفاجئة، وأخذت الزيادة الجديدة في سعر الجازولين بالمتوسط العالمي لسعر الجازولين وليس أعلى سعر عالمي.

ونوه إلى أن وزارة الطاقة حريصة على عدم وجود أية تأثيرات سلبية على الحياة المعيشية للمواطنين والمقيمين بسبب ارتفاع أسعار الجازولين، موضحا أن أسعار الديزل ستشهد انخفاضا جيدا.

وأشار إلى أن هناك تفاهما كبيرا بين وزارة الطاقة وشركات التوزيع على التسعيرة الجديدة، مشيرا إلى أن هذه الزيادة ستدخل حيز التطبيق يوم السبت المقبل الأول من أغسطس، وستعلن لجنة متابعة أسعار الجازولين والديزل في يوم 28 من كل شهر تسعيرة الشهر الذي يليه.

استقرار الأسعار

وطمأن المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أمس، المواطنين والمقيمين في الدولة، مؤكدا على أن رفع أسعار الجازولين لن يؤدي إلي زيادة أسعار السلع الغذائية، لافتا إلى أن قرار تحرير أسعار الوقود يتميز بتخفيض أسعار الديزل بصفة رئيسية. وقال: أسعار السلع الغذائية ستستقر ولن تشهد زيادات ومن المتوقع خفض أسعار العديد من السلع بسبب تخفيض سعر الديزل.

وتوقع انخفاض أسعار السلع المنتجة محليا على المدى البعيد بسبب تراجع أسعار الديزل. وشدد على أن وزارة الاقتصاد ستشدد من رقابتها على الأسواق خلال الأيام القليلة المقبلة لمنع أية زيادة غير رسمية في أسعار السلع.

وقال: سيلمس المواطنون والمقيمون النتائج الإيجابية لانخفاض سعر الديزل على الأسعار، وسوف تناقش اللجنة العليا لحماية المستهلك برئاسة معالي وزير الاقتصاد تطورات أسعار الديزل والبنزين وتأثيرها على أسعار السلع وتوجيهات الوزير تؤكد على تشديد الرقابة على الأسواق.

ولفت إلى وجود تنسيق كامل بين وزارتي الاقتصاد والطاقة على تطبيق قرار تحرير أسعار الوقود، مشيرا إلى أنه في حالة وجود أية شكاوى أو عقبات سيتم حلها بسرعة.

ونوه المهندس محمد الشحي إلى أهمية قرار تحرير أسعار الجازولين والديزل في السوق المحلية، مشيرا إلى أنه يتوافق مع التوجهات الاقتصادية العالمية فيما يتصل بتحرير الأسواق وتعزيز التنافسية.

وجدد تأكيده بأن القرار يستهدف تغيير المنظومة السعرية للوقود لإحداث توازن بين السوق المحلي والعالمي، مشيرا إلى أنه في ضوء الدراسة التي أجرتها وزارة الطاقة فإنه من المتوقع أن يشهد سعر وقود الديزل انخفاضا عن الأسعار المطبقة حاليا مع تطبيق القرار، وهو ما سيعكس أثرا إيجابيا على الأسواق.

جمعية أبوظبي التعاونية

وشدد إبراهيم عبد الله البحر الرئيس التنفيذي لجمعية أبوظبي التعاونية، أن الجمعية لن تسمح بزيادة سعر سلعة واحدة بعد تطبيق قرار تحرير أسعار السلع، مؤكدا على أن الجمعية لن توافق على رفع أسعار أية سلعة إلا بعد موافقة اللجنة العليا لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد على ذلك.

وطالب البحر وزارة الاقتصاد بالتصدي لمحاولات أي مورد باستغلال زيادة أسعار الوقود لرفع أسعار السلع الغذائية. وقال: حجج الموردين لرفع الأسعار باطلة وخاطئة، لأن لكل مورد دراسات جدوى على السلع التي يستوردها، وبصفة عامة فإن سعر السلعة يتحدد بسعرها عالميا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.