الطاقة المتجددة توفّر أزيد من 8 ملايين فرصَة عمل عبر العالَم

طاقة و نفط
26 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الطاقة المتجددة توفّر أزيد من 8 ملايين فرصَة عمل عبر العالَم

_____Plaques___ER__Afrique_1_559295678قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا”، إن قطاعات الطاقة المتجددة توفر حالياً أكثر من 8.1 مليون فرصة عمل حول العالم، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 5% عن العام الماضي.

وأضافت “إيرينا”، التي تتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً لها في تقرير “المراجعة السنوية – الطاقة المتجددة والوظائف 2016″، أن إجمالي عدد الوظائف المتاحة في قطاع الطاقة المتجددة قد ارتفع في عام 2015 على مستوى العالم.

ويوفر التقرير الصادر خلال الاجتماع الحادي عشر لمجلس الوكالة اليوم- تقديرات عالمية حول عدد الوظائف التي توفرها مشاريع الطاقة الكهرومائية الكبيرة، متوقعاً إضافة 1.3 مليون وظيفة مباشرة في القطاع على مستوى العالم.

وقال عدنان أمين، مدير عام “آيرينا” خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في ختام إجتماعات مجلس الوكالة، إن “استمرار نمو فرص العمل في قطاع الطاقة المتجددة أمر بالغ الأهمية كونه يعاكس الاتجاهات السائدة في قطاع الطاقة عموماً، ويعزى هذا النمو إلى انخفاض تكاليف تكنولوجيا الطاقة المتجددة وتمكين أطر عمل السياسات”.

وأضاف أمين “نتوقع أن يستمر هذا التوجه في الصعود بالتزامن مع استمرار الزخم الاستثماري لقطاع الطاقة المتجددة وسعي الدول لتحقيق أهدافها المتفق عليها بشأن المناخ خلال مؤتمر باريس”.

ومع تسارع وتيرة التحول الذي يشهده قطاع الطاقة حالياً، من المتوقع أن يحافظ نمو الوظائف في قطاعات الطاقة المتجددة على قوته مع مضاعفة حصتها في مزيج الطاقة العالمي بحلول عام 2030، بما يكفي لتوفير ما يزيد على 24 مليون فرصة عمل عالميا.

وبحسب التقرير، تضمنت قائمة البلدان التي سجلت أعلى معدلات التوظيف ضمن قطاعات الطاقة المتجددة في عام 2015، كلاً من الصين والبرازيل والولايات المتحدة والهند واليابان وألمانيا.

وما يزال قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية ما يزال المزود الأبرز للوظائف الجديدة عالمياً بما يعادل 2.8 مليون وظيفة، وهذا يمثل زيادة عن 2.5 مليون وظيفة المسجلة في آخر إحصاء موزعة على مجالات التصنيع والتركيب والتشغيل والصيانة.

واحتل قطاع الوقود الحيوي السائل المرتبة الثانية عالمياً في توفير الوظائف مع تسجيله 1.7 مليون وظيفة تلاه قطاع طاقة الرياح الذي شهد ارتفاعاً بنسبة 5% ليسجل 1.1 مليون وظيفة على مستوى العالم، وفقاً للتقرير.

وأدى ازدياد مشاريع طاقة الرياح في الصين والولايات المتحدة وألمانيا إلى زيادة بنسبة 5% في عدد وظائف هذا القطاع على مستوى العالم لتبلغ 1.1 مليون وظيفة علما أن الولايات المتحدة لوحدها شهدت زيادة بنسبة 21% في فرص عمل القطاع.

وأشار تقرير “أيرينا” إلى أن الصين تصدرت جميع دول العالم لجهة التوظيف في عام 2015 مع تسجيلها 3.5 مليون وظيفة واستئثارها بأكثر من ثلث الإضافات في سعة إنتاج الطاقة المتجددة على مستوى العالم.

وتأسست وكالة “إيرينا” عام 2010، وتعتبر أول منظمة دولية تتخذ مقراً في منطقة الشرق الأوسط، وتضم 143 عضواً “142 دولة والاتحاد الأوروبي”، إضافة إلى 32 دولة أخري تعمل على استكمال إجراءات الانضمام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.